الرئيسيةارتفاع ضغط الدمما هو ارتفاع ضغط الدم ؟
ارتفاع ضغط الدم

ما هو ارتفاع ضغط الدم ؟

ارتفاع ضغط الدم

تشير كلمة ارتفاع ضغط الدم بالنسبة لكثير من الناس الى التوتر المفرط، العصبية و الإجهاد. من الناحية الطبية تشير كلمة ارتفاع ضغط الدم إلى استمرارية ارتفاع ضغط الدم في الشرايين بغض النظر عن السبب. يشتهر مرض ارتفاع ضغط الدم بلقب القاتل الصامت و ذلك لأنه قد يستمر لسنوات بدون ظهور أية أعراض على المريض حتى يصاب احد اجهزة الجسم بضرر جسيم. قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى خطر التعرض لمشاكل صحية مثل السكتة الدماغية، تمدد الأوعية الدموية، فشل القلب، النوبات القلبية وأيضا الفشل الكلوي.

ارتفاع ضغط الدميظهر مرض ارتفاع ضغط الدم في الغالب لدى كبار السن – لدى حوالي ثلثي ممن تبلغ اعمارهم 65 فيما فوق- بينما تقل النسبة لتصبح الربع لدي من تتراوح اعمارهم بين 20 إلى 74 عاما. يزداد خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 90٪ لدي الاشخاص البالغين من العمر 55 عاما ويتمتعون بضغط دم طبيعي في الوقت الحالي. تتضاعف نسبة الاصابة بارتفاع ضغط الدم لدي الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة عن أولئك الذين ليسوا كذلك.

عندما يتم فحص ضغط الدم، يتم تسجيل قراءتين. تعكس القيمة الأعلى أقصى ارتفاع للضغط في الشرايين عندما ينقبض القلب (خلال الانقباض)، ببنما تعكس القيمة الاقل أدنى ارتفاع للضغط في الشرايين قبل أن يبدأ القلب في الانقباض مرة أخرى (خلال الانبساط). يتم تسجيل قراءة ضغط الدم على هيئة : الضغط الانقباضي / الضغط الانبساطي، على سبيل المثال : 120/ 80 ملم زئبق، ويشار إلى هذه القراءة ب “120 على 80.”

يعرف ارتفاع ضغط الدم بضغط الدم الانقباضي وقت الراحة حين يبلغ في المتوسط 140 ملم زئبق أو أكثر، وبضغط الدم الانبساطي وقت الراحة حين يبلغ في المتوسط 90 ملم زئبق أو أكثر. ومع ذلك فكلما ازداد ارتفاع ضغط الدم ازداد خطر حدوث المضاعفات – حتى وإن كان ارتفاع ضغط الدم في الحدود المسموح بها- ولذلك فإن هذه الحدود غير موضوعية إلى حد ما. في معظم الشباب الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يكون كل من الضغط الانقباضي والانبساطي مرتفعا. في المقابل، يعاني العديد من كبار السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم من ارتفاع ضغط الدم الانقباضي (140 ملم زئبق أو أكثر) بينما يكون الضغط الانبساطي طبيعيا أو منخفضا (أقل من 90 ملم زئبق) . يسمى هذا الاضطراب ارتفاع ضغط الدم الانقباضي المعزول.

جراحة القلب بالمنظار

يكون ارتفاع ضغط الدم حادا عندما يصل قياس ضغط الدم لأكثر من 180/120 ملم زئبق دون التسبب في ضرر واضح لأي عضو من أعضاء الجسم، كما أنه لا يسبب أي أعراض في العادة.

يعد ارتفاع ضغط الدم الطارئ شكل خطير من اشكال ارتفاع ضغط الدم. في هذه الحالة يصل قياس ضغط الدم إلى 180/120 ملم زئبق على الأقل ويكون هناك أدلة واضحة على وجود ضرر كبير في واحد أو أكثر من اعضاء الجسم الحيوية كالمخ، القلب أو الكلى وغالبا ما يرافقه مجموعة متنوعة من الأعراض. تعد حالات ارتفاع ضغط الدم الطارئ غير شائعة بشكل عام، ولكنها أكثر شيوعا بين ذوي البشرة السوداء أكثر من ذوي البشرة البيضاء وبين الرجال أكثر منها بين النساء، وبين المجموعات من ذوى المستوى الاجتماعي الاقتصادي الأقل أكثر منها بين ذوي المستوى الاجتماعي والاقتصادي الأعلى. قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم الطارئ في الوفاة في حالة عدم الاسراع في علاجه.

YouTube video

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس