ما هي تكلفة جراحة القلب المفتوح فى مصر ؟

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

سؤال يطرح نفسه كثيرا على مريض جراحة القلب . ما هي تكلفة جراحة القلب المفتوح في مصر ؟ هل أسعار عملية القلب المفتوح فى مصر تختلف من مستشفى الى أخرى ؟ هل يمكنني اجراء الجراحة مجانا ؟

لماذا عمليات القلب المفتوح من العمليات المكلفة

  1. ارتفاع أسعار المستهلكات المستخدمة في العمليات: على سبيل المثال صمامات القلب الصناعية و النسيجية ، مؤكسدات ماكينة القلب الصناعية ، الخيوط المستخدمة في عملية تغيير مسار الشرايين التاجية و خيوط تغيير صمامات القلب و خيوط اغلاق عظمة القص.
  2. احتياج المريض للاقامة بالرعاية المركزة على الاقل يومان بعد الجراحة و تعتبر تكلفة الاقامة بالرعاية حوالي خمس أضعاف الاقامة بالغرفة العادية.
  3. كبر عدد أعضاء فريق جراحة القلب المفتوح و الذي بتكون من استشاري الجراحة و اثنين مساعدين للجراحة ، استشاري التخدير و مساعده ، أخصائي ماكينة القلب الصناعية ، اثنان من تمريض العمليات الى جانب تمريض الرعاية المركزة و الدور .هل جراحة القلب المفتوح خطيرة ؟ للمزيد اضغط هنا >> عملية القلب المفتوح

هل يمكن اجراء عملية القلب المفتوح مجانا

  1. استخراج قرار وزارة الصحة اذا لم يكن المريض له تأمين صحي : و في تلك الحالة تجرى الجراحة في أحد مستشفيات وزارة الصحة مثل مستشفى معهد ناصر و الزيتون التخصصي ،  أو احد المستشفيات الجامعية مثل أكاديمية جراحة القلب التابعة لجامعة عين شمس.
  2. استخراج قرار التأمين الصحي للمرضى الخاضعين لمظلة التأمين : و في تلك الحالة تجرى الجراحة في أحد مستشفيات التأمين الصحي مثل مستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي ، أو احد مستشفيات وزارة الصحة المتعاقدة مع التأمين الصحي مثل مستشفى معهد ناصر و الزيتون التخصصي ،  أو احد المستشفيات الجامعية مثل أكاديمية جراحة القلب التابعة لجامعة عين شمس.

في تلك الحالتين لا يتحمل المريض أي تكلفة و لكن قد يكون هناك قائمة انتظار قد تطول لشهر كما ان المستشفى تقوم بترشيح جراح لاجراء الحالة .

ما هي تكلفة جراحة القلب المفتوح اذا كان المريض سيجريها عل نفقته الخاصة

تختلف التكلفة من مستشفى الى أخرى و اليك بعض الامثلة للتكلفة في أفضل مستشفيات جراحة القلب في مصر:

  • تكلفة جراحة القلب المفتوح فى مستشفى أكاديمية جرحة القلب: حوالي 125 الف جنية
  • تكلفة جراحة القلب المفتوح فى مستشفى ابن سينا بالمهندسين: حوالي 150 الف جنية
  • سعر عملية تغيير صمام القلب في مستشفى ويلكير : حوالي 160 الف جنيه.
  • سعر عملية تغيير صمام القلب في مستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : حوالي 180 الف جنيه.
  • تكلفة جراحة القلب المفتوح فى مستشفى جولدن هارت : حوالي 160 الف جنيه .
  • سعر عملية تغيير صمام القلب في مستشفى دار الفؤاد مدينة نصر : حوالي 250 الف جنيه.
  • تكلفة جراحة القلب المفتوح فى مستشفى السعودي الألماني بالقاهرة : حوالي 250 الف جنيه .

تعتبر الأسعار المذكورة أعلاه هي اسعار استرشادية قابلة للنقص أو الزيادة حسب حالة المريض الصحية و مدى احتياجه للأدوية و الاقامة بالرعاية المركزة. كما لا تشمل تلك الأسعار المستلزمات عالية الثمن مثل صمامات القلب الصناعية و النسيجية.

 

تعرف على احدث التقنيات لجراحة القلب  اضغط هنا للمزيد >> جراحة القلب بالمنظار

أسعار صمامات القلب في مصر

أسعار صمامات القلب في مصر تختلف بشكل كبير بناءً على عدة عوامل مثل نوع الصمام المطلوب، سواء كان صماماً ميكانيكياً أو بيولوجياً، والمستشفى أو المركز الطبي الذي يتم إجراء العملية فيه. الصمامات الميكانيكية تميل إلى أن تكون أقل تكلفة على المدى الطويل نظراً لمتانتها وعمرها الطويل، ولكنها تتطلب من المرضى تناول أدوية مضادة للتخثر مدى الحياة لمنع تكوين الجلطات. من ناحية أخرى، الصمامات البيولوجية، التي تُصنع عادة من أنسجة حيوانية، قد تحتاج إلى استبدال بعد ١٠ إلى ١٥ سنة، مما يعني أنها قد تكون أكثر تكلفة على المدى الطويل لبعض المرضى.

التكلفة الإجمالية لتبديل صمام القلب في مصر تشمل أيضاً تكاليف الإقامة في المستشفى، الرعاية الطبية قبل وبعد الجراحة، ورسوم الأطباء والجراحين. يمكن أن تتأثر هذه التكاليف بمستوى الرعاية والخدمات المقدمة في المستشفى المختار، بالإضافة إلى خبرة وسمعة الفريق الطبي المسؤول عن العملية. بشكل عام، تتراوح تكلفة تبديل صمام القلب في مصر من 150 الى 250 الف جنيه، تبعاً لهذه العوامل.

من المهم للمرضى وعائلاتهم أن يقوموا بالبحث والمقارنة بين المستشفيات والمراكز الطبية في مصر قبل اتخاذ قرار بشأن إجراء جراحة تبديل صمام القلب. الاستفسار عن الخبرات والتقييمات والتكلفة المتوقعة يمكن أن يساعد في اتخاذ قرار مستنير. كما يُنصح بالتحدث إلى أكثر من طبيب مختص للحصول على آراء متعددة حول الخيارات العلاجية المتاحة وأفضل طريقة للمضي قدماً.

علاوة على ذلك، يجب على المرضى البحث عن الدعم المالي والبرامج المساعدة التي قد تكون متاحة لهم، سواء من خلال الحكومة أو المؤسسات الخيرية أو برامج التأمين الصحي. بعض المستشفيات والمراكز الطبية تقدم خطط تقسيط أو تسهيلات دف

ع للمساعدة في تخفيف العبء المالي على المرضى وعائلاتهم. من الضروري استكشاف كل هذه الخيارات لضمان الحصول على الرعاية الطبية اللازمة دون تحمل ضغوط مالية كبيرة.

 

لماذا تختلف تكلفة عملية القلب المفتوح بإختلاف المستشفى

يمكن القول إن هناك عدة عوامل تؤثر على تكلفة عمليات القلب، والتي تختلف من مستشفى لآخر. أولاً، تعد الموارد والتقنيات المستخدمة في العمليات الجراحية من العوامل الرئيسية التي تؤثر على التكلفة. المستشفيات التي تستخدم أحدث التقنيات والأجهزة المتطورة قد تفرض تكاليف أعلى مقارنة بالمستشفيات التي تستخدم تقنيات أقدم. هذا لأن الأجهزة والتقنيات الحديثة تتطلب استثمارات كبيرة في الشراء والصيانة.

ثانياً، تلعب خبرة ومهارة الفريق الطبي دوراً كبيراً في تحديد تكلفة العملية. المستشفيات التي توظف جراحي قلب ذوي سمعة عالمية وخبرة واسعة غالباً ما تفرض رسوماً أعلى لعملياتها. هذا يرجع إلى أن هؤلاء المتخصصين يقدمون مستوى عالٍ من الرعاية ولديهم نسب نجاح أعلى في العمليات الجراحية، ما يبرر الزيادة في التكاليف.

ثالثاً، تؤثر موقع المستشفى بشكل كبير على التكلفة. المستشفيات الواقعة في المناطق الحضرية أو العواصم غالباً ما تكون أكثر تكلفة بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل، بما في ذلك أجور العاملين وتكاليف الصيانة. علاوة على ذلك، تعد الطلبات العالية على خدمات هذه المستشفيات عاملاً آخر يزيد من التكلفة.

أخيراً، يؤثر نوع العملية الجراحية وتعقيدها على التكلفة. العمليات التي تتطلب تقنيات خاصة، وقتاً أطول في غرفة العمليات، أو رعاية ما بعد الجراحة المكثفة، ستكون أكثر تكلفة. بالإضافة إلى ذلك، قد تختلف التكاليف بناءً على ما إذا كانت العملية تقليدية أو تتطلب معدات خاصة. وبالتالي، يمكن لهذه العوامل المختلفة أن تبرر الفروقات الكبيرة في تكلفة عمليات القلب بين المستشفيات المختلفة.

لماذا تعتبر جراحة القلب بالمنظار أعلى في التكلفة من الجراحة التقليدية

جراحة القلب بالمنظار، المعروفة أيضًا بجراحة القلب الدقيقة أو الغير جائرة، تعد تقنية حديثة تستخدم تقنيات متقدمة لإجراء عمليات القلب دون الحاجة إلى فتح الصدر بالكامل. هذا النوع من الجراحة يتطلب استخدام معدات متطورة ودقيقة، بما في ذلك المناظير الخاصة والأدوات الجراحية الصغيرة، مما يساهم في ارتفاع تكاليفها مقارنة بالجراحة التقليدية. إضافة إلى ذلك، تتطلب هذه العمليات مهارات عالية وخبرة كبيرة من الجراحين، مما يزيد من التكلفة الإجمالية للعملية.

من جهة أخرى، تتطلب جراحة القلب بالمنظار استثمارات كبيرة في التكنولوجيا الطبية المتقدمة والبنية التحتية للمستشفيات. هذه التقنيات تشمل أجهزة التصوير عالية الدقة وأنظمة الروبوتات التي تسمح بدقة ومرونة أكبر خلال العملية. استخدام هذه التكنولوجيا ليس فقط يزيد من فعالية الجراحة ولكن أيضًا يرفع من تكلفتها الإجمالية. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب الحفاظ على هذه المعدات وتحديثها استثمارات مستمرة، مما يساهم في ارتفاع التكاليف.

علاوة على ذلك، تقدم جراحة القلب بالمنظار فوائد مهمة للمرضى، بما في ذلك فترات تعافي أقصر ومخاطر أقل للعدوى والنزيف مقارنة بالجراحة التقليدية. هذه الفوائد تأتي نتيجة للتقدم التكنولوجي والمهارة الفائقة المطلوبة، ولكنها أيضًا تبرر جزئيًا التكلفة الأعلى لهذه العمليات. يرى العديد من المرضى والمهنيين في الرعاية الصحية أن هذه التكاليف الإضافية تعتبر استثمارًا في الصحة والتعافي السريع.

في الختام، تعتبر جراحة القلب بالمنظار أعلى في التكلفة من الجراحة التقليدية بسبب الحاجة إلى تقنيات متقدمة، مهارات جراحية خاصة، واستثمارات كبيرة في المعدات والتكنولوجيا. على الرغم من ذلك، تقدم هذه الطريقة فوائد كبيرة تبرر الاستثمار فيها، بما في ذلك تحسين نتائج المرضى وتقليل المخاطر المرتبطة بالجراحة

فيديو هام

 

YouTube video

 

الختام

تعتبر جراحة القلب المفتوح من الإجراءات الطبية المعقدة والحيوية التي تُجرى لعلاج مشكلات القلب المختلفة. في مصر، تتباين تكلفة هذه الجراحة بشكل كبير بناءً على عدة عوامل مثل مستوى المستشفى، خبرة الجراح، ونوع الإجراء الذي يتم إجراؤه. يُضاف إلى ذلك تكاليف الفحوصات الطبية اللازمة قبل الجراحة والرعاية اللاحقة للعملية، مما يجعل التكلفة الإجمالية متغيرة.

يجب على المرضى التفكير بعناية في اختيار المستشفى والجراح لضمان الحصول على أفضل رعاية ممكنة. العديد من المستشفيات في مصر مجهزة بأحدث التقنيات وتقدم خدمات عالية الجودة في مجال جراحة القلب المفتوح. ومع ذلك، قد تختلف التكلفة بشكل كبير بين المستشفيات الحكومية والخاصة، حيث تميل المستشفيات الخاصة لتكون أكثر تكلفة.

من المهم للمرضى استشارة عدة مصادر والبحث عن تجارب سابقة للمرضى للحصول على فكرة واضحة حول التكلفة المتوقعة. كما يُنصح بالتحقق من التأمين الصحي ومدى تغطيته لجراحات القلب المفتوح، الأمر الذي قد يخفف بشكل كبير من العبء المالي على المريض وأسرته. بعض البرامج الحكومية والمبادرات الخيرية قد تقدم دعماً مالياً للمرضى غير القادرين على تحمل التكاليف.

في الختام، يُعد التخطيط المالي الدقيق والبحث الشامل عن خيارات الرعاية المتاحة أمراً ضرورياً للمرضى الذين يواجهون إجراء جراحة القلب المفتوح في مصر. من خلال التواصل مع الخبراء والمؤسسات الطبية المختلفة، يمكن للمرضى تقييم خياراتهم واتخاذ قرار مستنير يضمن لهم الحصول على العلاج الأمثل بأقل تكلفة ممكنة.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!