المضاعفات و الاعراض و بعض شكاوي المرضى الشائعة بعد جراحه القلب المفتوح

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

اضطراب الوعي وعدم التركيز

اضطراب الوعي وعدم التركيزيعتبر اضطراب الوعي وعدم التركيز من الاعراض الشائعه بعد جراحه القلب المفتوح خصوصا في المرضى كبار السن والمدخنين والذين يستخدمون المهدئات بصفه منتظمه والذين يعانون ايضا من النسيان قبل الجراحه.عاده ما  يختفي عدم التركيز والهذيان بعد الجراحه خلال 72 ساعه.

طقطقه في عظمه القص

بعض المرضى يسمعون او يشعرون بصوت طقطقه في عظمه الصدر بعد الجراحه. ويحدث هذا نتيجه لعدم ثبات العظمه في المرحله الاولى بعد الجراحه. اذا شعرت بهذا الصوت اخبر طبيبك في الحال و تجنب الحركات التي تحدث هذا الصوت او هذا الشعور.

التهاب بطانه القلب

بعض المرضى الذين قاموا باجراء استبدال صمام القلب قد يعانون من التهابات و عدوي على الصمام الصناعي. ولتفادي ذلك ينصح بتعاطى مضادات حيويه قبل اي جراحه او علاج للاسنان. تعتبر التهابات الاسنان و تسوس الاسنان من عوامل الخطر للاصابة بالالتهابات على الصمام الصناعي و ننصح بزياره طبيب الاسنان كل سته اشهر على الاقل.

الشعور بالتنميل و الهرش

  • بعض المرضى يشعرون بالتنميل في الاصبع الصغير و الاصبع المجاور له كما قد يشعرون بالتنميل حول الجرح. يحدث هذا نتيجه للشد على الاعصاب اثناء الجراحه. غالبا ما تتحسن تلك الحاله بعد اسابيع قليله من الجراحه.
  • في بعض مرضى تغيير مسار الشرايين التاجيه ونتيجه لاستخدام الشريان الثدي الداخلي قد يحدث بعض التنميل على جدار الصدر الخارجي بالناحيه اليسرى و هذا يعتبر طبيعي ويختفي تدريجيا خلال فتره النقاهه.

تورم الكاحلين والساقين

  • قد يحدث تورم في الكاحلين والساقين بعد الجراحه و هو امر طبيعي خصوصا لو تم استخدام وريد من الساق اثناء الجراحه.
  • من الطبيعي ان يكون الورم اكثر سؤا في اخر اليوم عند المساء. ويتحسن الورم تدريجيا مع زياده النشاط فحاول ان تكثر من المشي اثناء اليوم. تجنب وضع ساق على ساق اثناء الجلوس كما تجنب الجلوس في نفس الوضع طوال الوقت و تجنب الوقوف لفترات طويله.
  • اثناء الجلوس ارفع ساقيك امامك على طاوله واثناء النوم ضع ساقيك على وساده.
  • اذا كنت تتناول مدرات للبول فقم بوزن نفسك كل يوم قبل الافطار. اذا لاحظت زياده في الوزن اكثر من كيلوجرام ونصف في اليوم لمده يومين متتاليين اتصل بطبيبك فورا.

الشعور بالارهاق

  • من الطبيعي ان تشعر بالارهاق بعد جراحه القلب المفتوح وقد يستغرق هذا الشعور حوالي 6 اسابيع حتى تعود للوضع الطبيعي. لا تتعجل اثناء فتره النقاهه للعوده الى الوضع الطبيعي ولا تحمل نفسك فوق طاقتها رغبه في سرعه النقاهه فذلك حتما يؤثر سلبا  عليك. استمع جيدا الى نداء جسمك للراحه واسترح حال شعورك بالارهاق وكما تقول المقوله الشهيره خير الامور الوسط فوازن بين التمرينات و الراحه و الغذاء الصحي السليم.
  • لا تشعر بالحرج من من يقومون بزيارتك ان تطلب منهم ان تاخذ قسطا من الراحه اذا شعرت بالارهاق.

التركيز والذاكره

يتاثر التركيز كما تتاثر الذاكره بعد جراحه القلب المفتوح. كن صبورا فذلك يتحسن بمرور الوقت. اذا استمر عدم التركيز لفتره طويله راجع طبيبك المعالج.

الام واضطرابات المعده و الهضم

يعاني بعض المرضى من التهابات المعده والغثيان وفقدان الشهيه و عدم استطعام الطعام و عاده يكون بسبب الادويه الكثيره بعد الجراحه وقد تستمر تلك الاعراض ل 6 اسابيع. اذا حدث هذا يجب تقليل كميه الطعام في الوجبه. اتصل بطبيبك فورا اذا كنت لا تستطيع الاكل والشرب لمده يومين متتاليين او اذا شعرت بالام في فم المعده او في حال وجود قيء مستمر.

اضطرابات نظم القلب خاصه الذبذبه الاذينيه

عادة ما تحدث الذبذبه الاذينيه في اليوم الثاني او الثالث للجراحه في ثلاثين بالمائه من مرض تغيير مسار الشرايين التاجيه. وقد يحدث ايضا عند عودتك في المنزل. قد يشعر المريض بسرعه او بطئ النبض والدوار والغثيان والعرق الشديد وضيق التنفس.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!