أحدث المقالات
الرئيسيةأمراض الشرايين التاجيةجهاز البالون الأورطى الداعم لعضلة القلب
جهاز البالون الأورطى الداعم لعضلة القلب
أمراض الشرايين التاجيةفشل عضلة القلب

جهاز البالون الأورطى الداعم لعضلة القلب

أثبت جهاز البالون الأورطى الداعم لعضلة القلب كفاءته العالية فى مساعدة القلب ، على أداء وظائفه على أكمل وجه ؛ لدى المرضى الذين يعانون من بعض الإضطرابات القلبية . فهذا الجهازذو فائدة مزدوجة : فهو يساعد على زيادة كمية الأكسـﭽين المغذية للقلب من ناحية ؛ وكذلك تقليل العبء المُلقى عليه         من ناحية أخرى . لذا إذا نصحك طبيبك بتركيبه فلا تتردد ، لأنه نعم الرفيق ، حيث يبلغ عدد المستفيدين منه سنويا حوالى ٠٠٠,١٤٠ مريضا .

فوائد / دواعى استعمال جهاز البالون الأورطى الداعم لعضلة القلب

  • تدعيم القلب أثناء و بعد حدوث أزمة قلبية
  • تدعيم القلب أثناء و بعد إجراء عملية إزالة انسداد أحد شرايينه ، مثل عملية تركيب دعامة للشريان التاجى
  • تدعيم القلب أثناء و بعد إجراء عملية تحويل مجرى الشريان التاجي ؛ لتجاوز أى انسداد جزئى فيه

بوجه عام ، تتباين مدة العلاج بهذا الجهاز ، من ساعتين فقط إلى عدة أيام ، وفقا لشدة الحاجة لتدعيم القلب .

هل تعلم كيف يعمل قلبك ؟

circulation إنّ قلبك عبارة عن مضخة عضلية ذات مهمة شاقة : ألا و هى ضخّ الدم ، العالى – المُحتوى بالأكسـﭽين ، إلى كافة أجزاء الجسم . و بعد استخلاص أنسجة الجسم لإحتياجاتها من هذا الأكسـﭽين المحمول إليها ، يعود الدم قليل- المُحتوى من الأكسـﭽين إلى حجرتى الجزء الأيمن من القلب ( البطين و الأذين ) ، اللتين تقومان بدورهما بضخه إلى الرئتين ؛ حيث يتم إعادة تزويده مرة أخرى بالأكسـﭽين ، ثم ضخه من جديد إلى الجزء الأيسر من القلب .

أثناء أداء القلب لوظائفه ، تقوم حجرتا الجزء الأيسر من القلب بضخ هذا الدم ، حديث التزود بالأكسـﭽين ، إلى كافة أجزاء الجسم ، و يتم سريان هذا الدم من القلب إلى خارجه عبرالشريان الأبهر ( الأورطى ) : الذى هو أضخم شرايين جسمك على الإطلاق .

و من البديهى أن للقلب أيضا إحتياجاته من التغذية ؛ حتى يتسنى له تنفيذ المهام المُلقاة على عاتقه . لذا فهو يحظى بشبكة من خطوط الإمداد بالأكسـﭽين ، تسمى الشرايين التاجية ، التى تنبع من الجزء السفلى لقوس الشريان الأورطى ، ثم تحيط بعضلة القلب تماما ؛ مثلما تحيط أصابع يدك بالكرة .

أمراض الشرايين التاجية

تتعرض الشرايين التاجية للإنسداد ، الأمرالذى ينتج من حدوث ترسبات دهنية يطلق على كل منها  ” صفيحة “ ، التى تتراكم على الجدار الداخلى المُبطن للشريان التاجى و من ثم يترتب على ذلك التغيرات الآتية :  

جراحة القلب بالمنظار
  • ازدياد سُمك و خشونة الجدار الداخلى المُبطن للشريان التاجى
  • إعاقة حركة تدفق الدم عبر الشريان التاجى بصورة مُضطردة ، نتيجة لازدياد حجم الترسبات الدهنية
  • ازدياد العبء على القلب لضخ الدم
  • انشطار أى صفيحة يؤدى إلى تكون جلطة دموية ، التى يمكنها بالتدريج غلق تجويف الشريان تماما ، و بالتالى وقف تغذية عضلة القلب

فى حالة انسداد إحدى أوبعض الشرايين التاجية ،  تعانى عضلة القلب من نقص فى كمية الدم اللازمة لتغذيتها ، الأمر الذى يؤدى إلى حدوث ألم ، تتراوح شدته بين خفيف فى صورة ” ذبحة صدرية “ ؛  أو حاد  فى صورة ” أزمة قلبية ” .

 كيفية عمل جهاز البالون الأورطى الداعم لعضلة القلب

جهاز البالون الأورطى
جهاز البالون الأورطى

عند نقص كمية الإمداد بالأكسـﭽين المغذى لعضلة القلب ، إما نتيجة لانسداد الشرايين التاجية أو لأسباب أخرى ، يزداد العبء المُلقى على القلب لضخ كميات الأكسـﭽين الضرورية لتغذية كافة أجزاء الجسم . و حينئذ تبرز أهمية الدور الذى يؤديه العلاج بواسطة جهاز البالون الأورطى الداعم لعضلة القلب : فهو يقوم بإعادة التوازن فى العجز بين كميات الأكسـﭽين المطلوبة لكل من القلب و باقى أعضاء الجسم من ناحية  ؛ من أجل أداء وظائفهم ، و بين الكميات المتوافرة منه من ناحية أخرى .

يشتمل هذا العلاج على شقين : الشق الأول هو إدخال قسطرة رفيعة تحتوى على جزء منتفخ ” بالون ” ، عن طريق إحدى شرايين الساق ، يتم تثبيتها داخل تجويف شريانك الأورطى . أما الشق الثانى فهو مضخة الجهاز نفسها ، التى تؤدى إلى تمدد و انكماش البالون ؛ بالتزامن مع ضربات قلبك .

هذا البالون الأورطى يُعضّد قلبك أثناء كل من فترات الراحة ( أى الإنبساط )  و العمل ( أى الإنقباض ) . ففى فترات الراحة ينتفخ هذا البالون ، دافعا المزيد من الدم الغنى بالأكسـﭽين إلى الشرايين التاجية . و فى أوقات العمل ينكمش هذا البالون ، و بالتالى يقل ضغط الدم داخل الشريان الأورطى ، مما يتيح للقلب ضخ الدم فيه بدون عناء ، أى أن هذا الجهازيرفع عن كاهل القلب الكثير من الأعباء ؛ مما  يؤدى إلى ازدياد كفاءته .

ما هى توقعات نتائج العلاج بجهاز البالون الأورطى الداعم لعضلة القلب ؟

 تبدأ جراحة تركيب هذا الجهاز عادة ، فى  إحدى مراكز قسطرة القلب أو فى حجرة العمليات . يتم نقلك إثرها إلى جناح الرعاية المركزة .

هذه بعض النصائح من أجل راحتك :

  • الراحة التامة بالفراش ذات أهمية قصوى طوال فترة العلاج . فمن أجل الحفاظ على أداء هذا البالون يجب الإمتناع  تماما عن النواهى الآتية  :  وضع الجلوس فى السرير ، ترك الفراش ، ثنى الساق التى تم عن طريقها إدخال القسطرة البالونية .
  • لا تنزعج من سماع صوت البالون عند انتفاخه و انكماشه ؛ أو حتى توقفه لبعض الوقت من حين إلى آخر ، فهو مُعدّ مُسبقا ( أى مبرمج )  بهذه الخاصية . و كن مطمئنا كذلك أن قلبك ينبض بصورة طبيعية طوال فترة توقف الجهاز . و تذكر أيضا أن هذا الجهاز موضوع تحت المتابعة المستمرة ، طوال فترة العلاج ، من قبل هيئة التمريض و الفنيين المختصين المُدرّبين على عمليات تركيب هذا البالون الداعم للقلب .
  • الإبلاغ الفورى عن حدوث أى مستجدات أخبر بسرعة طبيبك أو أحدا من هيئة التمريض ، فى حالة حدوث تغير فى حالتك أو ظهور أى أعراض جديدة مثل : شعورك بألم فى الصدر أو ثقل به ، أو الشعور بالوخز أو التنميل .
  • إتباع التعليمات بعد إزالة البالون عند انتفاء الحاجة إلى البالون الداعم ، يقوم الطبيب أو أحد أفراد الطاقم الطبى المدرب باستخراجه من نفس مكان إدخاله ، ثم الضغط على هذا المكان حتى يتوقف النزيف تماما . و بالرغم من ذلك ، يتوجب عليك اتباع نفس تعليمات ما قبل إزالة هذا الجهاز ؛ لحين إعطائك الإشارة من الممرضة بإمكانية ثنى الساق و الجلوس فى السرير أو مغادرته .

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01150009625
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : السبت من ١٢ الى ١ ظهرا
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٢ ظهرا.

تعليقان

  1. سعيد حسنى

    السلام عليكم يا دكتور
    انا سنى 41 سنة الحمد للة أعانى من إرتجاع شديد في الصمام الأورطى و هو ما طهر في نتيجة إيكو للقلب و لقد عملت الإيكو عدد 2 مرة و تبين ان الصمام بة نسبة إرتجاع شديد مع التوسع في الجانب الإيسر للقلب مع انى لا أعانى من التعب عن صعود السلالم و لا النهج و لا يوجد عندى تورم في القدم فذكر لى الدكتور المعالج بإنى لبد من عمل عملية تغير صمام أورطى و لقد عملت تحليل وظائف كبد و كلى و صورة دم كاملة و الحمد للة كلها سليمة ماعدا بسنة الكرسيترول حققت 194 و الشخص الطبيى حتى 200 .
    فهل حالتى تستعدى تغير صمام الأورطى كما ذكر الدكتور المعالج للقلب و في حالة العملية هل ممكن إجراؤها بالقسطرة بدلا من القلب المفتوح و هل يوجد حل أخرى غير العمليات سواء كانت قسطرة او قلب مفتوح .
    و طلب إخير من حضرتك برجاء أعرف مواعيد حضرتك بمستشفى دار الفؤاد بفرع 6 أكتوبر حتى يمكننى الكشف عند حضرتك بالمستشفى دار الفؤاد .
    و شكرا جزيلا لحضرتك
    و شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس