الرئيسيةعوامل الخطورة لأمراض القلب10 نصائح للحفاظ على صحة القلب وتقلل من نسبة الإصابة بالأمراض
نصائح للحفاظ على صحة القلب
عوامل الخطورة لأمراض القلب

10 نصائح للحفاظ على صحة القلب وتقلل من نسبة الإصابة بالأمراض

تُعد أمراض القلب أحد أكثر أسباب الوفيات حول العالم، وخصوصًا في الآونة الأخيرة؛ إذ بلغت وفيات مرضى القلب عام 2019 حوالي 32% من جملة حالات الوفاة حول العالم، ونظرًا لخطورة الأمر؛ فإنَّا نقدم لكم أفضل نصائح للحفاظ على صحة القلب، وتجنب الإصابة بأمراض القلب القاتلة.

 

عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب

قبل استعراض أهم النصائح للحفاظ على صحة القلب؛ دعونا نتعرف على أبرز مسببات وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، والتي غالبًا ما يغفل عنها كثيرٌ من الناس:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مرض السكري.
  • السمنة المفرطة.
  • حالات تسمم الدم.
  • تعاطي الكحوليات.
  • الأمراض المناعية.
  • الكسل وقلة الحركة.
  • مرض الكلى المزمن.
  • الوجبات كثيفة الدهون.
  • التاريخ المرضي للعائلة.
  • ارتفاع الكوليسترول بالدم.
  • الأطعمة الغنية بالصوديوم.
  • التدخين، وكثرة التعرض للدخان.

إليك المزيد حول السمنة و أمراض القلب

 

نصائح للحفاظ على صحة القلب

كيف تحسن صحة القلب؟ إليك أهم النصائح للحفاظ على صحة القلب:

1- اتباع نمط غذائي صحي 

تمثِّل التغذية أهم العوامل المؤثِّرة على وظائف أعضاء الجسم المختلفة، ومنها القلب، إذ يجب الحفاظ على نظام غذائي متوازن؛ يحصل الجسم من خلاله على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها لأداء وظائفه بكفاءة.

إذا كنت تبحث عن أطعمة تحافظ على صحة القلب؛ فإن تناول الفواكه والخضروات بانتظام كفيلٌ بذلك، إذ يُعتقد أن لها دور كبير في منع أمراض القلب المختلفة، كما تُعدُّ الحبوب الطبيعية مصدرًا مهمًا للألياف، والدهون الصحية، والفيتامينات الضرورية. ويؤكد الخبراء كذلك أن الحد من الاستخدام المفرط لملح الطعام الغني بالصوديوم، واستبداله ببعض أنواع الأعشاب الطبيعية أو أملاح البوتاسيوم؛ يزيد من صحة القلب، ويقلل المخاطر المحتملة لزيادة نسبة الصوديوم. 

كما ينصح الأطباء بالابتعاد قدر المستطاع عن الدهون المشبعة لما لها من آثار سلبية مثل: زيادة مستوى الكوليسترول الضار LDL، والذي يزيد من فرص الإصابة أمراض القلب، إذ يُمكن الاعتماد بدلًا من ذلك على الدهون غير المشبعة، أو الدهون المشبعة الأحادية، والتي لا يؤثِّر تناولها سلبًا على صحتك، وتتواجد تلك الدهون الصحية في بعض أنواع الأطعمة مثل: المسكرات، والأفوكادو، والسمك، وبعض الحبوب النباتية، وغير ذلك من الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، والأوميجا 6.

ولتحقيق أعلى معدلات السلامة للقلب، فيما يتعلق بالتغذية، يُمكن الحد قليلًا من تناول السكريات، لتجنب زيادة الوزن، أو التعرض للسُّكري، ما قد يلحق أضرارًا للقلب كذلك.

مقال أكثر تخصصاً حول علاج فرط كوليسترول الدم العائلي و8 نصائح لارتفاع دهون الدم 

2- تناول الأدوية بانتظام

إذا كنت مصابًا بأحد الأمراض المزمنة؛ كارتفاع ضغط الدم، فمن أهم النصائح للحفاظ على صحة القلب في تلك الحالة؛ تناول الأدوية الخاصة بهذا المرض بانتظام وتحت إشراف الطبيب، إذ يساهم ذلك في الحد من فرصة إصابتك بأمراض القلب، كما يفضل إجراء اختبارات وفحوصات دورية للاطمئنان على سلامة القلب، وعلاج أي مشكلة باكرًا قبل تفاقمها.

اقرأ أيضاً: كيفية تناول أدوية القلب 

3- التخلص من السمنة

تُعد السمنة واحدة من كبرى المشكلات الصحية على مستوى العالم، نظرًا لما ينتج عنها من آثار ضارة على كافة أعضاء الجسم تقريبًا، وليس القلب بمعزِلٍ عن ذلك؛ إذ يؤكد كافة الخبراء وجود علاقة وثيقة بين زيادة الوزن عن الحد الطبيعي والتعرُّض لأمراض القلب المختلفة. لذا إذا كنت مصابًا بالسمنة، فلا تتردد في زيارة طبيبك الخاص؛ لمعرفة أنسب طريقة للتخلص من الوزن الزائد.

لا تنس الاطلاع على هذا المقال:  جراحة القلب بالمنظار

4- ممارسة التمارين الرياضية

تسهم التمارين الرياضية في تحسين الدورة الدموية، وتحسين كفاءة أعضاء الجسم كذلك، كما تساعد على التخلص من الوزن الزائد، والقضاء على الدهون، والتي قد تكون سببًا كافيًا للإصابة بأحد أمراض القلب. كما يربط الأطباء دائمًا بين الركون إلى الكسل وعدم الحركة، وبين أمراض القلب في بعض الحالات، ولهذا السبب ينصح الأطباء بالمشي يوميًّا ما بين 30-60 دقيقة على الأقل؛ لتحسين الحالة البدنية، والحد من فرص الإصابة بأمراض القلب.

وتتنوع أفضل رياضة لصحة القلب – وفقًا لحالتك الصحية، ومقدرتك البدنية – بين المشي السريع، والجري، والسباحة، وركوب الدراجات، بالإضافة إلى تمارين “الكارديو” الشهيرة.

قد يهمك أيضاً: تمارين بعد عملية القلب المفتوح |

جراحة القلب بالمنظار

5- الإقلاع عن التدخين

يُعد التدخين واحدًا من أكثر أسباب الوفاة على مستوى العالم؛ بالنظر إلى الكوارث الصحية التي يُسببها، وبخصوص أثره على القلب؛ فإن حوالي ربع حالات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب كانت ناتجة عن كثرة التدخين، إذ تُسبب مادة التبغ – الموجودة في السجائر – أضرارًا بالغة للأوعية الدموية، مثل: تصلب الشرايين، وقد يتفاقم الوضع وصولًا إلى انسداد الشرايين التاجية – المغذية للقلب – وصولًا إلى الذبحة الصدرية. ولذا فإن من أهم من نقدم لك من نصائح للحفاظ على صحة القلب، إذا كنت مدخِّنًا، أن تقلع فورًا عن التدخين. 

كما ينبغي الأخذ في الاعتبار أن أثر التدخين السلبي على القلب لا يقتصر على الشخص المدخِّن وحسب، بل يمتد كذلك إلى كل من يتعرض إلى الدخان الناتج عن ذلك، إذ وفق إحدى الدراسات الحديثة؛ يزداد خطر التعرض لأمراض القلب أكثر من 25% لدى المتأثِّرين بتدخين الغير وهو ما يدفعك أن تكون صارمًا في تجنب مخالطة المدخنين، ومنع تعريض أطفالك لذلك.

لخطة التوقف عن التدخين اقرأ: الإقلاع عن التدخين |نصائح هامة من أجل الإقلاع عن التدخين 

6- الحصول على قسط كافٍ من النوم

أظهرت الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين لا ينامون عددًا كافيًا من الساعات يوميًّا يكونون أكثر عرضة من غيرهم للتعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية، إذ يؤكِّد الباحثون أن النوم لعدد قليل من الساعات يُحدِث اضطرابًا في الصحة العامة والوظائف البيولوجية للجسم، بما في ذلك مستويات ضغط الدم، ومعدل الالتهابات. ولذا ينصح الأطباء بالنوم ما بين 6-8 ساعات معظم الليالي.

وينبغي التنبيه على أن بعض الحالات المرضية المرتبطة بمشكلات النوم قد تكون سببًا أيضًا لأمراض القلب، ومن ذلك: انقطاع النفس أثناء النوم؛ والذي يُضِّر بالقلب، ويُسبب عدم انتظام ضربات القلب، ما يتطلب مراجعة الطبيب لعلاج سبب ذلك.

7- الحفاظ على نظافة الأسنان

يُعد الاهتمام بنظافة الأسنان من أهم النصائح للحفاظ على صحة القلب، والتي لا يعلمها أغلب الناس، إذ أثبتت بعض الدراسات الطبية وجود ترابط بين أمراض اللثة، وأمراض القلب، وإن كان سبب ذلك الترابط محل بحثٍ إلى الآن؛ إلا أن بعض الأطباء يؤكدون أن البكتيريا المتواجدة في الفم، والمسببة لالتهابات اللثة، يمكن أن تُسبب ارتفاعًا في مستوى البروتين المتفاعل-C، ما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب ثلاثة أضعاف، وفقًا للأطباء.

8- التوقف عن تعاطي الكحول

يؤدي تناول الكحوليات إلى أضرارٍ جسيمة للقلب والأوعية الدموية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وفشل القلب، والسكتة الدماغية، كما قد يشترك شرب الكحول مع بعض العوامل الأُخرى كالسمنة في إحداث أضرار كبيرة بالقلب وباقي أعضاء الجسم على السواء، كما يؤدي الشرب المستمر، وتناول جرعات كبيرة إلى زيادة عدد ضربات القلب، وصولًا إلى الرجفان الأذيني.

9- تجنب التوتر والضغط العصبي

يُمكن أن يُسبب التوتر المستمر، والضغط العصبي الدائم، وكذلك التعرض لمواقف صادمة إلى رفع معدل ضربات القلب، وضغط الدم، وفي بعض الحالات الشديدة، يتطور الأمر إلى حدوث نوبة قلبية، كما قد يُسبب التوتر أضرارًا إضافية لمرضى القلب أنفسهم، ولذا يقدم الأطباء دومًا تجنب التوتر كأحد أهم النصائح للحفاظ على صحة القلب.

10- الفحوصات والتحاليل الدورية

من المهم الاعتناء بالحالة الصحية العامة للجسم، والقيام بالفحوصات الدورية للاطمئنان على سلامتك، وعلاج أي مشكلة صحية مبكِّرًا، وفي حال كان أحد أفراد أسرتك مصابًا بمرض من أمراض القلب؛ فإن عنايتك بسلامة القلب لا بد أن تزداد عن الطبيعي، ويدخل في ذلك عمل الفحوصات اللازمة من وقتٍ لآخر، والمتابعة مع طبيبك الخاص.

اقرأ أيضاً: التحاليل المطلوبة قبل عملية القلب المفتوح

 

أسئلة حول العشرة نصائح للحفاظ على صحة القلب

1- كيف أطمئن على صحة قلبي؟

إذا كنت تشك أو تخشى إصابتك بأحد أمراض القلب؛ فإن القيام بالفحوصات الخاصة بالقلب وعرضها على طبيبك الخاص، هو الخيار الأمثل لك، ومن أهم فحوصات القلب:

  • التصوير بالرنين المغناطيسي MRI.
  • تخطيط صدى القلب Ultrasound.
  • رسم القلب أو كهربية القلب ECG.
  • تصوير الشرايين التاجية.
  • اختبارات إجهاد القلب.
  • القسطرة القلبية.
  • اختبارات الدم.

ويُمكن للطبيب من خلال تلك الاختبارات تحديد حالة القلب لديك، مع توجيهك لما يتوجب القيام به للحفاظ على سلامة القلب، سواءً بتناول أدوية معينة، أو تعديل النمط الغذائي إلى غير ذلك من طرق العلاج والوقاية.

اقرأ أيضاً: اشعة الايكو7 أنواع لتخطيط صدى القلب أشهرها اشعة الايكو وفحص القلب بالمنظار 

2- هل يمكن فحص القلب في البيت؟

بالطبع يمكنك عمل بعض الفحوصات الأولية للقلب في البيت، إلا أنها ليست كافية – في أغلب الأحوال – لتأكيد إصابتك بمرضٍ في القلب، إذ يرجع ذلك إلى الطبيب المختص، ومن أشهر الفحوصات المنزلية المساعدة: قياس ضغط الدم، وقياس معدل ضربات القلب.

خاتمة

  • تُعد أمراض القلب أحد أبرز أسباب الوفاة على مستوى العالم.
  • استشر طبيبك الخاص للمزيد من النصائح للحفاظ على صحة القلب.
  • من المهم للغاية الحفاظ على سلامة القلب، لكونه أهم الأعضاء الحيوية.
  • ابقَ نشطًا دائمًا وابتعد عن الكسل وقلة الحركة؛ لرفع كفاءة عضلة القلب.

اتباع هذه النصائح للحفاظ على صحة القلب وإجراء الفحوصات الدورية من شأنه أن يقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب، ولأي استفسار تواصل معنا عبر الواتساب.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01150009625
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : السبت من ١٢ الى ١ ظهرا
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٢ ظهرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس