الرئيسيةأمراض صمامات القلبخطورة التوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم وأضرار أدوية السيولة
أمراض صمامات القلبأمراض نظم أو نبض القلب

خطورة التوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم وأضرار أدوية السيولة

علاج تصلب شرايين القلب

أدوية السيولة درع حصين لمرضى القلب من كثير من المشاكل التي يمكن أن تنشأ نتيجة تخثر الدم، وهي إجراء ضروري لبعض الحالات الصحية كتركيب الصمام المعدني للقلب، على الجانب الآخر من الضروري على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب لتفادي أضرار أدوية السيولة المحتملة.

 

أهمية أدوية السيولة

أدوية السيولة تعمل على زيادة سيولة الدم وتمنع تخثره وتكون الجلطات الدموية، وتستعمل في العديد من المشاكل الصحة بالقلب، إذ تستعمل لمرضى الرجفان الأذيني، وتستعمل أيضاً لمن سبقت لهم الإصابة بنوبة قلبية وجلطات القلب، كما أن من أنها تستعمل بعد العديد من جراحات القلب، على رأسها جراحات تغيير صمامات القلب.

تُضبط جرعة أدوية السيولة بدقة شديدة؛ للوصول إلى القيمة المطلوبة تبعاً لما تستدعيه حالة كل مريض، ةأيضاً تجنباً لظهور أضرار ادوية السيولة على المريض. ويصاحب هذه الأدوية الفحص المنتظم للدم لقياس مدى سيولته.

تتوافر أدوية السيولة بأكثر من تركيز، وقد يوصيك الطبيب بتناول أكثر من صنف للوصول إلى التركيز المطلوب من الدواء في الدم. طالع هذا المقال لتفادي أضرار أدوية القلب والحصول على أفضل النتائج: كيفية تناول أدوية القلب

تحليل سيولة الدم

تحليل السيولة يعرف أيضاً باسم تحليل INR، قيمة هذا التحليل الطبيعية ينبغي أن تساوي الواحد الصحيح، إلا أننا بحاجة إلى زيادة هذه النسبة لمرضى القلب؛ لتبلغ في المتوسط 2-3.

بعد جراحات تغيير صمام القلب يجرى هذه التحليل بشكل أسبوعي، ثم بعد ذلك يجرى بصورة شهرية لمتابعة سيولة الدم وتغيير تركيز الدواء وقت الحاجة.

في حال تغيير الصمام الميترالي بصمام صناعي، فإن قيمة التحليل المطلوبة عادة ما تكون بين 2.5-3.5، بينما تبلغ في حال تغيير الصمام الأورطي للقلب 2-3، ويستمر تناول أدوية السيولة مدى الحياة في بعض الحالات؛ كتغيير الصمام المعدني، بينما تستمر فترة مؤقتة كتركيب الصمام النسيجي (3 أشهر).

اقرأ أيضاً عن: علاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة

 

أضرار أدوية السيولة

أدوية السيولة تلزم المريض ببعض المحاذير، كالمتابعة الدورية لتحليل السيولة، والحرص عن تناول الأدوية التي يمكنها أن تؤثر على سيولة الدم أو كفاءة الدواء.

من أضرار أدوية السيولة ما يلي:

  1. سهولة النزيف.
  2. بطء التئام الجروح.
  3. غزارة نزيف الدورة الشهرية.
  4. بعضها يسبب تشوهات في الأجنة.
  5. ظهور كدمات من صدمات بسيطة.
  6. ظهور نزيف من الأنف أو نزيف مصاحب للبول.
  7. من أضرار أدوية السيولة الأقل شهرة؛ انتفاخات وآلام البطن، والإحساس بمذاق معدني بالفم.

مقال يهم السيدات: أضرار حبوب منع الحمل 

أضرار أدوية السيولة للحامل

أدوية السيولة بعضها يتسبب في تشوهات للأجنة، ومن ثمَّ فإن استعماله للحامل قد يشكل خطراً على الجنين، إلا أن تلك القاعدة لا تسري على كل أدوية السيولة؛ وعلى رأسها دواء الهيبارين الآمن للحوامل. وبعد بيان أضرار أدوية السيولة للحامل، تعرف على إمكانية 

جراحة القلب بالمنظار

 

 

إيقاف أدوية السيولة

من أهم ما ينبغي على المريض فعله هو الالتزام الدقيق بالجرعة المحددة، والتحليل الدوري، والبعد عن تناول أية أدوية إضافية أو وقف الدواء دون استشارة الطبيب.

يمكن أن يؤثر وقف الدواء أو تناول أدوية إضافية على سيولة الدم، ما قدينتهي بنزيف أو جلطات دموية.

1-خلع الضرس مع أدوية السيولة

عمليات الأسنان من التدخلات الجراحية الأكثر شيوعاً بتداخلها مع هذه المسألة، فمن الضروري ضبط مستوى سيولة الدم قبل أي تدخل جراحي، وفي ذات الوقت لا يجوز وقف دواء السيولة دون خطة بديلة.

قبل العمليات الجراحية عليك بمراجعة الطبيب المعالج للتعامل مع هذه المسألة، وقد يستبدل الطبيب الدواء الموصوف بالهيبارين مؤقتاً حتى انتهاء الجراحة.

2-أدوية السيولة والفياجرا

الفياجرا أو الأدوية الجنسية، تستعمل طبياً في علاج ضعف الانتصاب؛ إلا أنها بعض الرجال يستعملونها أيضاً قبل العلاقات الجنسية، وتؤثر الفياجرا على ضغط الدم؛ والذي يظهر تأثيره عند تزامنه مع تناول أدوية أخرى.

لا ينبغي تناول الفياجرا والأدوية الجنسية مع أدوية السيولة دون استشارة الطبيب، إذ تؤثر الفياجرا على سيولة الدم وتسهل من النزيف.

لإثراء معلوماتك: الضعف الجنسى: هل هو مؤشر على أمراض القلب ؟

 

أدوية السيولة والأطعمة

الأطعمة بالقدر الطبيعي لا ضرر منها، ولكن عليك الحذر من الإفراط في تناول بعض الأصناف التي يمكن أن تؤثر على كفاءة دواء السيولة، وترفع أو تحد من قدرة الدم على التجلط.

  • ينبغي الاقتصاد في تناول الأدوية التي تحوي فيتامين K، إذ أنه يقلل من سيولة الدم. تلك الأطعمة كالخضروات الورقية من خس وجرجير وبقدونس وورق عنب وسبانخ ونحو ذلك.
  • الزنجبيل والشاي الأخضر والثوم والحلبة قد تقوي من تأثير ادوية السيولة. 

كما أن بعض أنواع المضادات الحيوية هي الأخرى تتفاعل مع دواء السيولة، ولذا راجع الطبيب قبل تناول أية أدوية أخرى.

ما هي المأكولات و الأدوية التي تؤثر على مفعول الماريفان؟ شاهد الفيديو من هنا.

 

وختاماً؛ فإن أضرار أدوية السيولة ليست بالخطيرة طالما تظل سيولة الدم ضمن إطارها المطلوب، ولذا من الضروري الالتزام الدقيق بالجرعات المحددة ومواعيد الفحص الدوري.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس