• عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
  • مواعيد العيادة: السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
  • احجز تليفونيا مسبقا :
    • تليفون العيادة الأرضي: 26905059
    • تليفون العيادة المحمول: 01001857183
 

جراحه اصلاح الصمام الميترالي

تعتبر جراحات اصلاح الصمام الميترالي هي الحل الامثل لحالات ارتجاع الصمام المترالي . يتميز اصلاح الصمام الميترالى عن استبداله بكفائة احسن لعضله القلب و مضاعفات اقل وعدم احتياج لمضادات تجلط الدم او ادويه السيوله. يمكن اجراء جراحات اصلاح الصمام الميترالى عن طريق  الطريقه التقليديه او بالمنظار او عن طريق الانسان الالى .

عمليات إصلاح الصمام الميترالي غير الغازية (التنظيرية) أو بحد ادنى من الجرح

تتم هذه الجراحه من خلال فتحات صغيره لا تتجاوز اربعه الى سته سنتيمترات بدلا من عمليات إصلاح الصمام الميترالي غير الغازية الجرح التقليدي والذي  يقترب طوله من ال 20 سنتيمتر.  تجرى هذه الجراحات الغير غازيه بثلاث طرق مختلفه. الطريقه الاولى من خلال فتحات صغيره على الجهه اليمنى من القفص الصدري اما الطريقه الثانيه فهي من خلال فتح جزئي للجزء العلوي من عظمه القص  والطريقه الاخيره بالانسان الالي من خلال فتحات لا تتجاوز السنتيمتر الواحد.

ومن مميزات الجراحات الغير غازيه او جراحات الحد الادنى لاصلاح الصمام الميترالي هي الالم الاقل و قله النزيف ، نسبه عدوى بعد الجراحه اقل ، فتره اقامه قليله في المستشفى،  فتره نقاهه وعوده الى العمل اسرع  واخيرا جرح تجميلي صغير مقبول بالنسبه للمريض.

خلال فتح جزئي للجزء العلوي من عظمه القص تختلف تقنيات اصلاح الصمام الميترالي باختلاف الجزء المصاب منه. فإذا كانت الشفه الخلفيه من الصمام مصابه،  يتم اصلاحها عن طريق استئصال جزء على شكل مثلث من  الشفه الخلفيه  ثم بعد ذلك توضع حلقه معدنيه حول الصمام لتقويته.  واذا كان الارتجاع في الصمام بسبب تلف الشفه الاماميه يكون الاصلاح اكثر تعقيدا  ويحتاج خبرة جراحيه اكبر  وقد يكون استبدال الصمام هو الحل الامثل في مثل هذه الحالات.

اسئله واجوبه قد تخطر على بال مريض ارتجاع الصمام المترالى :

ماهى اعراض ارتجاع الصمام المترالي ؟

معظم مرض الصمام المترالي لا يشتكون من اعراض لفترات طويله.  عندما تظهر الاعراض يبدا المريض فى الشكوى من ضيق في التنفس ،  الارهاق والتعب وتورم  القدمين كما قد يشتكي من عدم انتظام في ضربات القلب.

كيف يتم تشخيص مرض الصمام الميترالي ؟

طرق تشخيص تبدأ بالفحص الطبي  حيث يسمع الطبيب همهمه على الصمام.  يقوم الطبيب بعد ذلك بطلب رسم قلب و اشعه على الصدر و موجات صوتيه على القلب.  في بعض الاحيان يحتاج الطبيب الى طلب موجات صوتيه على القلب بالمنظار .

thorocotomy-robotic-medمتى يتطلب ارتجاع الصمام الميترالى الاصلاح الجراحي ؟

يتم تقييم درجه ارتجاع الصمام الميترالي في الموجات الصوتيه من 0 الى 4 . رقم 0 يعني عدم وجود ارتجاع الصمام ورقم 4 يعني وجود ارتجاع شديد على الصمام الميترالي . تصبح الجراحه حتميه في حالة الارتجاع الشديد الذي درجته  4 . اما في حاله الارتجاع المتوسط الذي درجته  3 ، تكون الجراحه مطلوبه إذا صاحب هذا الارتجاع المتوسط اعراض مثل ضيق التنفس وعدم انتظام نبض القلب و ضعف عضله القلب .

ما هي مخاطر جراحه اصلاح الصمام المترالي ؟

مخاطر هذه الجراحه حوالي 2 بالمئه ولكن اذا كان هناك ضيق في الشرايين التاجيه او تلف بالصمامات الاخرى فى القلب تصبح مخاطر الجراحه اكبر.

ما هي كفاءه جراحه اصلاح الصمام الميترالي ؟

حوالي 90 بالمائه من مرضى اصلاح الصمام الميترالي لا يعانون من اي ارتجاع اخر لمده 20 عاما ولكن ننصح بعمل موجات صوتيه على القلب كل عام لتقييم كفاءه الصمام كما يجب على المرضى توخي الحذر و اتباع الطرق السليمه لتجنب التهاب بطانه القلب المعدي.

دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدرمستشفى عين شمس التخصصي و دار الفؤاد
زميل معهد القلب في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاحد و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى السادسه مساءا
تليفون العيادة الأرضي:26905059
تليفون العيادة المحمول: ٠١٠٠١٨٥٧١٨٣
81 Comments

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة للدكتور ياسر النحاس © 2017

لا ينبغي الاقتباس من هذا الموقع أو طباعته دون الحصول على إذن خطي من الدكتور ياسر النحاس