هل تعاني من التهاب صمام القلب ؟ لا تتردد عن مطالعة هذا المقال

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

قديماً قالوا بأن الوقاية خير من العلاج، وللحفاظ على قلب سليم وصمامات سليمة من أي التلف عليك أولاً الإلمام بما قد يصيب قلبك أو أياً من تراكيب القلب بالضرر، وبعد استفاضة الحديث عن أمراض صمامات القلب المختلفة، آن الأوان لتسليط الضوء على أحد المشاكل غير مشهورة والتي قلما يحيط الناس بها علماً، أعني بذلك التهاب صمام القلب .

التهاب صمام القلب والتهاب الشغاف

في ثنايا حديثنا مسبقاً عن الحمى الروماتيزمية أشرنا إلى أنها تسبب التهاباً لشغاف القلب، وهو الغشاء المبطن للقلب من الداخل، كما أنها قد تسبب التهاباً بصمامات القلب بما يتداخل مع قدرة الصمامات على أداء وظيفتها بصورة سليمة، إلا أن الحمى الروماتيزمية ليست وحدها المسؤولة عن التهاب صمامات القلب.

أسباب التهاب صمامات القلب

ينشأ التهاب صمام القلب إثر نمو البكتيريا على الصمام، بما يتسبب بحدوث التهابات وغير ذلك من أضرار العدوى كترسب جلطات دموية على شريفات الصمام بما يسبب ضيقاً في الصمام أو تداخلاً مع قدرته على الغلق بإحكام، ناهيك عن إمكانية سريان تلك الجلطات مع الدم وتسبب بمشاكل خطيرة؛ كانسداد في شرايين القلب وشرايين الدماغ.

أما عن سبيل وصول تلك البكتيريا إلى القلب، فقد يكون إثر علميات الأسنان، أو منظار القولون، إلى غير ذلك، والمرضى المصابون بأمراض صمامات القلب أو المرضى الخاضعين إلى جراحات استبدال الصمام؛ كتغيير الصمام الميترالي أو الأورطي هم أكثر عرضةً لالتهاب الصمامات.

هل تعاني من مشاكل بالصمام الميترالي؟ يمكنك الآن تغيير الصمام الميترالي بالمنظار

التهاب صمامات القلب الداخلية و التهاب الصمام الصناعي

الأسباب السابق ذكرها يمكن أن تصيب المريض بالتهاب في صمامات القلب الداخلية، أو بالتهاب صمام القلب المعدني، ونذكر أن المرضى ذوري صمامات القلب المعدنية هم أكثر عرضة لالتهاب الصمام، وذلك أيضاً هو السبب خلف وصف أدوية السيولة لمرضى صمامات القلب المعدنية مدى الحياة؛ تفادياً لهذه المسألة.

واستبياناً عن الفقرة السابقة، أيهما برأيك أفضل أنواع صمامات القلب، الصمام الطبيعي أم الصناعي؟

أعراض التهاب صمام القلب

هنالك العديد من أعراض التهاب صمام القلب والتهاب الشغاف، بعضها خاص بهذا المرض وبعضها الآخر أعراض عامة، وليس شرطاً أن يعاني المريض من مختلف تلك الأعراض، وبيانها كما يلي:

  • التوعك.
  • الحمى.
  • التعب والإعياء.
  • ضيق التنفس.
  • القشعريرة والتعرق ليلاً.
  • آلام بالعضلات والمفاصل.
  • ظهور تورمات بالبطن والطرف السفلي.

بالإضافة إلى مجموعة أعراض تتغوات تبعاً لسبب المرض:

  • الغثيان.
  • القئ.
  • الصداع.
  • الكحة.
  • ظهور دم بالبول.
  • شحوب لون الجلد.

أعراض صمام القلب عند النساء

لا تختلف أعراض صمام القلب عند النساء عن الرجال، وإضافةً إلى أعراض التهاب الشغاف السابق ذكرها؛ فإن أعراض أمراض صمامات القلب المختلفة يمكن أن تظهر هي الأخرى، كاعراض ارتجاع الصمام الميترالي أو الأورطي، وكذلك ضيق الصمام الأورطي وغير ذلك. لا يفوتك أيضاً:  تركيب دعامة القلب

علاج التهاب الصمام  و علاج الشغاف

الدواء الأساسي في علاج التهاب الصمام  وعلاج شغاف القلب هي المضادات الحيوية، وذلك للقضاء على البكتيريا المسببة لهذا الالتهاب، أما عن نوع المضاد الحيوي ومدة العلاج فيعزى ذلك لنوع البكتيريا المسببة للمرض، وفي المتوسط تستغرق فترة علاج التهاب الشغاف 4-6 أسابيع.

واعتماداً على درجة التلف والضرر اللاحقة بصمام القلب يكون علاج الصمام، الأمر الذي قد يستلزم التدخل الجراحي لإصلاح أو استبدال صمام القلب.

1-علاج صمام القلب دون جراحة

بعد الوصول إلى هذه المرحلة من المرض والتي لحق فيها الضرر بصمامات القلب؛ فلا شك بأنك الآن تبحث عن أفضل خيارات علاج التهاب صمام القلب، ونسوق الآن إليك أفضل تلك الخيارات، بما فيها التدخل الجراحي أو علاج صمام القلب دون جراحة.

يتمثل علاج صمام القلب دون جراحة في متابعة المرض متابعة دورية، بالإضافة إلى تناول الأدوية المختلفة تبعاً لحالة المريض ورأي الطبيب، والتي تشمل:

  • مثبطات بيتا.
  • المضادات الحيوية لمدة 6 أسابيع
  • أدوية مهدئة لوتيرة نبض القلب.

إليك أيضاً: افضل علاج لفتح شرايين القلب المسدودة مع د.ياسر النحاس أستاذ جراحة القلب والصدر جامعة عين شمس.

2-تغيير صمامات القلب

في حال تلف صمامات القلب سواء نتيجة التهاب صمامات القلب أو غير ذلك، فبوسع المريض تغيير الصمام واستبداله، يمكن ذلك بالتقنيات طفيفة التوغل، أو بالجراحة التقليدية جراحة القلب المفتوح. وإليك بعض الأمثلة على ذلك:

علاج التهاب صمام القلب الصناعي

يتطلب مقاربة متعددة الأوجه، تشمل التدخلات الدوائية والجراحية والمتابعة الدقيقة. يجب على المرضى التواصل بشكل فعال مع الفريق الطبي المعالج لضمان النجاح في العلاج.

في البداية، يعتمد العلاج بشكل أساسي على استخدام المضادات الحيوية لمحاربة العدوى. يتم اختيار نوع المضاد الحيوي بناءً على نوع البكتيريا المسببة للالتهاب. يجب أن يتبع المرضى النظام العلاجي بدقة، دون تخطي أي جرعات، لضمان القضاء على العدوى بالكامل. في بعض الحالات، قد يحتاج المرضى إلى تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة.

إذا لم يحقق العلاج بالمضادات الحيوية النتائج المرجوة، أو في حالة تضرر الصمام بشكل كبير، قد يكون الخيار الجراحي ضروريًا. تتضمن الجراحة  استبدال الصمام الصناعي بآخر جديد. يعتبر قرار إجراء الجراحة خطوة كبيرة، يجب أن يتم اتخاذها بعد تقييم دقيق للحالة الصحية للمريض ومخاطر العملية.

بالإضافة إلى العلاج الدوائي والجراحي، يلعب الدعم النفسي والاجتماعي دورًا مهمًا في عملية التعافي. يجب تشجيع المرضى على الانخراط في مجموعات دعم لمشاركة تجاربهم والحصول على الدعم من أشخاص يمرون بتجارب مشابهة. كما ينبغي توفير الإرشاد النفسي للمساعدة في التعامل مع الضغوط العاطفية التي قد ترافق هذه الحالة الصحية.

حول التهاب صمامات القلب يسألون

هل يمكن الشفاء من التهاب الصمام ؟

يمكن علاج البكتيريا المسببة لالتهاب الصمامات، وبالتالي يمكن الشفاء من التهاب صمام القلب، إلا أنه في حال لحاق الضرر بصمام القلب؛ فإن ذلك لا يمكن تجاوزه سوى باصلاح أو استبدال الصمام. وينبغي الحيطة من عوامل الخطورة التي يمكنها أن تعرض المريض لنوبة أخرى من العدوى والالتهاب في المستقبل.

هل الارتجاع في صمام القلب خطير؟

في الحالات الشديدة من أمراض الصمام الميترالي وعدم تلقي العلاج المناسب لها يمكن أن تتسبب في بعض المضاعفات، مثل:

  • اضطراب نظم القلب والتعرض للرجفان الأذيني
  • فشل عضلة القلب
  • السكتة الدماغية
  • فرط ضغط الدم الرئوي
  • الإصابة بالجلطات

أما مع بدايات المرض فعادة لا يمثل ذلك خطورة على حياة وصحة المريض، بل كثيراً ما لا يشعر المرضى بأية أعراض في خلال تلك المراحل، ولا يلزم تغيير أو إصلاح الصمام إلى في الحاللات المتاخرة من المرض أو في ظل دواعي صحية أخرى يحددها الطبيب.

وختاماً؛ التهاب صمام القلب ليس بالمرض الشائع حدوثه، إلا أنه لا يمكن غض الطرف عنه، وحريٌ بك المسارعة نحو تلقي العلاج المناسب والاطمئنان على صحة صمامات القلب.

 فيديوهات هامة

YouTube video

YouTube video

YouTube video

YouTube video

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!