الرعاية المركزة بعد جراحة القلب المفتوح

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

ماذا يحدث أثناء جراحة القلب المفتوح

جراحة القلب المفتوح هي إجراء طبي دقيق ومعقد يتطلب مهارة عالية من الفريق الطبي. تبدأ العملية بإعداد المريض بعناية فائقة، حيث يخضع لفحوصات مكثفة لتقييم حالته الصحية. يتم بعدها تخدير المريض بالكامل لضمان عدم شعوره بأي ألم خلال الجراحة.

تتطلب العملية فتح الصدر للوصول إلى القلب، حيث يستخدم الجراحون منشاراً خاصاً لقطع عظام القفص الصدري. بعد فتح الصدر، يتم توصيل المريض بجهاز الدوران الخارجي، الذي يقوم بوظيفة القلب والرئتين خلال العملية. هذا يسمح للجراحين بالعمل على قلب متوقف وخالٍ من الدم.

خلال الجراحة، يقوم الجراحون بإصلاح أو استبدال الأجزاء التالفة من القلب. قد تشمل هذه الإجراءات ترميم الصمامات القلبية، أو توسيع الشرايين المسدودة، أو حتى استبدال القلب بقلب متبرع. الدقة والحذر أمران ضروريان لضمان نجاح الجراحة وتجنب المضاعفات.

بعد الانتهاء من الإصلاحات اللازمة، يتم إغلاق القفص الصدري باستخدام أسلاك خاصة تساعد في التئام العظام. يتم بعدها إيقاظ المريض ببطء من التخدير ونقله إلى وحدة العناية المركزة للمراقبة المستمرة. الرعاية بعد العملية أساسية لضمان التعافي السريع والفعال للمريض.

الرعاية المركزة بعد جراحة القلب المفتوح

ستستغرق الجراحة حوالي ٣ إلى ٥ ساعات. بعد جراحة القلب المفتوح يتم نقلك إلى الرعاية المركزة. أثناء وجودك بالرعاية المركزة سيتم ملاحظة حالتك بدقة. عند الإفاقة من مفعول المخدر لا تنزعج فسوف تكون متصلاً بأجهزة كثيرة وأسلاك وأنابيب، وهذا وضع طبيعي أثناء وجودك في الرعاية المركزة. في البداية لن تستطيع الكلام لوجود أنبوب داخل الحلق والذي يساعدك على التنفس. عندما تستعيد قدرتك على التنفس يتم إزالة هذا الأنبوب ويمكنك الكلام بعد ذلك.الرعاية المركزة بعد جراحة القلب المفتوح

أثناء وجودك في الرعاية المركزة بعد جراحة القلب المفتوح

١. أجهزة وريد تخرج من الذراع والرقبة.

٢. قسطرة بول لحساب كمية البول.

٣. أنابيب بلاستيكية تخرج من الصدر لإزالة بواقي الدم بعد العملية.

٤. أسلاك لتنظيم ضربات القلب.

ستتراوح مدة بقائك بالرعاية المركزة حوالي ٢٤ – ٤٨ ساعة. يمكن لأقربائك مثل الزوجة والأولاد زيارتك أثناء وجودك بالرعاية المركزة.

 

فصل المريض من التنفس الصناعي بعد جراحة القلب المفتوح

فصل المريض من التنفس الصناعي بعد جراحة القلب المفتوح يعتبر خطوة حاسمة في عملية التعافي. بعد إتمام الجراحة، يتم إلحاق المريض بجهاز التنفس الصناعي لدعم وظائف الرئة حتى يستعيد الجسم قوته. هذه الفترة تختلف من مريض لآخر بناءً على عدة عوامل كالعمر والحالة الصحية العامة.

لضمان نجاح عملية فصل المريض عن التنفس الصناعي، يجب اتباع إرشادات الفريق الطبي بدقة. يبدأ الأطباء بتقليل معدل دعم التنفس الصناعي تدريجياً لتحفيز الرئتين على استعادة وظائفها الطبيعية. خلال هذه المرحلة، يتم مراقبة المريض عن كثب للتأكد من قدرته على التنفس بشكل مستقل.

تتضمن عملية الفصل أيضاً تقييم قدرة المريض على إدارة إفرازات الرئة، وهو أمر حيوي للوقاية من الالتهابات. في حالة عدم استقرار التنفس، قد يتم إعادة الاتصال بجهاز التنفس الصناعي مؤقتاً. هذا الإجراء لا يعتبر فشلاً بل خطوة ضرورية أحياناً لضمان سلامة المريض.

بمجرد تأكد الفريق الطبي من قدرة المريض على التنفس بشكل مستقل واستقرار حالته، يتم فصله نهائياً عن التنفس الصناعي. يتبع ذلك مرحلة مهمة من التأهيل الرئوي لتعزيز قوة التنفس والتعافي الكامل. تلعب الرعاية الداعمة والمتابعة الطبية دوراً أساسياً في ضمان أفضل النتائج للمرضى بعد جراحة القلب المفتوح.

الخروج من الرعاية المركزة والانتقال إلى الغرفة العادية

بعد تأكد الأطباء من استقرار حالتك الصحية في الرعاية المركزة، سيتم نقلك إلى غرفتك العادية حيث سيتم الآتي:

– قياس ملاحظاتك الحيوية مثل ضغط الدم والنبض كل ست ساعات.

– إزالة معظم الأنابيب والكانيولات.

– سيتم مساعدتك للقيام من الفراش إلى الكرسي لتناول الوجبات.

– سيتم مساعدتك على المشي ثلاث مرات يومياً.

اقرأ المزيد : عملية القلب المفتوح .

ما هو المتوقع أثناء وجودك بالغرفة العادية بعد الجراحة

– الألم: سوف تشعر ببعض الآلام حول جرح الصدر والأرجل والذراع. سيكون هناك بعض الآلام أيضاً في الكتف والظهر. سيتم اعطاءك مسكنات للألم. لا تحاول أن تكون شجاعاً وتقوم بتحمل الألم. دائماً اطلب المسكنات لو زاد الألم وقبل ممارسة المشي أيضاً.

– الحركة: في اليوم الأول بعد الجراحة سيتم مساعدتك للجلوس على كرسي لتناول الوجبات. سيتم مساعدتك أيضاً للمشي لمسافات قصيرة مرتين يومياً. بعد انتقالك إلى الغرفة يمكنك السير في الطرقات. اطلب المساعدة حتى تتمكن من المشي منفرداً. حاول زيادة المسافة التي تمشيها كل يوم تدريجياً. سيساعدك المشي على التعافي سريعاً حيث أنه يحسن تدفق الدم إلى القلب، الرئتين، الأمعاء والعضلات.

– تمرينات التنفس: هذه التمرينات هامة جداً. يجب أن تتنفس بعمق وتقوم بالسعال لإخراج أي إفرازات داخل الرئتين. أثناء السعال ضع الوسادة على صدرك للحفاظ على عظمة الصدر. سيتم إعطاءك جهاز لمساعدتك على تمرينات التنفس التي يجب أن تمارسها عشر مرات في الساعة على الأقل.

– الوجبات: ستبدأ ببعض السوائل ال ثم التدرج إلى وجبة كاملة صحية للقلب.

– الشهية للطعام: ستكون شهيتك للطعام منخفضة في الفترة الأولى، وهذا طبيعي وقد يمتد هذا الأمر إلى أسبوعين.

– الامساك: يكون الامساك شائعاً في الفترة الأولى. يجب تناول واحد ونصف لتر من الماء يومياً ما لم يحدد الطبيب غير ذلك. يساعد المشي أيضاً على تفادي الامساك. اطلب الملينات من الطبيب إذا استدعى الأمر.

– النوم والطاقة: ستشعر ببعض الضعف واضطرابات في النوم في الفترة الأولى. يمكنك طلب بعض المهدئات إذا استلزم الأمر ذلك.

اقرأ المزيد : جراحة القلب بالمنظار .

تمرينات هامة

تمرينات الاسترخاء: الشعور بالقلق قبل وبعد جراحة القلب المفتوح هو شعور طبيعي. إحدى تمرينات الاسترخاء والتي يجب أن تتدرب عليها قبل الجراحة حتى تتمكن من ممارستها بعد الجراحة هي تمرينات التحكم في التنفس. عندما تتعلم هذا التمرين يمكنك ممارسته في أي وقت. لممارسة تمرين التحكم في التنفس للاسترخاء قم بالآتي:

١. تواجد بمكان هادئ واجلس جلسة مريحة.

٢. أغلق عينيك و تخيل نفسك في مكان تشعر فيه بالأمان.

٣. تنفس ببطئ وهدوء من خلال الأنف وأنت تعد في سرك إلى رقم ٤. أمسك النفس لمدة ثواني قليلة ثم أخرجه من الفم وانت تعد في سرك إلى رقم ٤. أثناء التنفس اجعل عضلاتك تسترخي

٥. أعد التمرين من ستة إلى عشر مرات.

 

متى يخرج المريض من المستشفى بعد جراحة القلب المفتوح

تعتبر جراحة القلب المفتوح من العمليات الكبرى التي تحتاج إلى رعاية ما بعد الجراحة بشكل دقيق. غالبًا ما يبقى المرضى في المستشفى لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام بعد العملية، بشرط أن تكون حالتهم مستقرة ولا تظهر عليهم أعراض مقلقة.

خلال الأيام الأولى بعد الجراحة، يتم التركيز على التعافي من التخدير، ومراقبة العلامات الحيوية، وإدارة الألم. يتم أيضًا تشجيع المرضى على القيام بتمارين التنفس بإنتظام والحركة بمساعدة الطاقم الطبي لتجنب المضاعفات مثل الجلطات الدموية والالتهابات الرئوية.

يعتمد خروج المريض من المستشفى أيضًا على قدرته على تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي، والقيام بالأنشطة اليومية البسيطة دون مساعدة. يجب أن يكون المريض قادرًا على إدارة الألم باستخدام الأدوية التي يصفها الطبيب والتي يمكن تناولها في المنزل.

قبل خروج المريض من المستشفى، يقدم الطاقم الطبي تعليمات مفصلة حول الرعاية المنزلية، بما في ذلك كيفية العناية بموقع الجراحة، والأدوية، والمتابعة مع الطبيب. كما يُنصح المرضى بتجنب الأنشطة الشاقة ورفع الأشياء الثقيلة لعدة أسابيع بعد الجراحة لضمان التعافي الكامل.

 

 

YouTube video

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!