اعراض فشل عضلة القلب

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

تظهر اعراض فشل عضلة القلب تدريجيا في حالات فشل عضلة القلب المزمن وتظهر فجاه في حالات فشل عضلة القلب الحاد.

ملخص اعراض فشل  عضلة القلب

تتشابه اعراض فشل عضلة القلب باعراض امراض كثيره اخرى ، ولذللك لا تسعى الى تشخيص حالتك و استشير الطبيب المعالج او اذا كانت الاعراض شديده اذهب مباشره الى قسم الطوارئ بالمستشفى .
اما اذا كنت تعرف انك مصاب بفشل عضلة القلب وساءت الاعراض السابق ذكرها فهذا معناه ان فشل عضلة القلب قد زاد او ان الادويه التي تاخذها لا تكفي فى التحكم فى حالتك ، وهذا يتطلب زياره اخرى الى طبيبك لتعديل العلاج او تغييره.

أعراض فشل عضلة القلب المزمن

فشل عضلة القلب المزمن يحدث عندما تفشل عضلة القلب في ضخ الدم بكفاءة. هذا يؤدي إلى تراكم السوائل في الجسم. من الأعراض الشائعة ضيق التنفس، خاصةً عند بذل الجهد أو عند الاستلقاء. يشعر المرضى بالإرهاق الشديد وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية المعتادة.

من الأعراض الأخرى تورم القدمين والكاحلين نتيجة تراكم السوائل. قد يمتد التورم إلى الساقين والبطن. يلاحظ بعض المرضى زيادة الوزن السريعة بسبب احتباس السوائل. يمكن أن يؤدي فشل القلب إلى الشعور بالدوار أو الإغماء بسبب ضعف تدفق الدم إلى الدماغ.

يصاحب فشل عضلة القلب المزمن سعال مستمر أو أزيز، خاصةً في الليل. هذا يحدث نتيجة تراكم السوائل في الرئتين. قد يعاني المرضى من نبض سريع أو غير منتظم. يشعر البعض بألم أو ضغط في الصدر، مما يزيد من القلق.

قد تتطور الأعراض ببطء أو تظهر فجأة وتزداد سوءًا بمرور الوقت. من المهم مراجعة الطبيب فورًا عند ظهور هذه الأعراض. التشخيص المبكر والعلاج المناسب يمكن أن يساعدا في تحسين جودة الحياة. الحفاظ على نمط حياة صحي، مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، يمكن أن يقلل من الأعراض ويمنع تفاقم الحالة.

أعراض فشل عضلة القلب الحاد

فشل عضلة القلب الحاد هو حالة طبية خطيرة تتطلب اهتمامًا فوريًا. من أهم الأعراض هو ضيق التنفس، الذي يحدث فجأة ويزداد سوءًا عند الاستلقاء. يصاحب ذلك شعور بالتعب الشديد والضعف العام، مما يجعل القيام بالأنشطة اليومية صعبًا للغاية.

تُعتبر آلام الصدر من الأعراض الشائعة أيضًا، وهي غالبًا ما تكون شديدة ومفاجئة. قد تنتشر هذه الآلام إلى الذراعين أو الكتفين أو الرقبة، مما يزيد من القلق والتوتر لدى المرضى. في بعض الحالات، يشعر المريض بخفقان القلب أو تسارع النبض، وهو ما يشير إلى وجود خلل في النظام الكهربائي للقلب.

من الأعراض الأخرى المهمة تورم الساقين والكاحلين، وهو نتيجة تراكم السوائل في الجسم بسبب ضعف ضخ القلب. قد يلاحظ المرضى أيضًا زيادة في الوزن بشكل غير مبرر نتيجة احتباس السوائل. يُعتبر هذا التورم علامة واضحة على تدهور وظائف القلب ويستدعي التدخل الطبي السريع.

أخيرًا، قد يعاني المريض من السعال المستمر أو الشعور بالاختناق، خاصة أثناء الليل. يحدث هذا نتيجة تراكم السوائل في الرئتين، مما يؤثر على قدرة الجهاز التنفسي. هذه الأعراض تُعتبر تحذيرات خطيرة وتتطلب زيارة الطبيب فورًا لتجنب المضاعفات الخطيرة مثل السكتة القلبية.

أعراض الفشل القلبي الأيمن

الفشل القلبي الأيمن يحدث عندما يفقد القلب قدرته على ضخ الدم بشكل فعال إلى الرئتين. واحدة من أبرز الأعراض هي التورم في الأطراف السفلية، خصوصًا الساقين والكاحلين. يحدث هذا نتيجة تجمع السوائل في الأنسجة بسبب ضعف الدورة الدموية.

علامة أخرى شائعة هي التعب العام والشعور بالإرهاق حتى مع أقل مجهود. يعاني المرضى من ضيق في التنفس، خاصة عند الاستلقاء أو القيام بنشاط بدني. هذا ناتج عن تراكم السوائل في الرئتين والذي يؤثر على التنفس.

أعراض أخرى تشمل الشعور بالغثيان وفقدان الشهية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل غير متوقع. قد يشعر المرضى أيضًا بانتفاخ وألم في البطن بسبب تجمع السوائل في الكبد والأمعاء، مما يعطل عملية الهضم الطبيعية.

بعض المرضى قد يلاحظون تغيرات في لون الجلد، مثل الزرقة في الشفاه والأظافر. يحدث هذا نتيجة لنقص الأكسجين في الدم. قد يعاني البعض أيضًا من زيادة في التبول خلال الليل بسبب إعادة توزيع السوائل أثناء النوم.

أعراض الفشل القلبي الأيسر

يعتبر الفشل القلبي الأيسر من الحالات الطبية الخطيرة التي تؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم بفعالية. تتعدد أعراض هذه الحالة وتختلف في شدتها بين المرضى. من أبرز الأعراض التي قد يعاني منها المريض ضيق التنفس، خاصة أثناء النشاط البدني أو عند الاستلقاء. هذا يحدث نتيجة تراكم السوائل في الرئتين بسبب ضعف قدرة القلب على ضخ الدم بشكل كافٍ.

قد يشعر المريض أيضًا بتورم في الساقين والكاحلين، نتيجة تراكم السوائل في الجسم. هذا العرض يشير إلى أن القلب لم يعد قادرًا على إدارة تدفق الدم بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الأنسجة. بالإضافة إلى ذلك، قد يلاحظ المريض زيادة في الوزن غير مبررة ناتجة عن احتباس السوائل.

التعب الشديد والإرهاق الدائم يعدان من الأعراض الشائعة للفشل القلبي الأيسر. بسبب ضعف ضخ الدم، لا يتمكن الجسم من الحصول على الأوكسجين والمواد المغذية الكافية. هذا يؤدي إلى شعور المريض بالإرهاق حتى مع القيام بأنشطة يومية بسيطة. قد يعاني المريض أيضًا من سعال مستمر أو صفير في الصدر، خاصة أثناء الليل أو عند الاستلقاء، نتيجة تراكم السوائل في الرئتين.

من الممكن أن تظهر أعراض أخرى مثل عدم انتظام ضربات القلب أو الشعور بخفقان القلب السريع. هذا يحدث عندما يحاول القلب التعويض عن ضعفه من خلال زيادة معدل ضرباته. في بعض الحالات، قد يشعر المريض بالدوخة أو الإغماء نتيجة انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ. لذا، من الضروري متابعة الأعراض واستشارة الطبيب فور ظهور أي منها لتلقي العلاج المناسب والحد من تطور الحالة.

أعراض فشل عضلة القلب الاحتقاني

يُعد فشل القلب الاحتقاني حالة طبية خطيرة تؤثر على قدرة القلب في ضخ الدم بكفاءة. تظهر العديد من الأعراض التي تشير إلى هذه الحالة. من أبرز الأعراض ضيق التنفس، خاصة عند القيام بمجهود بدني بسيط. هذا العرض يحدث نتيجة تراكم السوائل في الرئتين.

التعب والإرهاق الشديد يعدان من الأعراض الشائعة الأخرى لفشل القلب الاحتقاني. يشعر المرضى بالتعب حتى بعد القيام بنشاطات يومية بسيطة. هذا التعب يحدث بسبب ضعف ضخ القلب للدم، مما يقلل من وصول الأوكسجين إلى العضلات والأنسجة.

التورم في الساقين والكاحلين والبطن يُعتبر علامة واضحة على فشل القلب الاحتقاني. يحدث هذا التورم نتيجة تراكم السوائل في الجسم بسبب ضعف وظيفة الكلى. الكلى تتأثر بسبب ضعف ضخ القلب، مما يؤدي إلى احتباس السوائل.

السعال المزمن والصفير أثناء التنفس يمكن أن يكونا من أعراض فشل القلب الاحتقاني. هذه الأعراض تحدث بسبب تراكم السوائل في الرئتين، مما يسبب صعوبة في التنفس. بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني المريض من زيادة معدل ضربات القلب والشعور بالدوار والإغماء بسبب ضعف تدفق الدم إلى الدماغ.

اعراض فشل عضلة القلب الانقباضي

فشل القلب الانقباضي هو حالة تحدث عندما يكون القلب غير قادر على ضخ الدم بكفاءة. يمكن أن تكون الأعراض متخفية في البداية، لكن مع تقدم الحالة، تصبح أكثر وضوحًا وتأثيرًا على الحياة اليومية.

أول الأعراض التي قد يلاحظها الشخص هي التعب والإرهاق المستمر. يجد المصابون بفشل القلب الانقباضي صعوبة في ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة. هذا الشعور بالتعب يمكن أن يكون نتيجة لنقص تدفق الدم إلى العضلات والأنسجة المختلفة في الجسم.

ثانيًا، يمكن أن تظهر الأعراض على شكل ضيق في التنفس. يصعب على المرضى التنفس بشكل طبيعي، خاصة أثناء ممارسة النشاط البدني أو عند الاستلقاء. هذا العرض يحدث نتيجة لتجمع السوائل في الرئتين، مما يجعل التنفس صعبًا ومجهدًا.

أحد الأعراض الأخرى هو تورم القدمين والكاحلين. يحتفظ الجسم بالسوائل بسبب ضعف القدرة على ضخ الدم بشكل كافٍ. هذا التورم يمكن أن يكون مؤلمًا ويؤثر على حركة الشخص المصاب. كذلك، يمكن أن يصاحب هذا العرض زيادة في الوزن نتيجة لتراكم السوائل في الجسم.

من الأعراض الشائعة أيضًا الشعور بالدوخة أو الإغماء. يحدث ذلك بسبب انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤثر على وظائف الجهاز العصبي. هذا العرض يمكن أن يكون خطيرًا ويحتاج إلى تدخل طبي فوري لتجنب المضاعفات.

في الختام، تعتبر أعراض فشل القلب الانقباضي متنوعة وتتراوح بين التعب وضيق التنفس إلى تورم الأطراف والشعور بالدوار. من الضروري الانتباه لهذه الأعراض واستشارة الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين. التشخيص المبكر يساعد في تحسين جودة الحياة والسيطرة على الأعراض بشكل أفضل.

اعراض فشل عضلة القلب الانبساطي

ضيق التنفس يعتبر أحد الأعراض الرئيسية لفشل القلب الانبساطي. يحدث هذا العرض نتيجة تراكم السوائل في الرئتين، مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس، خاصة أثناء الاستلقاء أو النوم. يمكن أن يشعر المرضى براحة نسبية عند الجلوس أو الوقوف.

يعاني مرضى فشل القلب الانبساطي من تعب شديد وإرهاق مستمر. هذا العرض يحدث بسبب عدم قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة، مما يقلل الأكسجين المتدفق إلى العضلات والأعضاء الحيوية، ويؤدي إلى الشعور بالإجهاد.

التورم في الساقين والكاحلين يعد من الأعراض الشائعة لفشل القلب الانبساطي. يحدث التورم نتيجة احتباس السوائل في الجسم، وقد يلاحظ المرضى زيادة في الوزن بسبب تراكم السوائل. يمكن أن يكون التورم مؤلمًا ويؤثر على حركة الشخص.

يشعر المرضى بخفقان القلب السريع أو غير المنتظم نتيجة فشل القلب الانبساطي. هذا العرض يحدث بسبب عدم انتظام الضربات القلبية وتذبذب كفاءة ضخ الدم، مما يسبب الشعور بالقلق والدوخة والإغماء في بعض الحالات.

عوامل الخطوره لفشل عضلة القلب

  • ارتفاع ضغط الدم والذي يزيد الحمل على عضلة القلب.
  • ضيق الشرايين التاجيه الذي يقلل وصول الدم المحمل بالاكسجين الى القلب  مما يضعف عضلة القلب.
  • الازمه القلبيه و التي تدمر في الحال جزء كبير من عضلة القلب .
  • مرض السكر والذي يزيد خطوره اصابتك بارتفاع ضغط الدم وضيق الشرايين التاجيه .
  • بعض أدويه مرض السكر قد تزيد من خطوره الاصابه بفشل عضله القلب.
  • توقف التنفس المؤقت اثناء النوم قد يقلل نسبه الاوكسجين في الدم ويضعف عضله القلب.
  • عيوب القلب الخلقيه.
  • امراض صمامات القلب.
  • التدخين والكحوليات والسمنه.
  • عدم انتظام ضربات القلب خاصه اذا كانت سريعه فهي تضعف عضله القلب مع الوقت .

YouTube video

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!