الرئيسيةعملية القلب المفتوحعملية القلب المفتوح لمرضى السكر
عملية القلب المفتوح

عملية القلب المفتوح لمرضى السكر

عملية القلب المفتوح لمرضى السكر

عملية القلب المفتوح لمرضى السكر قد تكون محفوفة بالمخاطر أكثر من إجرائها للمرضى المعافين من مرض السكر، وتزداد هذه المخاطر بوجود المشاكل الصحية الأخرى كارتفاع ضغط الدم، إذاً فهل من الممكن إجراء عملية القلب المفتوح إن كنت أعاني من مرض السكري؟ وما هي نسبة نجاح العملية؟ هذا ما سنعرفه خلال الدقائق القادمة، فأكمل معنا.

ما هي عملية القلب المفتوح؟

عملية القلب المفتوح هي عملية يتم فيها صنع شق في عظام القفص الصدري كي يصير القلب ظاهرا بين يدي الطبيب الجراح ليقوم بالغرض الذي يؤدي من أجله الجراحة.

بعد شق الصدر وظهور القلب بين يدي الجراح يتم توصيل القلب بمضخة خارجية والتي تقوم بوظيفة القلب في ضخ الدم أثناء إجراء العملية.

اقرأ أيضا: جراحة القلب بالمنظار

من دواعي إجراء عملية القلب المفتوح وجود أمراض في الشرايين التاجية أو في صمامات القلب ما يستدعي التدخل الجراحي لإصلاحها أو استبدالها إن أمكن.

تتم هذه العملية تحت التخدير الكلي، ويحتاج المريض بعد العملية إلى الحجز في المستشفى حتى تستقر حالته الصحية والذي يستغرق قرابة الأسبوع.

للمزيد من المعلومات عن جراحة القلب المفتوح ومضاعفاتها اقرأ المقال التالي: ما هي جراحة القلب المفتوح ؟

عملية القلب المفتوح لمرضى السكر

في الأحوال الطبيعية فإن عملية القلب المفتوح تكون محفوفة بالعديد من المضاعفات المحتملة، مثل:

  • النزيف 
  • التعرض للعدوى في موضع الجرح
  • اضطراب نظم القلب
  • السكتة الدماغية
  • تلف في أنسجة القلب نتيجة نقص التروية الدموية
  • اندحاس التامور

وتشكل الإصابة بمرض السكري العديد من المخاطر والمضاعفات عند إجراء عملية القلب المفتوح لمرضى السكر، وتشمل:

  • ضعف وبطئ التئام الجروح
  • الإصابة بالعدوى في موضع الجرح
  • يكون المرض عرضة أكثر للأنواع الأخرى من العدوى كالالتهاب الرئوي وعدوى المسالك البولية
  • الحُماض الكيتوني السكري diabetic ketoacidosis
  • اضطراب نسبة المعادن الأيونية في الجسم كالصوديوم والبوتاسيوم
  • متلازمة فرط الأزمولية السكري

اقرأ أيضاً: نصائح قبل عملية القلب المفتوح

كيف تحسن من فرص التعافي بعد عملية القلب المفتوح لمرضى السكري

  • محافظتك على مستوى لسكر في الدم بمعدلاته الطبيعية يعد أمراً مهماً لتفادي مضاعفات العملية والحصول على نتائج واعدة.
  • كما أن تحسين النظام الغذائي وتضمين كميات كافية من البروتين يمثل دوراً مهما في عملية التعافي والتئام الجرح.
  • البدء في نظام رياضي يساهم في تحسين تعاطي الجسم مع العملية، ويتم تحديده وفق إرشادات الطبيب لتحديد ما يناسب الحالة الصحية للمريض.
  • إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو القلق بخصوص العملية ولديك مخاوف متعلقة بها، حاول أن تتكيف معه وأن لا تعطيه فوق قدره واقرأ أكثر بخصوص العملية وتجارب المرضى مع عملية القلب المفتوح فقد يخفف ذلك عنك القلق والتوتر.

اقرأ أيضا: تجارب عملية القلب المفتوح: تجربتي مع عملية القلب المفتوح

  • الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات يحسن من قدرة الجسم على التعامل مع العملية، ويحسن من كفاءة تروية الأنسجة بالأوكسجين

أهمية قياس السكر التراكمي قبل عملية القلب المفتوح لمرضى السكر

يُعد قياس السكر التراكمي خطوة حاسمة قبل الخضوع لعملية القلب المفتوح، خاصةً لمرضى السكر. هذا الفحص يعطي صورة واضحة عن مستويات السكر في الدم على مدار الأشهر الثلاثة الماضية. وبالتالي، يمكن للأطباء تقييم قدرة المريض على تحمل العملية والتعافي بعدها. يساعد هذا التقييم في تحديد الإجراءات اللازمة لضبط مستويات السكر قبل الجراحة، مما يقلل من مخاطر المضاعفات.

في سياق الجراحة، تعتبر إدارة مستويات السكر في الدم أمراً ضرورياً لضمان التئام الجروح وتجنب العدوى. مستويات السكر التراكمي المرتفعة تزيد من صعوبة التئام الجروح وتعرض المريض لخطر أكبر للإصابة بالعدوى. لذا، قياس السكر التراكمي يوفر للفريق الطبي بيانات حيوية لتعديل خطة العلاج والتحضير للعملية بشكل أفضل.

علاوة على ذلك، التحكم في مستويات السكر قبل الجراحة يسهم في تحسين نتائج العملية ويسرع من عملية الشفاء. يمكن أن يؤدي السيطرة الجيدة على السكر إلى تقليل فترة البقاء في المستشفى وتقليل الحاجة إلى التدخلات الطبية بعد الجراحة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد في الحفاظ على استقرار الحالة الصحية للمريض ويقلل من فرصة تكرار الدخول إلى المستشفى.

لذلك، يُشدد الخبراء على أهمية قياس السكر التراكمي قبل عمليات القلب المفتوح لمرضى السكر. هذا الإجراء يعزز من فرص نجاح العملية ويقلل من مخاطر المضاعفات. يجب على المرضى والأطباء العمل معاً لضمان تحقيق أفضل النتائج الممكنة، من خلال التخطيط الدقيق والمتابعة الفعالة لمستويات السكر في الدم.

 

كيفية متابعة السكر في المنزل

متابعة مستوى السكر في الدم من المنزل تتطلب اتباع خطوات دقيقة ومنهجية لضمان الدقة والسلامة. أولاً، من الضروري اختيار جهاز قياس السكر المناسب، حيث يوجد في السوق العديد من الأجهزة ذات الجودة العالية والسهلة الاستخدام. يُنصح باختيار جهاز يتناسب مع احتياجاتك الشخصية ومستوى راحتك في استخدام التكنولوجيا.

ثانيًا، يجب الحرص على قراءة التعليمات المرفقة بجهاز قياس السكر بعناية قبل البدء باستخدامه. هذا يشمل تعلم كيفية تحضير الجهاز، وإجراء القياس بشكل صحيح، وتفسير النتائج. من المهم أيضًا الانتباه إلى نظافة اليدين وموقع أخذ العينة لتجنب العدوى وضمان دقة القراءات.

جراحة القلب بالمنظار

ثالثًا، تُعتبر الانتظام في متابعة مستوى السكر بالدم عاملًا حاسمًا في إدارة مرض السكري بنجاح. ينصح بتسجيل القراءات في مفكرة أو تطبيق خاص بمتابعة السكري لملاحظة أي تغيرات قد تحدث على مدى الزمن. يمكن لهذه البيانات أن تساعد في تعديل النظام الغذائي، أو النشاط البدني، أو العلاج الدوائي بناءً على نصيحة الطبيب.

أخيرًا، لا تتردد في استشارة الطبيب أو أخصائي السكري إذا كنت تواجه صعوبات في متابعة مستوى السكر في الدم أو إذا لاحظت أي تغيرات مقلقة في القراءات. من المهم الحفاظ على تواصل دائم مع فريق الرعاية الصحية لتحقيق أفضل إدارة ممكنة لمرض السكر.

أسئلة هامة و إجابتها

نسبة نجاح عملية القلب المفتوح

عملية القلب المفتوح من العمليات الواعدة والتي تتميز بنسب نجاح مرتفعة، وتستند نسبة نجاحها إلى غرض العملية؛ هل هي لاستبدال الصمام أم ترقيع للشرايين وغيرها، وتتراوح نسبة نجاحها ما بين 96-98%، إلا أنها قد تختلف في بعض الأنواع كاستبدال الصمام الميترالي، وكذلك مع بعض المرضى ذوي بعض المخاطر التي ترفع من احتمالية التعرض لمضاعفات العملية ما قد يغير من النسبة السابقة، ويمكنك سؤال طبيبك المعالج ليجيبك بما يتوافق مع حالتك.

متى يفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح لمرضى السكر

جراحة القلب المفتوح هي عملية متعددة الأغراض فتارة تُجرَى لعلاج أمراض الشرايين التاجية والنوبة القلبية، وتارة لعلاج فشل عضلة القلب، أو تراها أحيانا تتم لعلاج مرضى الرجفان الأذيني.

وتبعًا لتعدد أسباب إجراء الجراحة؛ تختلف أيضا فترة التعافي والحياة بعد عملية القلب المفتوح تبعا للسبب ولحالة المريض.

يفيث المريض من العملية في ذات اليوم، ويبقى في العماية المركزة حتى تستقر حالته.

معظم المرضى يتم حجزهم بعد انتهاء عملية القلب المفتوح لقرابة 7 أيام، ثم بعد ذلك يُسمَح لهم بمغادرة المستشفى بعد استقرار حالتهم واستغناءهم عن الأجهزة الطبية (كجهاز التنفس الاصطناعي على سبيل المثال) وقدرتهم على الحركة الضرورية كدخول دورات المياه.

اقرأ أيضاً: النقاهة بعد عملية القلب المفتوح

الاكتئاب بعد عملية القلب المفتوح لمرضى السكر

من الشائع أن يمر كثير من الناس بمشاكل نفسية بعد العمليات الطبية الكبيرة مثل عملية القلب المفتوح، فليس غريبا أن يمر الشخص بحالة اكتئاب أو حزن، إضافة للشعور بالإرهاق وفقدان الشهية والأرق.

ويزداد الاكتئاب بعد عملية القلب المفتوح خاصة بعد مغادرة المستشفى والجلوس في البيت لفترات طويلة، إلا أن وطأته تقل بعد مرور أول شهرين وبدء استعادة الشخص لأنشطة حياته المختلفة.

اقرأ أيضاً: الحياة بعد عملية القلب المفتوح

عملية القسطرة لمرضى السكر

عملية القسطرة لمرضى السكر عملية ممكنة الإجراء، إلا أن الأمر قد يتطلب تغيير مواعيد تناول أدوية السكر أو الإنسولين أقبل إجراء القسطرة القلبية ولذا عليك إبلاغ الطبيب قبل إجرائها وذلك تفادياً لحدوث أية مضاعفات قد تتسبب بها الأدوية التي تتناولها.

وللمزيد اقرأ: القسطرة القلبية

اقرأ أيضاً: الأدوية بعد عملية القلب المفتوح

دعامات القلب لمرضى السكر 

عملية القلب المفتوح لمرضى السكر، وعملية القسطرة لمرضى السكر، وكذلك دعامات القلب لمرضى السكر، كلها عمليات ممكنة وناجحة في مرضى السكر.

إلا أن المعضلة تكمن في احتمالية الإصابة بمضاعفات بعد العملية، ولذا فإنه من الضروري الحفاظ على مستويات سكر الدم في حدود معدلاته الطبيعية تجنباً لأية مشاكل أو آثار جانبية.

للمزيد عن دعامات القلب اقرأ: دعامات الشرايين التاجية

 

فيديوهات هامة

YouTube video

YouTube video

YouTube video

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

تعليق واحد

  1. شكرا ليك يا دكتور ياسر على عملية القلب المفتوح لتغيير الصمامين الميترالي و الاورطي علما ان سني ٧١ سنة و عندي سكر من ٣٠ سنة..لكن بفضل الله ثم حضرتك و فريقك الطبي المتميز عدت الجراحة على خير و انا الان بصحة جيدة يا بروفيسور

التعليقات معطلة.

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس