• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
عيادة دار الفؤاد مدينة نصر: الثلاثاء من 12:30 الى 2:30 ظهرا

أعراض ارتفاع ضغط الدم

أعراض ارتفاع ضغط الدم

في معظم الناس لا يسبب ارتفاع ضغط الدم أي أعراض، بالرغم من تصادف حدوث أعراض معينة ترتبط على نطاق واسع بارتفاع ضغط الدم، مثل: الصداع، نزيف في الأنف، الدوخة، احمرار الوجه والتعب. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم من هذه الأعراض، ولكنها ليست حكرا عليهم فقد تحدث هذه الأعراض في كثير من الأحيان في الأشخاص ذوي ضغط الدم الطبيعي.

إن ضغط الدم الشديد أو طويل الأمد الذي لم يتم علاجه يمكن أن يسبب الكثير من الأعراض لأنه قد يتسبب في أضرار للمخ، العينين، القلب والكلى. وتشمل هذه الأعراض: الصداع، التعب، الغثيان، التقيؤ، ضيق في التنفس والأرق. في بعض الأحيان يتسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد في تورم المخ مما يؤدى إلى الغثيان، التقيؤ، تفاقم الصداع، النعاس، الارتباك وحتى الغيبوبة. تسمى هذه الحالة التلف الدماغي الناتج عن ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم الشديد يزيد من عبء العمل على القلب ويمكن أن يسبب ألم في الصدر و / أو ضيق في التنفس. في بعض الأحيان يؤدي الارتفاع الشديد في ضغط الدم إلى تمزق الشريان الكبير الذي يحمل الدم من القلب (الشريان الأورطي)، مما يسبب آلام في الصدر أو في البطن. إن الأشخاص الذين لديهم هذه الأعراض يعانون من ارتفاع ضغط الدم الطارئ، وعلى هذا النحو، يتطلب الأمر علاجا سريعا.

إذا كان ارتفاع ضغط الدم نتيجة لوجود ورم القواتم، فإن الأعراض يمكن ان تشمل نوبات شديدة من الصداع، القلق، الاحساس بسرعة دقات القلب أو عدم انتظامها (الخفقان)، التعرق المفرط، الرعاش والشحوب. تنتج هذه الأعراض عن وجود كميات كبيرة من هرمونات الادرينالين ونورإبينفرين التي يفرزها ورم القواتم.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم الى تلف القلب والأوعية الدموية مما يزيد من خطر الإصابة بنوبات قلبيه، فشل القلب، السكتة الدماغية والفشل الكلوي.

عند زيادة ضغط الدم في الشرايين لما فوق 140/90 ملم زئبق، يتضخم القلب وتزداد سماكة جدرانه لأن القلب عليه أن يعمل بصورة أكبر على ضخ الدم. تتسبب سماكة جدران القلب في عدم قدرة غرف القلب على التوسع بشكل طبيعي وبالتالي يصعب ملئها بالدم، مما يزيد من عبء العمل على القلب. هذه التغييرات في القلب قد تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو فشل القلب.

يتسبب ارتفاع ضغط الدم في زياده سماكه جدران الأوعية الدموية مما يجعلها اكثر عرضه للإصابة بتصلب الشرايين. يتعرض الأشخاص الذين يعانون من سماكه جدران الأوعية الدموية وتصلب الشرايين الى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، النوبات القلبية والفشل الكلوي.

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
عيادة دار الفؤاد مدينة نصر: الثلاثاء من 12:30 الى 2:30
One Comment

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2018

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس

error: Content is protected !!