الرئيسيةأمراض نظم أو نبض القلبنوبات تسرع القلب فوق البطيني
أمراض نظم أو نبض القلب

نوبات تسرع القلب فوق البطيني

 نوبات تسرع القلب فوق البطيني هي إيقاع منتظم لضربات القلب ولكنه سريع بصورة غير طبيعية (حوالي ١٦٠ حتي ٢٢٠ نبضة في الدقيقة) يظهر ويختفي بصورة مفاجئة ويكون منشأه في موضع مختلف عن البطينين.

  • تتراوح الأعراض المعتادة بين ضيق في التنفس، ألم في الصدر (ذبحة) والشعور بنبضات القلب (الخفقان).
  • يساعد تحفيز العصب المبهم الذي له تأثير واضح على إبطاء ضربات القلب على عكس تسرع القلب.
  • يمكن استخدام الأدوية لإيقافه.
  • إن نوبات تسرع القلب فوق البطينية، والذي يشيع حدوثها في المجموعة العمرية الأصغر سناً، ليست خطراً في كثير من الأحيان بقدر ما هي غير مريحة. تساهم ممارسة الأنشطة الشاقة والتمارين الرياضية في التعجيل بحدوثها.

نوبات تسرع القلب فوق البطيني هي نتيجة دخول القلب في حالة من الضرباتتسرع القلب فوق البطيني السريعة التي بدأت بضربات قلبية متكررة سابقة لأوانها ذات طابع غير طبيعي. هناك بعض الإضطرابات غير الطبيعية التي تسبب هذه الحالة، ومنها تسرع القلب فوق البطيني الأذيني البطينى التبادلي الناجم عن وجود توصيل كهربائي غير طبيعي بين الأذينين والبطينين أو تسرع القلب فوق البطيني الأذيني البطيني العقدي المشترك الناجم عن وجود مسارين مختلفين في العقدة الأذينية البطينية. في بعض الأحيان، قد تؤدي نوبات تسرع القلب الأذيني الحقيقية الناجمة عن نشوء نبضات سريعة غير معتادة أو نبضات تدور في الأذينين بظهور نوبات تسرع القلب فوق البطينية.

أعراض و تشخيص تسرع القلب فوق البطيني

الشعور المفاجئ بالخفقان غير المريح الذي قد يختفي في غضون دقائق قليلة أو حتى ساعات عديدة هو من الأعراض الأكثر شيوعا التي تحدث. الدوخة، ضيق التنفس، الإجهاد والشعور بألم في الصدر هي بعض من الأعراض الشائعة الأخرى. في كثير من الأحيان، لا يتم العثور على أي مشكلة أخرى بالقلب. يستطيع رسم القلب (ECG) تأكيد التشخيص الناتج عن الأعراض والفحص البدني.

العلاج

إن تحفيز العصب المبهم، الذي يعمل على خفض معدل ضربات القلب، يمكن أن يوقف نوبات تسرع القلب فوق البطيني . هناك أيضاً بعض الإجراءات السهلة غير التداخلية والتي يؤديها عادة ممارس طبي مؤهل أو تحت إشراف طبيب لعكس عدم انتظام ضربات القلب. في كثير من الأحيان يتعلم أولئك الذين لديهم نوبات متكررة القيام بهذه الإجراءات بأنفسهم. مثال على بعض هذه الإجراءات، تحفيز الجيب السباتي على الشريان السباتي عن طريق التدليك أو الضغط عند نقطة على الرقبة مباشرة أسفل مفصل الفك، وضع الوجه فجأة في المياه الباردة أو الضغط كما لو كان هناك إمساك. إذا بدأ تنفيذ هذه الإجراءات البسيطة بعد وقت قصير من بداية عدم انتظام ضربات القلب فإنها تكون فعالة للغاية.

جراحة القلب بالمنظار

إذا كانت الأعراض شديدة جدا ولم تنجح الإجراءات السابق ذكرها في وقف عدم انتظام ضربات القلب حتى بعد ٢٠ دقيقة، يقوم الأطباء بحقن المريض في الوريد بدواء فيراباميل أو أدينوساين الذي يمكن أن يوقف هذه النوبة على الفور.

في حالات نادرة، يكون استخدام الصدمات الكهربائية على القلب (تقويم نظم القلب) هو الخيار الوحيد بعد فشل الأدوية في وقف عدم انتظام ضربات القلب. من الشائع أيضاً استخدام حاصرات بيتا والأدوية مثل فيراباميل، ديلتيازيم، الديجوكسين وكذلك فليكانيد وبروبافينون.

لقد أصبح الكي بالموجات الإشعاعية من الإجراءات التداخلية البسيطة للغاية المستخدمة بكثرة في علاج عدم انتظام ضربات القلب. في هذا الإجراء، يتم إتلاف المنطقة التي تنشأ فيها نوبات تسرع القلب فوق البطينية وذلك عبر توصيل طاقة عالية التردد من خلال قسطرة مزودة بأقطاب يتم إدخالها في القلب عن طريق أحد الأوردة.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس