أحدث المقالات
الرئيسيةالأعراض الشائعه لأمراض القلبالاستسقاء أو الوذمة (تراكم السوائل في الأنسجة الرخوة)
الأعراض الشائعه لأمراض القلب

الاستسقاء أو الوذمة (تراكم السوائل في الأنسجة الرخوة)

تورم القدمين والكاحلين

الاستسقاء هو المصطلح الطبي لتورم الأنسجة المحتقنة بالسوائل الزائدة. يتراكم السائل المسبب للاستسقاء عادة عن طريق الجاذبية، لهذا السبب يري أثره عادة في القدمين. قد يبدأ التورم في القدمين والكاحلين، وكلما كان أكثر حدة، قد يشمل الساق بأكملها. في بعض الحالات الشديدة قد يمتد التورم صعودا إلى البطن.تورم القدمين والكاحلين-الاستسقاء أو الوذمة

قد يكون سبب الاستسقاء العديد من المشاكل. يمكن أن يحدث الاستسقاء في الساقين نتيجة لمشاكل مثل الفشل الكلوي والفشل الكبدي وتجلط الدم في الأوردة الدموية للساقين، والإتهابات الموضعية في الساقين. أحيانا يرتبط التورم الخفيف في القدمين والكاحلين بالجلوس على كرسي لفترة طويلة، كما هو الحال في مقعد الطيران خلال رحلة طويلة. ويمكن أيضا أن يكون السبب هو المشي لفترات طويلة.

إذا أصيبت الرئتين بالوذمة، فإن ذلك عادة يحدث بسبب قصورفي القلب. تصبح الرئتين متورمة أو متوذمة أو مستسقية، وهذا هو عادة ما يسبب ضيق التنفس بالإرتباط مع قصور في القلب.

 

اقرأ المزيد : عملية القلب المفتوح .

الاستسقاء الناجم عن قصور في القلب قد يظهر أثره أولا في تورم القدمين والكاحلين. العلاج المعتاد هو الأدوية المدرة للبول، والتي ستخرج السوائل عن طريق الكليتين. ويمكن علاج قصور القلب عن طريق الأدوية التي تمدد الأوعية الدموية، أو مع دواء مثل الديجيتالس digitalis (ويسمى أيضا الديجوكسين أو Lanoxin)، والذي لديه عدد من الآثار الجانبية ولكن يعتقد أيضا أنه يتسبب في انقباض القلب بقوة أكبر، وبالتالي تخفيف قصور القلب إلى حد ما، وتخفيف التورم أيضا.

في بعض الأحيان يصبح الاستسقاء منتشرا في أنحاء الجسم، وهي حالة تسمى استسقاء عام. هذا التورم ينتشر في جميع أنحاء الجسم ولكن يؤثر على الساقين والبطن أكثر من الصدر والوجه. يمكن أن يكون السبب قصور القلب الحاد. ويمكن أيضا أن يكون السبب مشاكل أخرى مثل الفشل الكبدي أو الفشل الكلوي، وأشكال حادة من الاستسقاء العام، عندما تتراكم السوائل الزائدة داخل تجويف البطن، هذا ما يسمى بالاستسقاء.

الوذمة والاستسقاء العام والاستسقاء، عندما يكونوا نتيجة قصور في القلب، فإن القلب لن يكون قادرا على ضخ كمية مناسبة من الدم. ونتيجة لذلك يرتفع ضغط الدم في الرئتين، يتم دفع الدم إلى الخلف أيضا، وإلى الكبد وأعضاء البطن الأخرى. يتسبب ذلك في تسرب السائل في الدم من خلال الأوعية الدموية إلى الأنسجة.

يمكن أن يحدث الاستسقاء في بعض أجزاء الجسم ومن ثم ينتشر إلي الأجزاء الأخرى. في بعض المرضي يتم استخراج الوريد الصافني من إحدي السيقان لاستخدامها في عملية جراحية، فإنه قد يحدث التورم في هذه المرحلة بعد العملية، بينما ستبدو الساق الأخرى طبيعية. الوريد الصافن هو المسؤول عن سحب الدم من ساق المريض لإرجاعه إلى وريد الفخذ الكبير ومن ثم العودة به إلى القلب. عندما يتم إزالته، تتسبب بعض تجمعات السوائل في ساق المريض الي التورم. مثال آخر مرض يسمي إنسداد الوريد الأجوف العلوي، في هذه الحالة، يسد الوريد الأجوف العلوي (وريد كبير في النصف العلوي من الجسم) بالجلطة. هذا يؤدي إلى تورم في النصف العلوي من الجسم، في حين أن النصف السفلي سيبدو طبيعيا.

اقرأ المزيد : تغيير الصمام الاورطي .

جراحة القلب بالمنظار

الأعراض:

الوذمة في حد ذاتها لا تسبب أعراض شديدة. يصف بعض المرضى شعور التوتر وخدر في المنطقة المتورمة من أجسادهم. عادة هناك أعراض مصاحبة و هي سبب هذه الوذمة. على سبيل المثال، إذا كان المريض لديه قصور في القلب، قد يشكو أيضا من ضيق في التنفس أو خفقان إلى جانب التورم. المريض الذي يعاني من مشكلة في الكبد قد يشكو من لون مصفرفي عينيه ونزيف.

الفحص:

عندما يفحص الطبيب المريض، سيبحث عن سبب هذه الوذمة. قد يجد احمرار وألم في المنطقة المتضررة التي قد تشير إلى وجود عدوى. وجود انتفاخ فوق القلب وخشخشة أصوات فوق الرئتين قد يوحي بقصور في القلب. هناك علامات هامة يمكن أن تحدث بجانب الوذمة، وتمثل مشكلة رئيسية:

  1. ضيق مفاجئ في التنفس.
  2. ألم شديد وتورم في ساق واحدة.
  3. تجمع السوائل في البطن جنبا إلى جنب مع تضخم الكبد.
  4. السعال المصحوب بالدم.

الاختبارات التشخيصية:

تتم اختبارات الدم للمساعدة في العثور على تشخيص. وعادة يطلب من المريض إجراء صورة دم كاملة جنبا إلى جنب مع وظائف الكلى ووظائف الكبد. يتم قياس البروتين في البول لمعرفة ما اذا كانت الكلى هي السبب في هذه الوذمة. إذا شك الطبيب أن هناك مشكلة في القلب، فإنه يطلب رسم للقلب و موجات صوتيه علي القلب.

العلاج:

عادة ما يتم توجيه العلاج نحو السبب الحقيقي. على سبيل المثال، إذا كان السبب هو قصور في القلب، يوصف للمريض مدرات البول، جليكوسيدات القلب ومثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس