الرئيسيةاعتلال عضله القلبما هو تضخم البُطِين الأيسر؟
اعتلال عضله القلب

ما هو تضخم البُطِين الأيسر؟

تضخم البُطِين الأيسر

تضخم البُطِين الأيسريُطلق اسم “تضخم البُطِين الأيسر” على ازدياد سُمك الحجرة اليسرى للقلب التى تعمل كمضخة للدم (البطين الأيسر) المُصاحَب بعدم القدرة على دفع الدم بالكفاءة المطلوبة إلى باقى أجزاء الجسم، و قد يتسبب ضيق الصمام الأورطى أو ارتفاع ضغط الدم  فى ازدياد الضغط داخل القلب، مما يُلقِى العبء على عضلة القلب التى تبذل مجهودا متزايدا من أجل ضخ الدم خارج القلب ضد هذا الضغط المُعاكس و يؤدى هذا بدوره إلى إرهاقها، و من أجل التأقلم مع هذا الازدياد المُضْطَرِد فى شدة إنقباض عضلة القلب، تنتفخ الخلايا العضلية المُبَطنة للجدار الداخلى للقلب مما يؤدى إلى تضخمه و من ثَمَّ تضعف قدرة الحجرة اليسرى على دفع الدم بالقدر المطلوب، ثم يبدأ الجدار المتضخم بفقد مرونته تدريجيا حتى يصبح صلبا، و ينتهى الأمر بإعاقة سريان الدم بالمعدل الطبيعى من القلب إلى خارجه.

ما هى أعراض تضخم البُطِين الأيسر؟

قد يظل تضخم البُطِين الأيسر مُختفيا و غيرمصاحب على الإطلاق بأى أعراض على مدى عدة سنوات، و لكن مع تقدم المرض تبدأ الأعراض فى الظهور و تتمثل فى:

  • ضيق فى التنفس
  • الإرهاق       
  • ألم فى الصدر (خاصة مع بذل المجهود)
  • خفقان القلب
  • الشعور بالدوار أو الإغماء

يجب عليك الإسراع فى إخبار طبيبك إذا شعرت بأى من أو كل هذه الأعراض، نظرا لوجود عدة مسببات لها، وسيتولى مقدم الخدمة مهمة البحث لاكتشاف نوعية المرض المسبب لهذه الأعراض.

ما هى العلاقة بين تضخم البُطِين الأيسر و باقى أمراض القلب؟

تؤدى بعض أمراض القلب عادة إلى الإصابة بتضخم البُطِين الأيسر، مثل:

ينبغى علاج هذه الأمراض فى مرحلة مبكرة نظراا لخطورة مضاعفتها، و التى تتمثل فى قصور القلب، التوقف المفاجئ للقلب و السكتة الدماغية الإقفارية.

جراحة القلب بالمنظار

كيف يُشَخَّص تضخم البُطِين الأيسر؟

بوجه عام، ليس من اليسير التكهن بوجود تضخم فى البطين الأيسر و هو مازال فى مرحلة مبكرة، نظرا إلى غياب أعراضه فى بادئ الأمر، بينما تستطيع ذلك الفحوصات الدورية التى تُجْرَى بصورة روتينية ذلك، أى اكتشاف المرض فى بداياته و قبل ظهور أى أعراض له، و تشمل هذه الفحوصات: رسم القلب الكهربائى، الموجات فوق الصوتية على القلب و كذلك التصوير بالرنين المغناطيسى على القلب.   

   ما هى الإختيارات المُتاحة لعلاج تضخم البطين الإيسر؟

يتوقف علاج تضخم البطين الأيسر عادة على التخلص من الأسباب التى أدت إلى ازدياد مجهود القلب، و تبعا لشدة التلف الناتج من هذا التضخم يتضمن العلاج تناول الأدوية و تغيير أسلوب المعيشة إلى نمط صحى يتناسب مع القلب لرفع العبء المُلقى على كاهله، أما إذا كان التضخم بسبب خلل فى إحدى صمامات القلب فإن الجراحة هى الحل المتاح لإصلاح هذا العيب.  

هل يمكن تراجع تضخم البطين الإيسر؟

نعم؛ بالنسبة لبعض الأشخاص، فلقد أشارت عدة دراسات إلى وجود نتائج إيجابية لدى بعض المرضى الذين تم علاجهم من تضخم البطين الأيسر.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس