الرئيسيةأمراض صمامات القلبما هو علاج ارتجاع الصمام الميترالي؟ أحدث التقنيات 2024
أمراض صمامات القلب

ما هو علاج ارتجاع الصمام الميترالي؟ أحدث التقنيات 2024

علاج ارتجاع الصمام الميترالي

يُعد ارتجاع الصمام الميترالي أكثر أمراض صمامات القلب انتشارًا، إذ يتعرض له حوالي 2% من البشر حول العالم، وخصوصًا فئة كبار السن، ونظرًا لشيوعه؛ لا يتوقف سعي الأطباء والباحثين لابتكار طرق علاجية حديثة له، ذات فاعلية أكبر وأعراض جانبية أقل، فما هو علاج ارتجاع الصمام الميترالي؟ وما علاقة ذلك بدرجات ارتجاع الصمام الميترالي؟ كل ذلك وأكثر نتعرف عليه في المقال الآتي.

درجات ارتجاع الصمام الميترالي

تتوقف درجات ارتجاع الصمام الميترالي المزمن على عِدّة عوامل؛ منها: الأعراض، ومدى خطورة الحالة، وحالة الصمام، وطبيعة سريان الدم بين القلب والرئتين، ونسبة الدم المرتجِع من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر، ويفيد ذلك التقسيم في تحديد السبيل الأمثل للعلاج وفق رؤية الطبيب، وإليك درجات ارتجاع الصمام الميترالي:

  • الدرجة الأولى: مصحوبة بتدلٍّ بسيطٍ للصمام الميترالي، مع زيادة طفيفة في سُمكِه، ويتكيَّف القلب مع هذا الوضع دون أي أعراض تُذكر، ولا تتعدَّى نسبة الدم المرتجِع إلى الأذين الأيسر 20%.
  • الدرجة الثانية: يزداد تدلِّي الصمام، مع بعض التغيرات في تركيبه، بجانب تضخُّم بسيط في الأذين الأيسر، وتتراوح نسبة الدم المُرتجِع بين 20-40%، ولا توجد أعراض ملحوظة.
  • الدرجة الثالثة: تتميز تلك المرحلة بتدلٍّ حادٍّ للصمام مع عدم تمكن القلب من التكيُّف بالقدر الكافي، كما يزداد تضخم الأذين الأيسر عن المرحلة السابقة، ويتضخم البطين الأيسر كذلك، مع تجاوز نسبة الدم المرتجع 40%، وعلى الرغم من كونها درجة حادّة، إلا أن الأعراض لا تزال غائبة، ولا يلحظ المريض أي شيء يُذكر.
  • الدرجة الرابعة: تلك المرحلة كسابقتها، غير أنها مصحوبةٌ بأعراض ارتجاع الصمام الميترالي؛ كضيق التنفس، وعدم القدرة على بذل مجهود، كما يزداد ضغط الدم الرئوي عمّا كان عليه.

اقرأ المزيد حول درجات ارتجاع الصمام الميترالي من هنا: هل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت

علاج ارتجاع الصمام الميترالي

بعد الحديث عن درجات ارتجاع الصمام الميترالي؛ نتعرَّف الآن على السُّبُل العلاجية الأمثل لعلاج ارتجاع الصمام، والتي تهدف إلى تحسين وظائف القلب وإبقائها في حالة جيدة، مع تقليل الأعراض، وتجنُّب أي مضاعفات محتملة مستقبلًا، وإليك أفضل تلك الطرق:

1- علاج ارتجاع الصمام الميترالي بالأدوية

يُعد العلاج الدوائي خيارًا أساسيًّا لعلاج ارتجاع الصمام الميترالي؛ إذ يكفي ذلك لتخفيف أعراض ارتجاع الصمام الميترالي وتجنب مضاعفاته مستقبلاً في كثيرٌ من الحالات، ومن تلك الأدوية ما يلي:

  • مُدِرَّات البول.
  • مضادات تخثُّر الدم.
  • حاصرات المستقبِل بيتا.
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

ونود التأكيد على أن تناول أيًّا من الأدوية سالفة الذكر أو غيرها يكون تحت الإشراف الطبي حصرًا؛ إذ إن طبيبك الخاص هو الأقدر على تقييم حالتك، وتحديد مدى حاجتك لعلاجٍ ما، واختيار العلاج الأنسب لك. كما أن ما سبق ذكره قد لا يكون كافيًا لعلاج كثيرٍ من الحالات أو تقليل الأعراض المصاحبة لها، ما يدفع الطبيب للتفكير في خيار علاجي أكثر كفاءة وفاعلية، كإصلاح الصمام التالف أو استبداله.

2- جراحة إصلاح الصمام الميترالي

قد نفضل إجراء جراحة إصلاح الصمام الميترالي لعدد من المرضى، وذلك بناءً على حالته الصحية والنتائج اﻷفضل على المدى البعيد لهذه العملية، وقد أفادت دراسات طبية أن كثيرًا ممن أجرَوا تلك العملية حصلوا على نتائج جيدة للغاية في علاج الأعراض وتحسين وظائف القلب، وإليك خطوات جراحة تغيير الصمام الميترالي أو إصلاحه:

  • تجهيز المريض للعملية وإجراء الفحوصات والتحاليل المطلوبة.
  • وضع المريض تحت تأثير التخدير الكُلِّي.
  • توصيل المريض بجهاز المجازة القلبية الرئوية.
  • شق الصدر لإجراء الجراحة.
  • سد ثقوب الصمام وإصلاح سدائله.
  • إزالة الأنسجة الزائدة؛ لإحكام إغلاق الصمام.
  • رأب حلقة الصمام الميترالي وتدعيمها.
  • إصلاح هيكل الصمام واستبدال الأنسجة المهترئة.
  • إعادة توصيل الدورة الدموية.

يتم إجراء عملية إصلاح أو استبدال الصمام الميترالي بِعدَّة طرق؛ منها: شق الصدر بالكامل (عملية القلب المفتوح)، أو شق جزء بسيط من الجانب الأيمن للصدر وإجراء العملية بالمنظار الطبي مع استخدام كاميرا عالية الجودة.

وتتميز عملية إصلاح الصمام الميترالي بالمنظار بما يلي:

  • سرعة التحسن بعد العملية.
  • قصر مدة البقاء في المستشفى عقب العملية.
  • قلة احتمالية العدوى مقارنةً بالجراحة العادية.
  • تقلل التشوُّه الحادث بالصدر عما ينتج عن جراحة القلب المفتوح.

3- جراحة استبدال الصمام الميترالي

يمكن علاج ارتجاع الصمام الميترالي إما باستبدال الصمام أو إصلاحه إن أمكن، وتقرير أي الخيارين أفضل لك نحدده بعد الاطلاع على حالتك الطبية ونناقش معك تفاصيل خطة العلاج؛ كما نفضل إجراء عملية تغيير الصمام الميترالي بالمنظار عادةً.

جدير بالذكر أن جراحة إصلاح الصمام أو استبداله هي الوسيلة العلاجية الأنجح في حالات ارتجاع الصمام الميترالي الحاد، كما قد تكون وسيلة علاجية فعالة كذلك مع الدرجات المختلفة لارتجاع الصمام الميترالي المزمن. على كل حال؛ يظل اختيار آلية العلاج الأنسب لك خاضعًا لرؤية طبيبك الخاص بعد إجراء الفحوصات المطلوبة والتعرُّف التفصيلي على طبيعة حالتك ومدى خطورتها.

4- مشبك الصمام الميترالي

في عملية مشبك الصمام الميترالي ندخل قسطرة قلبية – متصلة بمشبك في نهايتها – عبر شريان في الفخذ وصولًا إلى الصمام الميترالي، إذ يُستخدَم المشبك في تحسين كفاءة الصمام الميترالي وإحكام إغلاق السدائل، وبالتالي يقل معدل الارتجاع، وهي وسيلة علاجية جيدة للغاية حال أردت إجراء عملية الصمام الميترالي دون جراحة، ولكن بعد تقرير الطبيب لأنسب الخيارات العلاجية تبعاً لحالتك الصحية.

جراحة القلب بالمنظار

اقرأ أيضاً: كيف يتم تغيير صمام القلب

نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي

يعتبر ارتجاع الصمام الميترالي من الأمراض التي تؤثر على القلب وتحديداً الصمام الميترالي، مما يتسبب في عودة الدم إلى الأذين الأيسر بدلاً من التدفق إلى البطين الأيسر. يمكن للمرضى التعايش مع هذه الحالة بفضل بعض النصائح والتوجيهات الهامة. أولاً، من المهم جداً مراقبة النظام الغذائي وتجنب الأطعمة التي تزيد من الضغط على القلب. ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف والمواد المغذية وتقليل الملح والدهون في النظام الغذائي.

ثانياً، النشاط البدني المعتدل يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة القلب. يجب على المرضى اختيار تمارين تتناسب مع قدراتهم البدنية واستشارة الطبيب قبل البدء بأي برنامج رياضي. التمارين الخفيفة مثل المشي والسباحة يمكن أن تحسن من تدفق الدم وتخفف من الضغط على القلب.

ثالثاً، الحفاظ على وزن صحي يعد عاملاً مهماً في تقليل الضغط على القلب والأوعية الدموية. ينبغي على المرضى تجنب زيادة الوزن والسعي للحفاظ على وزن مثالي من خلال النظام الغذائي الصحي والنشاط البدني المنتظم.

أخيراً، من الضروري إجراء الفحوصات الدورية والمتابعة مع الطبيب المعالج. يمكن للفحوصات المنتظمة أن تساعد في مراقبة حالة القلب وتقييم فعالية العلاج. يجب على المرضى عدم إهمال أي أعراض جديدة والتواصل مع الطبيب فوراً للحصول على الاستشارة اللازمة. الالتزام بالتوجيهات الطبية وتطبيق النصائح السابقة يمكن أن يساهم في تحسين جودة الحياة لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي.

 

أسئلة شائعة حول علاج ارتجاع الصمام الميترالي

ارتجاع الصمام الميترالي هو حالة قلبية تؤثر على العديد من الأشخاص حول العالم. يحدث عندما يتسرب الدم للخلف عبر الصمام الميترالي أثناء انقباض القلب. هذه المشكلة قد تتطلب تدخلًا طبيًا لتجنب المضاعفات الخطيرة. سنستعرض فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول علاج هذه الحالة.

أولًا، يتساءل العديد من المرضى عن الحاجة للتدخل الجراحي. الجواب يعتمد على شدة الحالة والأعراض المصاحبة. بعض الحالات الخفيفة قد لا تتطلب جراحة ويمكن إدارتها بالأدوية وتغييرات نمط الحياة. ومع ذلك، قد تكون الجراحة ضرورية للحالات المتقدمة لمنع مزيد من التلف للقلب.

ثانيًا، هناك تساؤلات حول أنواع الجراحة المتاحة لعلاج ارتجاع الصمام الميترالي. يوجد نوعان رئيسيان: جراحة إصلاح الصمام وجراحة استبدال الصمام. إصلاح الصمام هو الخيار المفضل إذا كان ذلك ممكنًا، حيث يحافظ على الصمام الأصلي ويعيد وظيفته. أما استبدال الصمام فيتم عندما يكون الضرر بالغًا للغاية بحيث لا يمكن إصلاحه.

ثالثًا، يشغل بال المرضى مدة التعافي بعد الجراحة. عادةً، يحتاج المرضى إلى البقاء في المستشفى لعدة أيام بعد العملية. يمكن للتعافي الكامل أن يستغرق من عدة أسابيع إلى عدة أشهر، حسب عمر المريض وصحته العامة ونوع الجراحة التي أُجريت.

رابعًا، يتساءل الكثيرون عن مخاطر الجراحة. كما هو الحال مع أي تدخل جراحي، توجد مخاطر مثل العدوى، النزيف، ومضاعفات القلب. ومع ذلك، تتميز الجراحة الحديثة بأساليب متقدمة تقلل من هذه المخاطر إلى الحد الأدنى. يجب مناقشة المخاطر المحتملة بالتفصيل مع الطبيب قبل اتخاذ قرار بشأن الجراحة.

أخيرًا، يهتم المرضى بفهم كيف يمكن تجنب تكرار المشكلة بعد

العلاج. الحفاظ على نمط حياة صحي، بما في ذلك التغذية السليمة وممارسة الرياضة بانتظام، يمكن أن يقلل من فرصة تكرار المشكلة. من المهم أيضًا المتابعة الدورية مع الطبيب لمراقبة صحة القلب.

يجب على المرضى مناقشة خيارات العلاج المختلفة مع أطبائهم لاتخاذ أفضل قرار يتناسب مع حالتهم الصحية وتوقعاتهم.

 

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس