أحدث المقالات
الرئيسيةأمراض صمامات القلبهل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت ؟ 4 درجات لارتجاع الصمام
هل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت؟
أمراض صمامات القلب

هل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت ؟ 4 درجات لارتجاع الصمام

ارتجاع الصمام الميترالي يصنف بأنه أحد أمراض صمامات القلب المختلفة، كأمراض الصمام الأورطى والصمام ثلاثي الشرفات وكذلك الصمام الميترالي، وقد يصيب الصمام الميترالي أمراض أخرى كضيق الصمام، وكلن هل أمراض الصمامات على ذات الخطورة كأمراض شرايين القلب؟ بصيغة أخرى، هل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت؟

ارتجاع الصمام الميترالي يمكن التعايش معه خلال المراحل الأولى من درجات ارتجاع الصمام الميترالي، إلا أنه مع تقدم المرض قد يكون لزاماً تغيير الصمام الميترالي بالمنظار كأحد أبرز وأفضل تقنيات تغيير صمامات القلب، تعرف على هذا وأكثر مع العديد من النصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي.

 

ما هو ارتجاع الصمام الميترالي؟

الصمام الميترالي هو أحد صمامات القلب والذي يربط بين حجرتي القلب على الجانب الأيسر، ويتحكم في توقيت انتقال الدم من الأذين إلى البطين عبر إغلاق شرفات الصمام، أما في حالة ارتجاع صمام القلب الميترالي فإن الصمام لا يحكم إغلاق المساحة التي تربط بين الأذين والبطين الأيسر والذي معناه أن الدم سيسري في اتجاهين مختلفين بدلا عن الاتجاه الأصلي وهو الشريان الأورطي فقط في الحالة الطبيعي.

يحدث ارتجاع للصمام الميترالي نتيجة تلف أو مشاكل في الألياف والأحبال التي يتركب منها الصمام، وتشمل الأسباب الآتي:

  • تلف الأنسجة المكونة للصمام
  • ارتخاء الصمام الميترالي
  • عيب خلقي في القلب
  • التهاب بطانة القلب
  • الحمى الروماتيزمية
  • الرفرفة الأذينية
  • بعض الأسباب الأخرى مثل الأزمة القلبية أو اعتلال عضلة القلب وبعض أنواع الأدوية قد تتسبب في الإصابة بارتجاع الصمام الميترالي.

في حال الإصابة بارتجاع أو ارتخاء الصمام الميترالي تظهر بعض المشاكل والأعراض المختلفة، واتلي قد تفيد في معرفة مدى خطورة المرض، وهل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت؟ وتلك الأعراض كما هو مذكور أدناه:

  • كحة
  • تعب وإرهاق
  • ضيق وصعوبة في التنفس
  • رفرفة أذينية في الحالات الشديدة
  • تورم في الجسم وخاصة في القدمين
  • تغير في طبيعة أصوات القلب، ويستطيع الطبيب سماع تلك الأصوات غير الطبيعية بالسماعة الطبية

والآن إليك طريقة: تغيير الصمام الميترالي

 الفرق بين ارتجاع وارتخاء الصمام الميترالي

عملية ارتجاع الصمام الميترالي تعني حدوث تسرب للدم من خلال الصمام وانتقال كميات من الدم من البطين إلى الأذين الأيسر نتيجة عدم انغلاق الصمام بإحكام.

أما ارتخاء الصمام الميترالي فمعناه ارتخاء شرفات الصمام المسؤولة عن إغلاق الصمام، ما يعني أن الصمام لا يزال مغلقاً ولكن الشرفات صارت أكثر ليونة وارتخاءً عن وضعها الطبيعي وبالتالي ضعف قدرتها على إغلاق الصمام بإحكام.

مع ارتخاء الصمام قد تتحرك الشرفات من مكانها متجهة باتجاه الأذين الأيسر ما يسبب الشعور بالخفقان، وفي كثير من الأحيان يتسبب ارتخاء الصمام بحدوث ارتجاع للدم نتيجة عدم قدرة الشرفات على غلق الصمام بإحكام. هذا فيما يخص الفرق بين ارتجاع وارتخاء الصمام الميترالي، وفيما يلي بيان بدرجات ارتجاع الصمام الميترالي.

تعرف الآن كيف يمكن إجراء عملية إصلاح الصمام الميترالي

درجات ارتجاع الصمام الميترالي

تتألف درجات ارتجاع الصمام الميترالي من أربع مراحل، ومعرفة درجاتها تفيدنا حول علاج الارتجاع وهل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت؟ وهي كما يلي:

  1. ارتجاع طفيف، وهنا ترتجع نسبة من الدم تتراوح بين 0-30%.
  2. ارتجاع متوسط، ترتجع فيه نسبة تتراوح بين 30-39% من الدم.
  3. ارتجاع ما بين المتوسط والحاد، وفيها يحدث ارتجاع نسبة 40-49% من الدم.
  4. ارتجاع حاد،، يتميز بارتجاع ما يزيد عن 50% من الدم من البطين إلى الأذين الأيسر.

الكميات المذكورة هي نسبة الدم المرتجع مع كل انقباضة عضلية لعضلة القلب، وخلال تلك المراحل يحاول القلب التكيف مع الخلل الناشئ؛ فيمر القلب بثلاث مراحل ناتجة عن سابقتها، وهي:

  1. المرحلة التعويضية.
  2. المرحلة الانتقالية.
  3. مرحلة القصور.

للمزيد تابع هذا المقال: أمراض الصمام الميترالي

 

نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي 

يمكننا توجيه بعض النصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي وذلك لتحسين حالتهم الصحية وتفادي تطور المرض وهي:

  • متابعة ضغط الدم

ينبغي الحفاظ على ضغط الدم في معدله الطبيعي وذلك لأن ارتفاع ضغط الدم سيزيد من الحمل والإجهاد الواقع على عضلة القلب، ما قد يؤدي إلى فشل عضلة القلب

  • ممارسة الرياضة

أو حتى مجرد المشي يوميا، حيث تلعب الرياضة دورا مفيدا في تحسين صحة الإنسان، ولكن تنبغي استشارة الطبيب لتحديد نوعية التمارين والأنشطة المناسبة لحالتك

جراحة القلب بالمنظار
  • اتباع نظام غذائي صحي

لا تمثل هذه النقطة دورا مباشرا في علاج ارتجاع الصمام، إلا أنها تقلل من المشاكل التي قد تنتج عن ارتجاع الصمام و تحسن من الحالة الصحية العامة للجسم، فتراها تقلل من فرص الإصابة بالعدوى أو ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول وغيرها من الأمراض.

اتجه إلى التقليل من نسبة الدهون والأملاح والسكريات في طعامك، وارفع من كمية الخضروات والفواكه والحبوب وغيرها من الأطعمة الطبيعية الصحية.

  • المحافظة على وزن صحي
  • الوقاية من العدوى
    • في حالة زيارتك لأي طبيب آخر وخاصة أطباء الأسنان عليك إعلام الطبيب بحالتك الصحية، وذلك لأن هذا قد يستدعي إجراءات معينة من الطبيب قبل وصف العلاج.
    • أخذ المضادات الحيوية قبل التوجه لطبيب الأسنان، وذلك تحت وصف وإرشاد الطبيب
  • البعد عن التدخين والتقليل من التوتر

مثل هذه النصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي جديرة بأن تقلل من حدة الأعراض والمشاكل التي قد تنتج عن ارتجاع الصمام، كما أنها تقي من تدهور الحالة الصحية للمريض. 

مع د.ياسر النحاس يمكنك اصلاح أو استبدال الصمام الميترالي من فتحة جانبية صغيرة وبدون شق الصدر فقط تواصل معنا عبر الواتساب أو زيارة العيادة.

 

مخاطر ومضاعفات ارتجاع الصمام الميترالي

هل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت؟ نتعرف أولاً على مضاعفات المرض ودرجة خطورتها، ففي المراحل الأولى من مرض ارتجاع الصمام الميترالي ليس عليك القلق بشأن المرض ومخاطره، فلا يكون الأمر مصحوباً في البداية سوى ببعض الأعراض التالية:

  • الشعور بالدوار
  • صعوبة في التنفس
  • الشعور بالإرهاق
  • ألم بالصدر

ولكن مع ازدياد حدة المرض، فإن مخاطر ومضاعفات ارتجاع الصمام الميترالي المحتملة تشمل:

ولذا؛ كان من الضروري في حال الإصابة بارتجاع الصمام الميترالي أو حتى ارتجاع الصمام الأورطي أو غيرها من أمراض صمامات القلب؛ السعي وراء تلقي العلاج المناسب أو الشروع في التدخل الجراحي الملائم لحالة المرض وتقدمه.

 

تغيير الصمام الميترالي بالمنظار

المرحلة الأولى من العلاج تكتفي بالمتابعة الدورية بالفحوصات اللازمة، وتناول الأدوية المناسبة التي من شأنها أن تتحكم في المضاعفات البسيطة الناتجة عن المرض، إلا أن تقدم المرض ليس له علاج بديل عن اصلاح الصمام الميترالي.

وتغيير الصمام الميترالي بالمنظار يكون كما يلي:

  • تنويم المريض تحت تأثير التخدير الكلي.
  • يقوم الطبيب بفتح أربعة شقوق صغيرة (أقل من 1 سم) في الجانب الأيمن من الصدر.
  • بعد ذلك يتم إدخال المنظار والأدوات التي يستخدمها الطبيب في تغيير الصمام الميترالي.
  • يُدخل الطبيب مع الأدوات كاميرا لتقوم بالتصوير ثلاثي الأبعاد والتي تمثل مرشدا للجراح في أثناء عملية تغيير الصمام.
  • بعد ذلك يتم تغيير الصمام بنفس الخطوات المتبعة في طريقة القلب المفتوح. 
  • يقوم الطبيب بإحداث شق في الأوعية الدموية بالفخذ حجمه 2.5 سم وذلك لتوصيله بآلة القلب والرئة والتي تعمل على سريان الدورة الدموية بشكل طبيعي خلال عملية تغيير الصمام الميترالي بالمنظار.
  • تستغرق العملية حوالي 3-4 ساعات.
  • بعد الانتهاء من العملية يتم حجز المريض في المستشفى قرابة 3-4 أيام.
  • يمكن استعمال هذه الطريقة في تغيير الصمام ثلاثي الشرفات الموجود بين كل من البطين والأذين الأيمن.

وفي حال إجراء جراحة إصلاح الصمام الميترالي لاستبدال الصمام، فإما أن يستبدل الصمام بصمام ميكانيكي أو صمام حيوي.

مميزات تغيير الصمام الميترالي بالمنظار

  • سرعة التحسن بعد العملية وضعف وطأة الأعراض والآلام المصاحبة للجراحة.
  • احتمالية الإصابة بالعدوى أقل، واحتمالية الاحتياج إلى نقل الدم أقل من طريقة القلب المفتوح.
  • فترة الحجز في المستشفى تكون أقصر من تلك الفترة المطلوبة بعد تغيير الصمام عن طريق جراحة القلب المفتوح، حيث تستغرق قرابة 3-4 أيام فقط.
  • تعطي هذه الطريقة الجراحية شكلا جماليا أفضل من طريقة القلب المفتوح، وذلك لأنها تتم عن طريق شقوق صغيرة في الصدر دون الحاجة إلى إحداث شق كبير في الصدر.
  • تعافي أسرع من الأنواع الأخرى المستخدمة في تغيير الصمام الميترالي وغيرها من جراحات القلب، حيث يتمكن المريض بعد ثلاثة أسابيع من الجراحة من ممارسة معظم أنشطته المعتادة.
  • في حالة تغيير الصمام عن طريق عملية القلب المفتوح يمنع على المريض أن يرفع الأحمال أو يبذل أي مجهود يمثل حملا على الجرح في عظام القفص الصدري، بينما عند تغيير الصمام الميترالي بالمنظار لا يلزم كل هذا الحذر.

 

حول هل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت يسألون

هل يشفى مريض ارتخاء الصمام؟

قد ذكرنا أن ارتجاع الصمام الميترالي ليس بذات الدرجة من الخطورة لأمراض القلب كمرض قصور الشريان التاجي على بسيل المثال، كما أنه في مراحله الأولى لا يشكل خطورةً أو أعراض مزعجة بل ويمكن التعايش معه، ولا يشكل هذا المرض خطورة كبيرة إلا في مراحله المتأخرة.

لكن أيشفع ذلك للمرض أو هل يشفى مريض ارتخاء الصمام ؟ في الحقيقة لا يمكن للمريض بهذا المرض أن يشفى من تلقاء نفسه، بل يلزم التدخل إما لرأب شرفات الصمام أو تغيير الصمام، ولكن كما ذكرنا ليس لزاماً في جميع الحالات تلقي ذك العلاج. ومع ذلك؛ هل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت؟ إليك الإجابة.

هل يتطور ارتخاء الصمام الميترالي؟

ذكرنا في حديثنا عن الفرق بين ارتجاع وارتخاء الصمام الميترالي أ، ارتخاء الصمام الميترالي هو الخطوة التي كثيراً ما تسبق ارتجاع الصمام، ولذا فإن الإجابة عن هل يتطور ارتخاء الصمام الميترالي هي بإمكانية تطوره إلى ارتجاع في الصمام على أسوء التقديرات. ومع ذلك؛ هل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت؟ إليك الإجابة.

 

إذاً هل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت؟

مرض ارتجاع الصمام الميترالي ليس بهذه الدرجة من الخطورة، ودليل ذلك إمكانية التعايش مع المرض في مراحله الأولى، وقلة الأعراض والمخاطر المصاحبة له في بادئ الأمر، إلا أن ذلك لا يمنع ولا يحول دون التعرض لأحد مضاعفاته بدرجة عالية من الخطورة، كفشل عضلة القلب، أو الاضطراب الشديد في نظم القلب، مع تداخل المرض مع القدرة على الحياة بصورة طبيعية.

ومن ثمَّ فإنه قبل الركون إلى إجابتنا بعدم إبراز المرض لدرجة شديدة من الخطورة في الإجابة عن هل ارتجاع الصمام الميترالي يسبب الموت؟ ينبغي مراجعة الطبيب للاطلاع على درجة تقدم المرض واتخاذ التدابير اللازمة قبل الندم.

 

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01150009625
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : السبت من ١٢ الى ١ ظهرا
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٢ ظهرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس