الاستسقاء أو الوذمة (تراكم السوائل في الأنسجة الرخوة)

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

الاستسقاء هو المصطلح الطبي لتورم الأنسجة المحتقنة بالسوائل الزائدة. يتراكم السائل المسبب للاستسقاء عادة عن طريق الجاذبية، لهذا السبب يري أثره عادة في القدمين. قد يبدأ التورم في القدمين والكاحلين، وكلما كان أكثر حدة، قد يشمل الساق بأكملها. في بعض الحالات الشديدة قد يمتد التورم صعودا إلى البطن.تورم القدمين

أسباب الاستسقاء

أمراض الكبد و الكلى

يمكن أن يحدث الاستسقاء في الساقين نتيجة لمشاكل مثل الفشل الكلوي والفشل الكبدي وتجلط الدم في الأوردة الدموية للساقين، والإتهابات الموضعية في الساقين. أحيانا يرتبط التورم الخفيف في القدمين والكاحلين بالجلوس على كرسي لفترة طويلة، كما هو الحال في مقعد الطيران خلال رحلة طويلة. ويمكن أيضا أن يكون السبب هو المشي لفترات طويلة.

إذا أصيبت الرئتين بالوذمة، فإن ذلك عادة يحدث بسبب قصورفي القلب. تصبح الرئتين متورمة أو متوذمة أو مستسقية، وهذا هو عادة ما يسبب ضيق التنفس بالإرتباط مع قصور في القلب.

اقرأ المزيد : عملية القلب المفتوح .

أمراض القلب

الاستسقاء الناجم عن قصور في القلب قد يظهر أثره أولا في تورم القدمين والكاحلين. العلاج المعتاد هو الأدوية المدرة للبول، والتي ستخرج السوائل عن طريق الكليتين. ويمكن علاج قصور القلب عن طريق الأدوية التي تمدد الأوعية الدموية، أو مع دواء مثل الديجيتالس digitalis (ويسمى أيضا الديجوكسين أو Lanoxin)، والذي لديه عدد من الآثار الجانبية ولكن يعتقد أيضا أنه يتسبب في انقباض القلب بقوة أكبر، وبالتالي تخفيف قصور القلب إلى حد ما، وتخفيف التورم أيضا.

في بعض الأحيان يصبح الاستسقاء منتشرا في أنحاء الجسم، وهي حالة تسمى استسقاء عام. هذا التورم ينتشر في جميع أنحاء الجسم ولكن يؤثر على الساقين والبطن أكثر من الصدر والوجه. يمكن أن يكون السبب قصور القلب الحاد. ويمكن أيضا أن يكون السبب مشاكل أخرى مثل الفشل الكبدي أو الفشل الكلوي، وأشكال حادة من الاستسقاء العام، عندما تتراكم السوائل الزائدة داخل تجويف البطن، هذا ما يسمى بالاستسقاء.

الوذمة والاستسقاء العام والاستسقاء، عندما يكونوا نتيجة قصور في القلب، فإن القلب لن يكون قادرا على ضخ كمية مناسبة من الدم. ونتيجة لذلك يرتفع ضغط الدم في الرئتين، يتم دفع الدم إلى الخلف أيضا، وإلى الكبد وأعضاء البطن الأخرى. يتسبب ذلك في تسرب السائل في الدم من خلال الأوعية الدموية إلى الأنسجة.

الجراحة

يمكن أن يحدث الاستسقاء في بعض أجزاء الجسم ومن ثم ينتشر إلي الأجزاء الأخرى. في بعض المرضي يتم استخراج الوريد الصافني من إحدي السيقان لاستخدامها في عملية جراحية، فإنه قد يحدث التورم في هذه المرحلة بعد العملية، بينما ستبدو الساق الأخرى طبيعية. الوريد الصافن هو المسؤول عن سحب الدم من ساق المريض لإرجاعه إلى وريد الفخذ الكبير ومن ثم العودة به إلى القلب. عندما يتم إزالته، تتسبب بعض تجمعات السوائل في ساق المريض الي التورم. مثال آخر مرض يسمي إنسداد الوريد الأجوف العلوي، في هذه الحالة، يسد الوريد الأجوف العلوي (وريد كبير في النصف العلوي من الجسم) بالجلطة. هذا يؤدي إلى تورم في النصف العلوي من الجسم، في حين أن النصف السفلي سيبدو طبيعيا.

اقرأ المزيد : تغيير الصمام الاورطي .

أعراض الاستسقاء

الوذمة في حد ذاتها لا تسبب أعراض شديدة. يصف بعض المرضى شعور التوتر وخدر في المنطقة المتورمة من أجسادهم. عادة هناك أعراض مصاحبة و هي سبب هذه الوذمة. على سبيل المثال، إذا كان المريض لديه قصور في القلب، قد يشكو أيضا من ضيق في التنفس أو خفقان إلى جانب التورم. المريض الذي يعاني من مشكلة في الكبد قد يشكو من لون مصفرفي عينيه ونزيف.

الفحص 

عندما يفحص الطبيب المريض، سيبحث عن سبب هذه الوذمة. قد يجد احمرار وألم في المنطقة المتضررة التي قد تشير إلى وجود عدوى. وجود انتفاخ فوق القلب وخشخشة أصوات فوق الرئتين قد يوحي بقصور في القلب. هناك علامات هامة يمكن أن تحدث بجانب الوذمة، وتمثل مشكلة رئيسية:

  1. ضيق مفاجئ في التنفس.
  2. ألم شديد وتورم في ساق واحدة.
  3. تجمع السوائل في البطن جنبا إلى جنب مع تضخم الكبد.
  4. السعال المصحوب بالدم.

الاختبارات التشخيصية للاستسقاء

الاستسقاء هو تراكم غير طبيعي للسوائل في الأنسجة أو الفراغات داخل الجسم. يمكن أن يؤدي هذا الحالة إلى مشاكل صحية متعددة ويستلزم تشخيصًا دقيقًا لمعرفة الأسباب الكامنة وراءه. تتضمن الاختبارات التشخيصية الأولية فحص الدم، الذي يساعد في تقييم وظائف الكلى والكبد، ومستويات البروتين.

إحدى الطرق الهامة لتشخيص الاستسقاء هي استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية. يُمكن لهذه التقنية أن تظهر وجود السوائل بوضوح في البطن أو الصدر. كما يُستخدم التصوير المقطعي المحوسب والرنين المغناطيسي لتوفير صور أكثر دقة للأعضاء الداخلية والتحقق من وجود أورام أو التهابات قد تسبب تراكم السوائل.

من الفحوصات الضرورية أيضًا فحص البزل، حيث يتم سحب عينة من السوائل لتحليلها. يمكن أن يكشف هذا الاختبار عن وجود العدوى أو الخلايا السرطانية. يتم تحديد طبيعة السوائل المتراكمة، مما يساعد في توجيه العلاج اللاحق بشكل أفضل.

تُستخدم الاختبارات الوظيفية كذلك لتقييم مدى تأثير الاستسقاء على الجسم. قد يشمل ذلك اختبارات القلب والرئة لفحص كفاءتها. هذه الاختبارات تقيم أداء الأعضاء تحت ضغط السوائل الزائدة وتساعد في فهم الحالة بشكل أعمق.

أخيرًا، يجب متابعة المريض بانتظام لمراقبة تطور الحالة واستجابته للعلاج. الفحوصات الدورية تضمن التعامل الفوري مع أي تغيرات قد تؤثر على صحته. التدخل المبكر يمكن أن يحد من مخاطر المضاعفات الخطيرة المرتبطة بالاستسقاء.

علاج الاستسقاء

التشخيص الدقيق للاستسقاء ضروري لتحديد العلاج المناسب. يعتمد الأطباء عادة على الفحوصات مثل التصوير بالأشعة فوق الصوتية وفحوصات الدم لتقييم وظائف الكبد والكلى. هذه الفحوصات تساعد في معرفة إذا كان هناك تلف في الأعضاء الداخلية أو وجود مشاكل في الأوعية الدموية.

إحدى طرق علاج الاستسقاء هي استخدام الأدوية المدرة للبول، التي تساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة. يجب استعمال هذه الأدوية تحت إشراف طبي لتجنب الآثار الجانبية مثل الجفاف وخلل في مستويات الكهارل. كما ينصح بتعديل النظام الغذائي، والتقليل من تناول الملح للمساعدة في التحكم بتجمع السوائل.

في بعض الحالات، قد يتطلب الأمر تدخلات جراحية لإزالة السوائل من الجسم أو لتصحيح المشكلة الأساسية التي تسبب الاستسقاء. يمكن إجراء عمليات كشط البطن أو حتى عمليات زرع للأعضاء في حالات معينة. هذه الإجراءات ينبغي أن تُجرى في مراكز طبية متخصصة وبأيدي أطباء ذوي خبرة.

العلاج الطبيعي والراحة يلعبان دورًا مهمًا في علاج الاستسقاء أيضًا. الحفاظ على نشاط بدني منتظم وتجنب الوقوف لفترات طويلة يمكن أن يقلل من تجمع السوائل. التدخل الطبيعي يمكن أن يحسن نوعية الحياة ويخفف من الأعراض المرافقة للاستسقاء.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!