Homeأمراض (عيوب) القلب الخِلْقِيَّة لدى البالغينالقناة الشريانية المفتوحة لدى البالغين
أمراض (عيوب) القلب الخِلْقِيَّة لدى البالغين

القناة الشريانية المفتوحة لدى البالغين

استخدام القسطرة فى غلق القناة الشريانية المفتوحة

القناة الشريانية المفتوحة هى إحدى عيوب القلب الخِلقِيّة – فى التكوين الهيكلى له –  و موجودة منذ الولادة .

القناة الشريانية المفتوحة
القناة الشريانية المفتوحة

القناة الشريانية المفتوحة هى اتصال غير طبيعى بين الشريان الأورطى و الشريان الرئوى فى القلب ، بعد الولادة . فى الأحوال الطبيعية ، يحمل الشريان الرئوى الدم من الحجرة السفلية اليمنى ( البطين ) إلى الرئة ؛ حيث يُحَمّلُ بالأﻜﺳﭽين ، ثم يعود الدم إلى البطين الأيسر حيث يُضَخّ  عبر الأورطى إلى باقى أجزاء الجسم .

أثناء تكون الجنين فى رحم الأم ، يتصل الشريان الأورطى بالشريان الرئوى بواسطة القناة الشريانية المؤقتة ؛ التى تُعتبر جزء من الدورة الدموية الطبيعية فى قلب الجنين . يستمد الجنين الأﻜﺳﭽين من دم الأم ، و بالتالى تنتفى الحاجة إلى مرور الدم فى رئتى الجنين . تقوم القناة الشريانية بتيسيرالدورة الدموية للجنين ؛ عن طريق نقل الدم مباشرة إلى الشريان الأورطى ؛ دون المرور على الرئتين . لكن بعد الولادة ، تنغلق عادة القناة الشريانية تلقائيا و بالتالى  يتوقف اختلاط الدم فى الشريانين . عند عدم انغلاق القناة الشريانية بعد الولادة يسرى الدم من الشريان الأورطى إلى الشريان الرئوى .

ما مدى شيوع حالات القناة الشريانية المفتوحة ؟

القناة الشريانية المفتوحة هى أكثر العيوب الخلقية شيوعا ، يصاب بها حوالى ٣٠٠٠ مولود سنويا فى الولايات المتحدة الأمريكية . و لقد لوحظ أيضا ازدياد نسبة حدوثها لدى الأطفال المبتسرين ، كما تتضاعف إصابة البنات عن الأولاد .

ما هى الآثار المترتبة على وجود القناة الشريانية المفتوحة لدى البالغين ؟

حيث أن معظم الحالات يتم تشخيصها وعلاجها أثناء مرحلة الطفولة ؛ فإنّ من النادرنسبيا تواجد هذا العيب  الخلقى فى القلب ، لدى الكبار . و من الملاحظ أيضا أنّ معظم حالات البالغين من هذا النوع  ، تكون صغيرة أو متوسطة الحجم ، و من غير المألوف وجود قناة شريانية  مفتوحة و كبيرة الحجم لديهم . تتمثل أعراض القناة الشريانية المفتوحة فى : عدم القدرة على التنفس بعمق و الشعور بالخفقان ( ازدياد معدل ضربات   القلب ) . فى حالة إهمال العلاج يتعرض المريض إلى خطرالإصابة بالإلتهاب البكتيرى الداخلى للقلب  و الصمامات و الشرايين ، أو بتضخم القلب ، أو بارتفاع ضغط الشريان الرئوى ، أو ضعف القلب الإحتقانى ، أو الوفاة .  

كيف تشخص القناة الشريانية المفتوحة ؟

عند وجود أعراض مثل : عدم القدرة على التنفس بعمق و الخفقان ، و استماع الطبيب للغط عند فحص المريض بالسماعة ، يشتبه الطبيب أنّ هذه مؤشرات العيب الخلقى ، و من ثمّ يطلب إجراء بعض الفحوصات الخاصة من أجل تأكيد التشخيص ، مثل :

جراحة القلب بالمنظار
  • فحص القلب بالموجات فوق الصوتية : لتقييم التركيب الهيكلى للقلب و حجمه بدقة . وأيضا مع إجراء الفحص بالدوپْلر يمكن تحديد اتجاه سريان الدم و كذلك قياس سرعته داخل القناة الشريانية .
  • رسم القلب الكهربائى : و هو تسجيل لنشاط القلب الكهربائى ، يُساعد الطبيب فى اكتشاف أى خلل فى معدل ضربات القلب .
  • قياس نسبة الأﻜﺳﭽين فى الدم : هى وسيلة غير نافذة داخل الجسم ؛ حيث يتم أخذ عينة الدم من أصابع اليد أو القدم ، و يمكن بواسطتها الكشف عن الإرتفاع الشديد فى ضغط الدم داخل الشريان الرئوى للمريض ، الأمر الذى يؤدى إلى انعكاس اتجاه سريان الدم عبر القناة الشريانية .

كيف تُعالج القناة الشريانية المفتوحة لدى البالغين ؟

يُنصح بضرورة غلق القناة الشريانية لدى البالغين ( إلا فى حالات الإرتفاع الشديد فى ضغط الشريان الرئوى ) ، نظرا لتسبب هذه القناة فى ارتفاع مخاطرتعرض المريض لمضاعفات فى القلب و الوفاة المبكرة . و بغلق هذه القناة يمكن منع حدوث الكثير من المضاعفات ، عودة الدورة الدموية للإنتظام بصورة طبيعية ، اختفاء الأعراض ، و أيضا تقليل مخاطر الوفاة .

كانت الجراحة المفتوحة ، و على مدى عقود من السنين ، هى وسيلة العلاج السائدة و النَمَطِيَّة فى علاج حالات عدم انغلاق القناة الشريانية ؛ حيث يقوم الجراح بشقّ الصدر و غلق القناة بحياكتها أو بتركيب مشابك مستديمة من مادة التيتانيوم . إلا أنه فى الوقت الحالى ، ينصح الأطباء المختصون فى أمراض القلب الخلقية لدى البالغين بقصر الجراحة المفتوحة فقط على حالات القناة الشريانية شديدة الإتساع ؛ وتفضيل استخدام النظام المُغلَق بواسطة القسطرة فى علاج حوالى ٩٥ ٪ من الحالات .

و من الأساليب الجراحية الحديثة استخدام اﻠـﭬـيديو أثناء العملية ، و هى أقل الطرق الجراحية اقتحاما للجسم . يقوم الجراح بشق فتحة صغيرة فى الصدر و إصلاح العيب مع الإسترشاد باﻠـﭬـيديو . و لهذا يجمع هذا الأسلوب الجراحى الجديد بين مزايا الجراحة المفتوحة و الجُرح الصغير الحجم .

و من ناحية أخرى ؛ أصبح استخدام القسطرة فى غلق القناة الشريانية المفتوحة ؛ الوسيلة المُفَضّلة  للعلاج بالإستعانة بجهاز للغلق ، حيث أنها أقل التقنيات اقتحاما للجسم . و أثناء هذه العملية يتم دفع جهاز الغلق ، الذى يشبه الزنبرك ( أحادى اللفة أو متعدد اللفائف ) أو السِدّادَة ( المناسبة الحجم ) ، و إنزاله من القسطرة ، ليستقر عند الفتحة المُوَصّلة بين الشريانيين . تتمدد السدادة أو لفائف الزنبرك لتغلق هذا المعبر ، فتمنع سريان الدم تماما نظرا لإحكام سد فتحة القناة . و فى خلال عام يتم الإنغلاق التام للقناة الشريانية لدى أكثر من ٨٥ ٪ من المرضى ؛ بعد إجراء القسطرة .

و الجدير بالذكر ، أنّ إصلاح هذا العيب لدى الكبار أكثر تعقيدا من إصلاحه فى مرحلة الطفولة ، كما ينبغى على المريض الذى تم تشخيص إصابته بالقناة الشريانية المفتوحة ؛ أن يكون تحت الإشراف الكامل لطبيب متخصص فى عيوب القلب الخِلقِيّة لدى البالغين ، و ذى باعٍ طويل و خبرة فى علاج هذا العيب على وجه الخصوص . يُـقـيِّم الطبيب حالة المريض من كافة الأوجه : حجم القناة ، المضاعفات المتعلقة بها ، و الحالة العامة للمريض ؛ و ذلك من أجل انتقاء العلاج الذى يعطى أفضل النتائج . و نظرا لتطور الأجهزة التشخيصية  و ارتقاء التقنيات فى أساليب العلاج ، أصبح غلق القناة الشريانية باستعمال القسطرة عبر الجلد ، هو الوسيلة المُفضَّلة فى علاج معظم الحالات .

ما هو مصير القناة الشريانية المفتوحة بعد العلاج ؟

إنّ نجاح غلق القناة الشريانية يؤدى إلى : استئناف الدورة الدموية إلى القلب بصورة طبيعية ، تقليل مخاطر الإصابة بكل من : الإلتهاب الداخلى للقلب ، ارتفاع ضغط الشريان الرئوى ، تكون انتفاخات فى جدار الشرايين  و أيضا الوفاة .  إلا أنّ نجاح غلق القناة الشريانية لا يندرج تحته علاج المضاعفات الناتجة منها مثل حدوث : تهاوى فى القلب المصحوب بالإحتقان ، أو أمراض الشريان الرئوى ، أو ترسبات من الكالسيوم عند الثقب . يُنصح المريض بتناول المضادات الحيوية لمدة  ٦ أشهر ، للوقاية من الإلتهاب الداخلى للقلب ، بعد إجراء  عملية غلق القناة الشريانية بنجاح ، أو بتناول المضادات الحيوية مدى الحياة إذا لم يكن الغلق مُحْكما .

ينبغى على المرضى الذين أُجْرِيَت لهم عملية غلق القناة الشريانية ؛ بمداومة المتابعة لدى طبيب القلب المتخصص فى أمراض القلب الخِلقيِة لدى البالغين ، مدى الحياة .

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس