الرئيسيةأهم مستشفيات جراحة القلب في مصرتكلفة عملية الشرايين التاجية في مصر و 6 نصائح لمرضى الشريان التاجي
أهم مستشفيات جراحة القلب في مصر

تكلفة عملية الشرايين التاجية في مصر و 6 نصائح لمرضى الشريان التاجي

تكلفة عملية الشرايين التاجية

الشرايين التاجية هي الحياة بالنسبة للقلب وأي مشكلة صحية تطرأ عليها تنعكس على صحة المريض مسببة بذلك الذبحة الصدرية وغير ذلك، والآن مع واحدة من أبرز طرق علاج هذا المرض وهي جراحة ترقيع الشرايين التاجية، و تكلفة عملية الشرايين التاجية .

كيف يتم تحديد سعر جراحة ترقيع الشرايين التاجية

تعد جراحة ترقيع الشرايين التاجية من الإجراءات الطبية المعقدة. يتوقف تحديد سعرها على عدة عوامل. منها خبرة الطبيب وتجهيزات المستشفى. كذلك، تؤثر نوعية المواد المستخدمة في العملية على الكلفة الإجمالية. يُضاف إلى ذلك، تكاليف الإقامة في المستشفى والرعاية بعد العملية.

أولاً، تأتي خبرة الجراح وفريقه الطبي كعامل رئيسي. جراحون ذوو خبرة عالية غالباً ما يطلبون أجوراً أعلى. هذا لأن نسب نجاح العمليات تكون أعلى لديهم. بالإضافة، تتطلب العملية استخدام تقنيات وأدوات متقدمة. وهذه الأدوات تزيد من التكلفة الإجمالية للجراحة.تزيد خبرة الدكتور ياسر النحاس عن 20 عاماً في مجال جراحات القلب، حصل فيها على العديد من الشهادات العلمية المصرية والأجنبية بالإضافة للعمل بالولايات الأمريكية المتحدة في تخصص جراحات القلب، وبحصيلة عمليات جراحية تزيد عن 5000 عملية جراحية.

ثانيًا، يؤثر مستوى تجهيز المستشفى على السعر كذلك. المستشفيات المجهزة بأحدث التقنيات تقدم رعاية أفضل. لكن، تكون تكاليف العملية فيها أعلى. هذا يشمل أيضاً الرعاية اللاحقة والإقامة في المستشفى. غرف الإقامة الفاخرة والخدمات الإضافية تكلف أكثر.

أخيراً، يلعب نوع المواد المستخدمة دوراً هاماً في تحديد السعر. استخدام مواد عالية الجودة يساهم في نجاح الجراحة. لكنه يرفع من تكلفتها. يجب على المرضى مناقشة هذه الخيارات مع الطبيب. من المهم اختيار ما يناسب احتياجاتهم الطبية وإمكانياتهم المالية.

بالإضافة إلى العوامل السابقة، تختلف التكلفة حسب البلد والمنطقة. في بعض الدول، تغطي التأمينات الصحية جزءاً أو كل تكاليف الجراحة. من الضروري التحقق من التغطية الصحية قبل الإقدام على الجراحة. بذلك، يمكن للمرضى التخطيط المالي بشكل أفضل لهذه العملية الهامة.

اقرأ المزيد من هنا: أنواع الأوعية الدموية المستخدمة في جراحة ترقيع الشرايين التاجية

تكلفة عملية الشرايين التاجية في مصر

  • تتعدد الطرق العلاجية المستعملة في علاج انسداد الشرايين التاجية، وتنقسم طرق العلاج إلى ثلاثة أنواع تبعاً لحالة المريض، إذ يمكن علاج انسداد الشرايين التاجية بدون جراحة وذلك بالاعتماد على بعض الأدوية والعادات اليومية والصحية.
  • أو علاج انسداد الشرايين التاجية بالقسطرة، وذلك ما يعرف باسم توسيع الشرايين التاجية بالقسطرة البالونية.
  • وأيضاً يمكن الاعتماد في العلاج على تركيب دعامات القلب، والتي تبلغ تكلفتها قرابة 10000 آلاف جنيه مصري، وقد تزيد تبعاً لنوع الدعامة.
  • وفي الأخير يمكن علاج انسداد أو ضيق الشرايين التاجية بجراحة القلب المفتوح وترقيع الشرايين التاجية. بالسؤال عن تكلفة عملية الشرايين التاجية في مصر فإنها تبلغ قرابة 165 ألف جنيه مصري، وقد تزيد تبعاً للظروف المختلفة كالرعاية المركزة ومستلزمات الجراحة وغير ذلك.

تكلفة استخراج الوريد الصافني بالمنظار لجراحة الشرايين التاجية

في البداية، يعتبر استخراج الوريد الصافني بالمنظار تقنية حديثة تستخدم في جراحات الشرايين التاجية. هذه الطريقة تقلل من التدخل الجراحي وتسرع من عملية التعافي. ومع ذلك، فإن تكلفتها تختلف باختلاف المركز الطبي والدولة. في العديد من الأحيان، تكون التكلفة مرتفعة في حدود 25 الف جنيه نظرًا لاستخدام تقنيات متطورة ومعدات خاصة.

من الجدير بالذكر أن تكلفة هذه الجراحة تشمل عدة عوامل منها أجر الطبيب وتكاليف المستشفى والأدوات المستخدمة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المرضى أن يأخذوا في الاعتبار تكلفة الفحوصات الطبية قبل وبعد الجراحة. يؤدي اختيار مركز طبي متخصص وذو سمعة جيدة إلى زيادة الثقة في نجاح العملية لكن قد يرفع من التكلفة الإجمالية.

على الرغم من التكلفة العالية، يفضل الكثير من المرضى هذه الطريقة لما لها من مزايا عديدة. تساهم هذه التقنية في تقليل مدة البقاء في المستشفى وتقليل الألم بعد العملية. كما أنها تقلل من فرص حدوث مضاعفات مقارنة بالطرق التقليدية. يجب على المرضى استشارة الطبيب لتحديد أفضل خيار لهم بناءً على حالتهم الصحية والمالية.

في الختام، من المهم أن يقوم المرضى ببحث شامل عن الخيارات المتاحة لهم وأن يستشيروا أكثر من طبيب قبل اتخاذ القرار. كما ينبغي النظر في التأمين الصحي وإمكانية تغطيته لجزء من التكلفة. الاستثمار في الصحة أمر ضروري، واختيار الطريقة الأنسب يمكن أن يؤدي إلى نتائج إيجابية وتعافي أسرع.

أسباب جراحة ترقيع الشرايين التاجية

تجرى جراحة ترقيع الشرايين التاجية لعلاج قصور الشريان التاجي، والذي قد يسبب مشاكل صحية مختلفة مستقبلاً بالإضافة إلى التسبب بالمشاكل التالية: 

  • العجز عن بذل مجهود كبير.
  • سرعة الإحساس بالتعب.
  • الإصابة بالنوبات القلبية.
  • تلف أنسجة القلب.
  • صعوبة التنفس.
  • ألم الصدر.

نصائح لمرضى قصور الشريان التاجي

إليك فيما يلي العديد من النصائح لمرضى قصور الشريان التاجي علها أن تخفف من الحكم، كما من شأنها الوقاية من أمراض الشرايين بالأساس، وهي:

جراحة القلب بالمنظار
  1. الحد والإقلاع عن التدخين.
  2. اجتناب القلق والتوتر الزائد.
  3. تناول طعام غذائي مناسب لمرضى القلب.
  4. التخلص من السمنة المفرطة قدر الإمكان.
  5. تغيير نمط الحياة، والاجتهاد نحو ممارسة الرياضة أ, المشي بانتظام.
  6. علاج الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية، كارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع الكوليسترول وتصلب الشرايين والسكري.

اقرأ المزيد من هنا: 10 خطوات للتعامل مع المتلازمة التاجية الحادة والعلاج بدون جراحة 

أسئلة شائعة حول تكلفة عملية ترقيع الشرايين التاجية 

1- هل يمكن علاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة؟

قد يرى الطبيب إمكانية علاج انسداد الشرايين التاجية بدون أي تدخل جراحي وذلك باستعمال بعض الأدوية إضافة لتنظيم الأنشطة اليومية:

  • وقف التدخين
  • تقليل معدل الكوليسترول في الدم
  • تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب
  • ممارسة الرياضة والتخلص من السمنة المفرطة
  • ضبط مستويات السكر وضغط الدم في المصابين بهذين المرضين
  • البعد عن الأكل الدسم وتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات ضئيلة من الدهون

يمكن أيضاً اعتبار العلاج بدعامات القلب علاج بتدخل طفيف وليس تدخل جراحي كامل.الشرايي

2- هل عملية الشريان التاجي خطيرة؟

كثيراً ما يرد علينا سؤال: هل عملية انسداد الشرايين خطيرة؟ فما الرد الصحيح على ذلك؟

جراحة علاج انسداد شرايين القلب ليست بالأمر الجلل الذي يصحبه خطرٌ عظيم، غلا أنه لا مفر من بعض المخاطرة والمجازفة، مع التعرض لعدد من المضاعفات التي قد تكون طفيفة أو كبيرة، شأنها شأن مختلف العمليات الجراحية ولا تقتصر على جراحات القلب فقط.

ولكن أَيُقَارن ذلك الخطر الذي سيلحق المريض بالخطر الذي قد تسببه العملية؟ هذا هو السؤال الأمثل، ومن هنا نشرع في ذكرنا لمخاطر جراحة القلب في علاج انسداد الشرايين التاجية.

لا يفوتك الآن: جراحه القلب بالمنظار

3- هل انسداد الشرايين خطير؟

بوسعنا أن نجيب عن هل انسداد الشرايين خطير بالتأكيد على خطورته، إذ إن ترك ذلك المرض دونما علاج أو رعاية يزيد من سوء الحالة بما لا يمكن إصلاحه فيما بعد، كما أنه يؤثر على الجوانب الشخصية والحياتية من حياة المريض، وفيما بعد قد يسبب نوبات قلبية واحتشاء وتلف بعضلة القلب.

ما هي علامات فشل عملية القلب المفتوح

لأي استفسار خاص بجراحات القلب أو تكلفة عملية الشرايين التاجية لا تتردد في التواصل معنا عبر الهاتف أو الواتساب.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس