جراحة القلب المفتوح

طريقة النوم بعد عملية القلب المفتوح

طريقة النوم بعد عملية القلب المفتوح

الأرق واضطراب النوم، إحدى المشاكل الشائعة بين المرضى بعد جراحة القلب المفتوح، فما السبيل إلى علاج قلة النوم عند مرضى القلب بعد جراحة القلب المفتوح؟ وما هي طريقة النوم بعد عملية القلب المفتوح المناسبة؟ وختاماً أحيطك علماً بأن طريقة النوم بعد عملية القلب المفتوح لها دورٌ رئيسي في سرعة التعافي بعد عملية القلب المفتوح؛ فهل يمكن أن تؤثر كيفية النوم أو النوم على الجانب بعد عملية القلب المفتوح على نسبة نجاح العملية؟

 

ما هي جراحة القلب المفتوح؟

جراحة القلب المفتوح (بالانجليزي Open heart surgery)هي الجراحة التقليدية في علاج أمراض القلب، وهي جراحة متوغلة، يُشَقُّ فيها صدر المريض، ويُوقَفُ القلب وتُوصَلُ الدورة الدموية بماكينة القلب الصناعي حتى انتهاء العملية، إلا في جراحة القلب النابض فيُستَغنَى فيها عن تلك الماكينة.

حديثاً ظهرت تقنيات أكثر حداثة وتعددت انواع جراحة القلب، وذلك باستعمال مناظير القلب والجراحات طفيفة التوغل، واقتصر اللجوء إلى جراحة القلب المفتوح في معظم الحالات على جراحة ترقيع الشرايين التاجية .

والمقصد من عملية القلب المفتوح هو علاج الخلل والمرض المُلِمُّ بالمريض والتخلص من تبعاته، وتبلغ نسبة نجاح عملية القلب المفتوح في علاج المرض دون التعرض لمضاعفات العملية ما يزيد عن 95% وتصل إلى 98% في كثيرٍ من الحالات.

 

ما هي أسباب قلة النوم بعد عملية القلب المفتوح؟ 

تشيع مشاكل اضطراب وقلة النوم بعد عملية القلب المفتوح بين المرضى، وتُعزى لعددٍ من الأسباب، فتارةً قد يتملك القلق بعض المرضى ولا يَنفَكُّون عن التفكير في فترة التعافي والخوف على التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح ما يصيبهم بالأرق، كما أن الألم الناتج عن عملية كبرى كجراحة القلب المفتوح قد يحول دون الدخول في النوم. وتُعزَى كل هذه الأسباب إلى أصلٍ واحدٍ ألا وهو اضطراب دورة النوم كإحدى تبعات الجراحة.

طالع أيضاً: أعراض مرض القلب | والتلازم بين أمراض القلب ونوع الجنس

علاج قلة النوم عند مرضى القلب بعد عملية القلب المفتوح

لا شك في أهمية النوم للجسم، وأنه عاملٌ من العوامل الرئيسة والمؤثرة تأثيراً مباشراً على تعافي الجسم؛ ولذا كان من تمام العقل الحرص على نيل قسطٍ كافٍ من النوم، ومن هنا نسرد عدداً من النصائح علَّها أن تساهم وتحسن من كفاءة النوم لديك:

  • بمرور الأيام وفي خلال دورة الحياة، يعتاد الجسم على دورةٍ منتظمةٍ من النوم، ينظم خلالها النشاط البدني والعمليات الحيوية بالجسم، واضطراب تلك الدورة الخاصة بالنوم بعد الجراحة يتطلب إعادة ضبط مواعيد النوم واليقظة، فلذا؛ ابدأ بوضع توقيتٍ محددٍ تخلد فيه إلى نومك، مع ضبط موعد اليقظة، والالتزام بتلك المواقيت حتى وإن لم تتمكن من النوم في أثناءها.
  • أخذ قسطٍ من الراحة (قيلولة) في خلال النهار، قد يعوق دون التزامك أو قدرتك على الدخول في النوم بحلول موعدك المحدد، لذا حاول التقليل قدر الإمكان من مدة القيلولة بأن تتراوح بين نصف الساعة إلى الساعة.
  • مما يساعد على ضبط النوم والتخلص من الأرق هو السير وممارسة تمارين بعد عملية القلب المفتوح، فبذل المجهود خلال اليوم يشعر الجسم ببعض التعب والرغبة في النوم وأخذ قسطٍ من الراحة.
  • في حال اشتداد الألم وفقدان طاقة احتماله؛ ناقش طبيبك حول مسكنات الألم بعد عملية القلب المفتوح، وإمكانية تناول المهدئات والمنومات بعد الجراحة.
  • كما نشير إلى تجنب شرب الكحوليات، ومحاولة الاسترخاء قبل الخلود إلى النوم، سواءٌ أكان بنشاطٍ معين كصلاة ركعتين أو بالاستحمام ونحو ذلك، وذلك بالتزامن مع الاستلقاء بوضع مريحٍ للجسد

طالع أيضاً: هل تعاني من قلة النوم؟ أم من كثرته؟ كلاهما قد يؤدي إلى الأزمات القلبية! 

 

طريقة النوم بعد عملية القلب المفتوح

حديثنا عن طريقة النوم بعد عملية القلب المفتوح مقصده الحفاظ والمسارعة من عملية التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح، والتئام عظام الصدر التئاماً سليماً وتجنب أية مضاعفات.

التئام عظمة القص والتئام العظام بعد عملية القلب المفتوح يستغرق ما يقرب من ستة أسابيع وحتى مرور شهرين من الجراحة، وتلك الفترة يحوطها العديد من المحاذير للحفاظ على العظام وضمان التئامها بصورة تامة، فجنباً إلى جنبٍ من تجنب رفع الأثقال والأحمال أو بذل مجهود يؤثر على التئام العظام، فكيفية النوم بعد عملية القلب المفتوح أيضاً ضروريةٌ لتفادي التحميل على عظام الصدر.

طالع أيضاً: الحياة بعد عملية القلب المفتوح

طريقة النوم بعد عملية القلب المفتوح والنوم على الجانب بعد عملية القلب المفتوح

في خلال الفترة ما بين الأسبوع الثاني والأسبوع الثالث يلزم المرضى النوم على الظهر كطريقة النوم بعد عملية القلب المفتوح الإلزامية لتلك الفترة، ويبدأ بعدها في النوم على الجانب بعد عملية القلب المفتوح، إلا أن النوم على الجانب يُفَضَّلُ بأن يكون تدريجياً؛ فيبدأ بالنوم على زاوية 45 درجة، ثم ينتقل منها إلى النوم على الجانب بعد عملية القلب المفتوح.

كيفية النوم بعد عملية القلب المفتوح السابقة للمرضى ذوو الأوزان المتوسطة، ومع زيادة الوزن يظل المرضى ملازمين للنوم على الظهر حتى مرور شهرٍ من جراحة القلب المفتوح، ينتقل بعد مرورها إلى النوم على الجانب بعد عملية القلب المفتوح. في حال سماع صوت طقطقة بالصدر في خلال أي وضعية أو مع أداء أي حركة؛ فمن اللازم حيئذ الاعتدال عن تلك الوضعية إلى النوم على الظهر، وتجنب النوم على الجانب خلال تلك الفترة.

اقرأ أيضاً: السمنة وأمراض القلب

 

مشاكل أخرى مصاحبة لعملية القلب المفتوح

بعد عملية القلب المفتوح تظهر عديدٌ من الأعراض، منها ما هو طبيعيٌ حدوثه، ومنها ما هو مؤشر خطر، قد يكون علامة من علامات فشل عملية القلب المفتوح، أو يقود إلى مضاعفات عملية القلب المفتوح .

ضيق التنفس بعد عملية القلب المفتوح

ضيق التنفس بعد عملية القلب المفتوح هو نتيجة مزيج من الأسباب، فعملية القلب المفتوح تؤثر على آلية التنفس الطبيعية؛ نتيجة الضغط على الحجاب الحاجز أو الغشاء البللوري المحيط بالرئة، الأمر الذي يستغرق بعض الوقت ليعود إلى طبيعته، وقد ينشأ ضيبق اتنفس كذلك عن عوامل أخرى خارجية؛ مالتهاب الجرح أو الحساسية أو الارتشاح البللوري وغير ذلك.

 الدوخة بعد عملية القلب المفتوح

الشعور بالدوخة قد يكون أحد التوابع الطبيعية المصاحبة لجراحة القلب المفتوح، حالها كحال التعب والإرهاق والشعور بالألم بعد عملية القلب المفتوح.

 الكحة بعد عملية القلب المفتوح

الكحة بعد عملية القب المفتوح هي رد فعلٍ طبيعي من الجسم تجاه انكماش الرئة الحاصل في أثناء العملية ونتيجة الإفرازات، وضيق التنفس والسعال أو الكحة بعد عملية القلب المفتوح عرضٌ لا خطر منه بعد العملية، إلا أنه في حال استمرار تلك الكحة وتزامنها مع ارتفاع درجة الحرارة قد يكون منذراً لالتهاب الرئة، كذلك السعال أو الكحة الممزوجة بالدم تستدعي طلب الرعاية واستشارة الطبيب، والكحة بعد عملية القلب المفتوح تزول عادةً في غضون أسبوع من العملية.

للمزيد عن الاعراض بعد عملية القلب المفتوح تابع المقال التالي: هل عملية القلب المفتوح تسبب الوفاة

جراحة القلب بالمنظار

 

التعافي والحياة بعد عملية القلب المفتوح

فترة التعافي من عملية القلب المفتوح تستغرق في المتوسط ما يقارب الثلاثة أشهر، تقسم إلى ثلاثة مراحل يبدأ فيها التحسن التدريجي ومعاودة أنشطة حياتية مختلفة، كما أن بعض المرضى قد يخضعون لإعادة التأهيل القلبي إن لزم الأمر، كما أن تلك الفترة كغيرها من العمليات الجراحية الكبرى تكون مصحوبةً بحالةٍ من الاكتئاب، ومن المهم أيضاً الاعتناء جيداً بجرح العملية.

كذلك مما يتسائل عنه المرضى هي فترة النقاهة بعد عملية القلب المفتوح، وكم تبلغ مدة الإقامة في الرعاية المركزة بعد جراحة القلب المفتوح، مما يساعد على التعافي أيضاً بعد الجراحة هو ممارسة تمارين بعد عملية القلب المفتوح، والتي تتميز بأثرها الإيجابي على المستويين؛ النفسي والبدني.

المشي بعد عملية القلب المفتوح

المشي من أول أنشطة الحياة بعد عملية القلب المفتوح التي يبدأ الشخص بممارستها، فبمجرد أن تنتهي العملية ويغادر الشخص المستشفى ينصح الأطباء المريض بالمشي لتحسين وإعادة تأهيل كفاءة عضلة القلب، وذلك وفق مقدار المشي الذي يحدده الطبيب، ونُشِيحُ بأن المشي بعد عملية القلب المفتوح يساعد على التخلص من الأرق بعد الجراحة جنباً إلى جنبٍ مع دور طريقة النوم بعد عملية القلب المفتوح.

تمارين بعد عملية القلب المفتوح

ممارسة التمارين بعد عملية القلب المفتوح تحسن من كفاءة النوم وتساعد في التخلص من الأرق، وتتنوع التمارين وتختلف ملائمتها لمختلف المرضى، وتنبغي مراجعة الطبيبقبل ممارسة تلك التمارين.

الحمل بعد عملية القلب المفتوح

هل توجد لدي فرصة في الحمل مع أمراض القلب بعد عملية القلب المفتوح؟

في العادة لا تمثل عملية القلب المفتوح عائقًا أمام الحمل، إلا أن الحمل بعد عملية القلب المفتوح يتطلب اتباع تعليمات الطبيب المختص والالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، وتُفضل الولادة الطبيعية مع حالات الحمل مع أمراض القلب، إلا أن الولادة القيصرية ليست ممنوعة منعًا باتًا.

 

السفر بعد عملية القلب المفتوح

يمكن أن تسير الحياة بعد عملية القلب المفتوح بشكل طبيعي خلال فترة متوسطة نسبيا، إذ إنك بعد مرور ثلاثة أشهر من أداء العملية يمكنك استعادة معظم أنشطتك اليومية كلها، إلا فقط بعض القليل الذي يستدعي حمل أثقال أو بذل مجهود شديد ما قد يؤثر على صحتك.

بناء على ذلك فإن السفر قد يكون ممكنًا بعد مرور ثلاثة أشهر من الجراحة، إلا أن ذلك يحتاج إلى موافقة الطبيب وذلك وفق تقييمه لحالتك الصحية وطبيعة السفر، ولا يختلف حال السفر عن طريقة النوم بعد عملية القلب المفتوح، فكلاهما يحاط بعددٍ من المحاذير.

متى يسمح بالجماع بعد عملية القلب المفتوح؟

عملية القلب المفتوح تُشق فيها عظمة القص كما أن الجراحة تمثل حملاً على القلب، وهو الأمر الذي من أجله يراعي المريض حركته وأنشطته وطريقة النوم بعد عملية القلب المفتوح أو النوم على الجانب بعد جراحة القلب المفتوح، ومن هنا ينصح الأطباء المرضى بمجموعة نصائح بعد العملية، وهي:

  • تأجيل العلاقة الزوجية والجماع بعد عملية القلب المفتوح حتى مرور 6 أسابيع من العملية، مع تجنب الأوضاع الجنسية الشاقة، وتفادي التحميل على عظمة القص، مع الاستلقاء على الظهر وتجنب التوتر.
  • أما تناول الأدوية والمنشطات الجنسية بعد عملية القلب المفتوح يرجع إلى حالة المريض العامة ومختلف الأدوية الموصوفة له من قبل الطبيب.

من المتوقع بعد العملية أن يصيب المريض بعض التوتر، مصحوباً بضعف في الانتصاب ونحو ذلك من مشاكل جنسية، وذلك من الطبيعي أن يعاني منه بعض المرضى بعد الجراحة، فلا شيئ يدعو إلى التوتر.

اقرأ أيضاً: الضعف الجنسي: هل هو مؤشر على أمراض القلب

الأكل بعد عملية القلب المفتوح

حريٌ بعد عملية القلب المفتوح الالتزام بنظام غذائي يناسب المرضى، وما نؤكد عليه هو الحد من تناول الأملاح والأطعمة الغنية بها كالأجبان والرنجة وغير ذلك، بالإضافة إلى الامتناع عن شرب العصائر وتجنب النشويات بعد إجراء عملية القلب المفتوح لمرضى السكر، والانتباه لكمية الخضروات التي قد تؤثر على سيولة الدم.

كما أنه من المهم تفادي الأطعمة المقلية والغنية بالدهون، ولا مانع من تناول الأسماك واللحوم والدجاج، وذلك لتجنب ارتفاع الكوليسترول في الدم، وتشمل الدهون الألبان والأجبان عالية الدسم، كل ذلك يساهم في سرعة التعافي وتجنب المشاكل والمضاعفات المختلفة.

اقرأ أيضاً: الأكل بعد عملية القلب المفتوح

الأدوية بعد عملية القلب المفتوح | تناول المسكنات بعد عملية القلب الفمتوح

يهدف استعمال الأدوية بعد عملية القلب المفتوح إلى زيادة الإمداد الدموي لعضلة القلب وبالتالي تحسين كفاءة القلب، أو إلى زيادة سيولة الدم ومنع تكون الجلطات الدموية، بالإضافة إلى استعمال المسكنات، تلك المسكنات الموصوفة تكون مزيجاً بين المورفين ومشتقاته من المسكنات الأخرى، بالتزامن مع المسكنات العادية المصروفة في الصيدليات.

قد يصف الطبيب كذلك العديد من الأدوية بعد العملية حسب مختلف الأعراض المصاحبة للعملية، كالقئ أو الغثيان أو الإمساك ونحو ذلك.

اقرأ أيضاً: إرشادات عامة عند تنالك أدوية القلب.

د.عبدالله عماد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس