الرئيسيةارتفاع ضغط الدمأعراض ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

أعراض ارتفاع ضغط الدم

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

أعراض ارتفاع ضغط الدم

في معظم الناس لا يسبب ارتفاع ضغط الدم أي أعراض، بالرغم من تصادف حدوث أعراض معينة ترتبط على نطاق واسع بارتفاع ضغط الدم، مثل: الصداع، نزيف في الأنف، الدوخة، احمرار الوجه والتعب. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم من هذه الأعراض، ولكنها ليست حكرا عليهم فقد تحدث هذه الأعراض في كثير من الأحيان في الأشخاص ذوي ضغط الدم الطبيعي.

إن ضغط الدم الشديد أو طويل الأمد الذي لم يتم علاجه يمكن أن يسبب الكثير من الأعراض لأنه قد يتسبب في أضرار للمخ، العينين، القلب والكلى. وتشمل هذه الأعراض: الصداع، التعب، الغثيان، التقيؤ، ضيق في التنفس والأرق. في بعض الأحيان يتسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد في تورم المخ مما يؤدى إلى الغثيان، التقيؤ، تفاقم الصداع، النعاس، الارتباك وحتى الغيبوبة. تسمى هذه الحالة التلف الدماغي الناتج عن ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم الشديد يزيد من عبء العمل على القلب ويمكن أن يسبب ألم في الصدر و / أو ضيق في التنفس. في بعض الأحيان يؤدي الارتفاع الشديد في ضغط الدم إلى تمزق الشريان الكبير الذي يحمل الدم من القلب (الشريان الأورطي)، مما يسبب آلام في الصدر أو في البطن. إن الأشخاص الذين لديهم هذه الأعراض يعانون من ارتفاع ضغط الدم الطارئ، وعلى هذا النحو، يتطلب الأمر علاجا سريعا.

إذا كان ارتفاع ضغط الدم نتيجة لوجود ورم القواتم، فإن الأعراض يمكن ان تشمل نوبات شديدة من الصداع، القلق، الاحساس بسرعة دقات القلب أو عدم انتظامها (الخفقان)، التعرق المفرط، الرعاش والشحوب. تنتج هذه الأعراض عن وجود كميات كبيرة من هرمونات الادرينالين ونورإبينفرين التي يفرزها ورم القواتم.

جراحة القلب بالمنظار

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم الى تلف القلب والأوعية الدموية مما يزيد من خطر الإصابة بنوبات قلبيه، فشل القلب، السكتة الدماغية والفشل الكلوي.

عند زيادة ضغط الدم في الشرايين لما فوق 140/90 ملم زئبق، يتضخم القلب وتزداد سماكة جدرانه لأن القلب عليه أن يعمل بصورة أكبر على ضخ الدم. تتسبب سماكة جدران القلب في عدم قدرة غرف القلب على التوسع بشكل طبيعي وبالتالي يصعب ملئها بالدم، مما يزيد من عبء العمل على القلب. هذه التغييرات في القلب قد تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو فشل القلب.

يتسبب ارتفاع ضغط الدم في زياده سماكه جدران الأوعية الدموية مما يجعلها اكثر عرضه للإصابة بتصلب الشرايين. يتعرض الأشخاص الذين يعانون من سماكه جدران الأوعية الدموية وتصلب الشرايين الى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، النوبات القلبية والفشل الكلوي.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

تعليق واحد

  1. احمد ابو حليمه

    جزاك الله كل خير

التعليقات معطلة.

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس