أحدث المقالات
الرئيسيةأمراض صمامات القلبهل تعاني من التهاب صمام القلب ؟ لا تتردد عن مطالعة هذا المقال
التهاب صمام القلب
أمراض صمامات القلب

هل تعاني من التهاب صمام القلب ؟ لا تتردد عن مطالعة هذا المقال

قديماً قالوا بأن الوقاية خير من العلاج، وللحفاظ على قلب سليم وصمامات سليمة من أي التلف عليك أولاً الإلمام بما قد يصيب قلبك أو أياً من تراكيب القلب بالضرر، وبعد استفاضة الحديث عن أمراض صمامات القلب المختلفة، آن الأوان لتسليط الضوء على أحد المشاكل غير مشهورة والتي قلما يحيط الناس بها علماً، أعني بذلك التهاب صمام القلب.

 

التهاب صمام القلب والتهاب الشغاف

في ثنايا حديثنا مسبقاً عن الحمى الروماتيزمية أشرنا إلى أنها تسبب التهاباً لشغاف القلب، وهو الغشاء المبطن للقلب من الداخل، كما أنها قد تسبب التهاباً بصمامات القلب بما يتداخل مع قدرة الصمامات على أداء وظيفتها بصورة سليمة، إلا أن الحمى الروماتيزمية ليست وحدها المسؤولة عن التهاب صمامات القلب.

أسباب التهاب صمامات القلب

ينشأ التهاب صمام القلب إثر نمو البكتيريا على الصمام، بما يتسبب بحدوث التهابات وغير ذلك من أضرار العدوى كترسب جلطات دموية على شريفات الصمام بما يسبب ضيقاً في الصمام أو تداخلاً مع قدرته على الغلق بإحكام، ناهيك عن إمكانية سريان تلك الجلطات مع الدم وتسبب بمشاكل خطيرة؛ كانسداد في شرايين القلب وشرايين الدماغ.

أما عن سبيل وصول تلك البكتيريا إلى القلب، فقد يكون إثر علميات الأسنان، أو منظار القولون، إلى غير ذلك، والمرضى المصابون بأمراض صمامات القلب أو المرضى الخاضعين إلى جراحات استبدال الصمام؛ كتغيير الصمام الميترالي أو الأورطي هم أكثر عرضةً لالتهاب الصمامات.

هل تعاني من مشاكل بالصمام الميترالي؟ يمكنك الآن اصلاح أو استبدال الصمام الميترالي من فتحة جانبية صغيرة وبدون شق الصدر.

التهاب صمامات القلب الداخلية والتهاب صمام القلب الصناعي

الأسباب السابق ذكرها يمكن أن تصيب المريض بالتهاب في صمامات القلب الداخلية، أو بالتهاب صمام القلب المعدني، ونذكر أن المرضى ذوري صمامات القلب المعدنية هم أكثر عرضة لالتهاب الصمام، وذلك أيضاً هو السبب خلف وصف أدوية السيولة لمرضى صمامات القلب المعدنية مدى الحياة؛ تفادياً لهذه المسألة.

واستبياناً عن الفقرة السابقة، أيهما برأيك أفضل أنواع صمامات القلب، الصمام الطبيعي أم الصناعي؟

أعراض التهاب صمام القلب

هنالك العديد من أعراض التهاب صمام القلب والتهاب الشغاف، بعضها خاص بهذا المرض وبعضها الآخر أعراض عامة، وليس شرطاً أن يعاني المريض من مختلف تلك الأعراض، وبيانها كما يلي:

  • التوعك.
  • الحمى.
  • التعب والإعياء.
  • ضيق التنفس.
  • القشعريرة والتعرق ليلاً.
  • آلام بالعضلات والمفاصل.
  • ظهور تورمات بالبطن والطرف السفلي.

بالإضافة إلى مجموعة أعراض تتغوات تبعاً لسبب المرض:

  • الغثيان.
  • القئ.
  • الصداع.
  • الكحة.
  • ظهور دم بالبول.
  • شحوب لون الجلد.

أعراض صمام القلب عند النساء

لا تختلف أعراض صمام القلب عند النساء عن الرجال، وإضافةً إلى أعراض التهاب الشغاف السابق ذكرها؛ فإن أعراض أمراض صمامات القلب المختلفة يمكن أن تظهر هي الأخرى، كاعراض ارتجاع الصمام الميترالي أو الأورطي، وكذلك ضيق الصمام الأورطي وغير ذلك. لا يفوتك أيضاً:  تركيب دعامة القلب

 

علاج التهاب صمام القلب وعلاج الشغاف

الدواء الأساسي في علاج التهاب الصمام  وعلاج شغاف القلب هي المضادات الحيوية، وذلك للقضاء على البكتيريا المسببة لهذا الالتهاب، أما عن نوع المضاد الحيوي ومدة العلاج فيعزى ذلك لنوع البكتيريا المسببة للمرض، وفي المتوسط تستغرق فترة علاج التهاب الشغاف 4-6 أسابيع.

جراحة القلب بالمنظار

واعتماداً على درجة التلف والضرر اللاحقة بصمام القلب يكون علاج الصمام، الأمر الذي قد يستلزم التدخل الجراحي لإصلاح أو استبدال صمام القلب.

1-علاج صمام القلب دون جراحة

بعد الوصول إلى هذه المرحلة من المرض والتي لحق فيها الضرر بصمامات القلب؛ فلا شك بأنك الآن تبحث عن أفضل خيارات علاج التهاب صمام القلب، ونسوق الآن إليك أفضل تلك الخيارات، بما فيها التدخل الجراحي أو علاج صمام القلب دون جراحة.

يتمثل علاج صمام القلب دون جراحة في متابعة المرض متابعة دورية، بالإضافة إلى تناول الأدوية المختلفة تبعاً لحالة المريض ورأي الطبيب، والتي تشمل:

  • مثبطات بيتا.
  • أدوية السيولة.
  • أدوية مهدئة لوتيرة نبض القلب.

إليك أيضاً: افضل علاج لفتح شرايين القلب المسدودة مع د.ياسر النحاس أستاذ جراحة القلب والصدر جامعة عين شمس.

2-عملية اصلاح الصمام بالقسطرة

القسطرة القلبية هي أنبوب رفيع يستعمل في الكثير من العلاجات الطبية طفيفة التوغل، وذلك كتشخيص أمراض القلب والشرايين التاجية، أو استعماله في علاج أمراض القلب المختلفة، كتركيب دعامات القلب. وتختلف كذلك أنواع قسطرة القلب المستعملة.

يمكن استعمال قسطرة القلب في توسيع الصمام الميترالي بالبالون وتوسيع صمامات القلب بالبالون عن طريق القسطرة، وهي تقنية طفيفة التوغل يمكن إجراؤها بجراح صغيرة دون الحاجة إلى عملية القلب المفتوح، وحريٌ بتلك التقنية أن تعالج المرض.

3-تغيير صمامات القلب

في حال تلف صمامات القلب سواء نتيجة التهاب صمامات القلب أو غير ذلك، فبوسع المريض تغيير الصمام واستبداله، يمكن ذلك بالتقنيات طفيفة التوغل، أو بالجراحة التقليدية جراحة القلب المفتوح. وإليك بعض الأمثلة على ذلك:

حول التهاب صمامات القلب يسألون

هل يمكن الشفاء من التهاب الصمام ؟

يمكن علاج البكتيريا المسببة لالتهاب الصمامات، وبالتالي يمكن الشفاء من التهاب صمام القلب، إلا أنه في حال لحاق الضرر بصمام القلب؛ فإن ذلك لا يمكن تجاوزه سوى باصلاح أو استبدال الصمام. وينبغي الحيطة من عوامل الخطورة التي يمكنها أن تعرض المريض لنوبة أخرى من العدوى والالتهاب في المستقبل.

هل الارتجاع في صمام القلب خطير؟

في الحالات الشديدة من أمراض الصمام الميترالي وعدم تلقي العلاج المناسب لها يمكن أن تتسبب في بعض المضاعفات، مثل:

  • اضطراب نظم القلب والتعرض للرجفان الأذيني
  • فشل عضلة القلب
  • السكتة الدماغية
  • فرط ضغط الدم الرئوي
  • الإصابة بالجلطات

أما مع بدايات المرض فعادة لا يمثل ذلك خطورة على حياة وصحة المريض، بل كثيراً ما لا يشعر المرضى بأية أعراض في خلال تلك المراحل، ولا يلزم تغيير أو إصلاح الصمام إلى في الحاللات المتاخرة من المرض أو في ظل دواعي صحية أخرى يحددها الطبيب.

وختاماً؛ التهاب صمام القلب ليس بالمرض الشائع حدوثه، إلا أنه لا يمكن غض الطرف عنه، وحريٌ بك المسارعة نحو تلقي العلاج المناسب والاطمئنان على صحة صمامات القلب.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01150009625
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : السبت من ١٢ الى ١ ظهرا
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٢ ظهرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس