الرئيسيةطرق تشخيص أمراض القلبقسطرة القلب من اليد – خطوات التركيب وأهم الفوائد
طرق تشخيص أمراض القلبعلاج أمراض القلب بالقسطره التداخليه

قسطرة القلب من اليد – خطوات التركيب وأهم الفوائد

قسطرة القلب من اليد

هل سمعتَ قبلًا عن إجراء قسطرة القلب من اليد ؟ استُحدِثتْ تلك الطريقة لتركيب قسطرة القلب عام 1989م. ومع مرور الوقت، صار الإجراءَ الأفضل والأكثر شيوعًا لتشخيص وعلاج أمراض القلب المختلفة. نقدِّم لكم في المقال الآتي أهمّ ما يتعلّق بالقسطرة القلبية عبر اليد، وأبرز ما يُميّزُها عن قسطرة القلب عبر الفخذ، فترقبوا معنا.

القسطرة القلبية من اليد .. أهم التحضيرات

قسطرةُ القلبِ من اليد هي إجراء طبيّ يسير، يهدفُ إلى تشخيصِ أو علاجِ أمراضٍ قلبيّةٍ مُعيّنة. ترتكز فكرة القسطرة القلبية من اليد على إدخال أنبوبٍ طويلٍ، رفيعٍ، عبر الشريانِ الكُعْبُرِيِّ، وصولًا إلى القلب. عادةً ما يحوِي ذلك الأنبوب عددًا من الأدوات الدّقيقة، التي تختلف تبعًا لسبب تركيب القسطرة.

نحرص على حقن الأدوية المهدئة قبل تركيب القسطرة، من أجل أن تنقضي الجلسة دون أي إحساس بالألم.

جديرٌ بالذّكرِ أنّ القسطرة القلبيّة يُمكن تركيبُها عبر الشريانِ الفَخِذِيِّ أيضًا، والذي يستَوي كفاءةً مع الشريان الكُعبُريّ. إلا أننا نتبع التوصيات العالمية والتي تنص على أن قسطرة القلب من اليد هي الأكثر أماناً، والأسرع في التعافي من القسطرة عبر الفخذ.

اقرأ المزيد عن: أنواع قسطرة القلب المختلفة والمرضى المرشحون

دواعي قسطرة القلب من اليد

تتنوّع دواعي تركيب قسطرة القلب من اليد، فمِنها تشخيصيٌّ، ومنها علاجيٌّ، وفيما يلي أهم الاستخدامات الطبيّة للقسطرة القلبية:

  • متابعةُ علاجِ أمراض القلب.
  • تقديرُ كفاءةِ عضلة القلب.
  • انسدادُ الشرايينِ التاجيّة.
  • أمراضُ غشاءِ التّامور.
  • ضيقُ صماماتِ القلب.
  • اضطِرابُ نظمِ القلب.

ماذا قبل تركيب قسطرة القلب من اليد ؟

قبل البدء في جلسة تركيب القسطرة نسديك بعض النصائح، مع طلب بعض الفحوصات؛ استعدادًا لتركيب قسطرة القلب. ويتضمَّنُ ذلك؛ الامتناع عن الأكل والشرب بسِتِّ ساعاتٍ -على الأقلِّ- قبل العمليّة، والتوقُّف عن تناول أدوية معيّنة، بالإضافة إلى الفحوصات الآتية:

  • الأشِعَّةُ السِّينِيّة على الصدر.
  • تخطيطُ كهرَبيّة القلب.
  • تخطيطُ صدى القلب.
  • تحاليلُ الدّم.

نحرص على إجراء التحضيرات السابقة بعناية؛ من أجل تهيئتِك والتأكُّد من جاهزيّتِك لتركيب القسطرة القلبية عبر اليد بأمان. كما يحتاجُ الطبيبُ إلى إزالةِ الشّعر حول موضِع إدخال القسطرة، وربّما مناولة المريضِ دواءً لمنع تخثُّر الدّم.

اقرأ المزيد عن طرق تشخيص أمراض القلب: تخطيط صدى القلب

خطوات تركيب قسطرة القلب من اليد

قد تختلف بعض التفاصيل في تركيب قسطرة القلب من اليد، بين طبيبٍ وآخر، ولكن في المُجمَل هذه هي خطوات تركيب القسطرة القلبية من اليد الأساسية:

  • إعطاءُ المريض دواءً مهدِّئً قبل الشّروع في تركيب القسطرة.
  • فحصُ الشريان الكُعبُري على كِلا الجانبين، لانتقاءِ أنسبِهما للعملية.
  • إبقاءُ ذراعِك في وضع الانبساط، عبر وضع وسادة صغيرة تحت مِعصَمِ اليد.
  • تخديرُ موضِع تركيب القسطرة.
  • شق جراحي صغير، من خلاله نقوم بتركيب القسطرة.
  • إدخالُ القسطرة عبر الشريان الكُعبُري، وصولًا إلى الموضع المراد بالقلب.
  • تتحدّد الخطوات التالية تبعًا لداعي تركيب القسطرة.
  • فورَ الانتهاء من العملية، يُزيل الطبيبُ القسطرة، ويُغلق الجرح واضعًا ضمادة طبية.

قد يهمك أيضاً: كيف تتم عمليه انسداد الشرايين

ماذا بعد تركيب القسطرة القلبية من اليد ؟

فور انتهاء دَور القسطرة القلبية؛ نتابع حالتك الصحية بعناية، متضمنًا ذلك ضغط الدم، ومستوى الأكسجين بالدم، ومعدل ضربات القلب، وغير ذلك من المؤشِّرات الحيويّة. ربَّما تشعر بألمٍ يسيرٍ بعد تركيبِ قسطرة القلب من اليد، ويُمكن تناوُل مسكِّنات الألم الموصوفة لك حال الحاجة إليها.

بجانب ذلك يُجري طاقمنا الطبي لك بعض الفحوصات، مثل: تخطيط صدى القلب، كهربية القلب؛ للاطمئنان على حالتك، وقد نصف لك دواءً لمنع تخثُّر الدّم. يُمكنُك العودة إلى المنزِل في ذات اليوم إذا كانتْ حالتُك مستقرّة، ونودُّ التأكيد على ضرورَة التزامِك بكافة التوصيات الطبية بعد تركيب القسطرة القلبية من اليد؛ لمنع المضاعفات غير المرغوبة.

جراحة القلب بالمنظار

مقال شديد الأهمية لمرضى القلب: الفرق بين ألم الصدر القلبي وألم الصدر اللاقلبي 

مميزات قسطرة القلب عبر اليد

بعدما تعرّفنا على آلية تركيب القسطرة القلبية؛ لنرى سويًّا ما يميِّزُها عن القسطرة القلبية عبر الفخذ:

  1. أقل عُرضة للنزيف: لاحظَ الأطبّاءُ أنّ تركيب القسطرة القلبية عبر اليد يُقلِّل من فرصة النّزيف بعد العملية بدرجة كبيرة، كما أنّ السَّيطرة على النّزيف -حال حدث- أيسر بكثير من التعامل مع النزيف من الشريان الفَخِذِي.
  2. إمكانية القيام مباشرةً بعد العملية: تمتاز قسطرة القلب عبر اليد بقدرتك على القيام والحركة طبيعيًّا بعد العملية، كُلُّ ما يلزَمُك ارتداء سِوار ضاغط على موضع إدخال القسطرة، لبضعة ساعات فقط، مع الحذر في التعامل مع ذراعك. في حين يجب على المريض البقاءُ مُستلقِيًا لمدة 2-5 ساعات حال إدخال القسطرة القلبية عبر الفخذ.
  3. أقل تعرُّضًا للنوبة القلبية: يشير بعض الخبراء إلى أنّ خطر النوبة القلبية أثناء تركيب قسطرة القلب من اليد يقِلُّ كثيرًا مقارنةً بتركيبها من الفخذ، ويرجَّح أن قلّة احتماليّة النزيف أثناء تركيب القسطرة عبر اليد هو سبب ذلك الفارق.

قد يهمك: ضيق الصمام الاورطي 

قراءة نتائج قسطرة القلب

تبدأ العملية بتحليل البيانات التي تم جمعها خلال القسطرة. يتم النظر في هذه البيانات لتحديد وجود أي انسدادات أو تضيقات في الشرايين القلبية. يُعد تقييم الدورة الدموية ووظيفة القلب جزءًا لا يتجزأ من هذا التحليل. يجب على الأطباء تفسير هذه النتائج بدقة لتحديد الخطوات التالية في العلاج.

عند العثور على انسدادات، يتم تحديد درجة الانسداد وموقعه بدقة. يُعد هذا أساسيًا لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لتدخل جراحي مثل تركيب دعامة القلب أو إجراء جراحة الشريان التاجي. كما يتم النظر في وظيفة القلب، بما في ذلك قدرته على ضخ الدم بكفاءة. تُستخدم هذه المعلومات لتقييم مدى تأثير أي انسدادات على صحة القلب.

بعد تحليل البيانات، يُعد التواصل الوثيق بين الطبيب والمريض ضروريًا. يجب مناقشة الخيارات العلاجية بوضوح، مع تقديم توصيات بناءً على كل حالة فردية. يُعد فهم المريض لحالته والخطوات اللازمة للعلاج جزءًا حيويًا من عملية الشفاء. يجب أيضًا تحديد خطة للمتابعة لضمان التقدم المستمر في العلاج.

يُشجع المرضى على اتخاذ تغييرات إيجابية في نمط الحياة، مثل تحسين النظام الغذائي وممارسة الرياضة بانتظام. يمكن أن تساعد هذه التغييرات في منع تطور المزيد من الانسدادات الشريانية. كما يُشدد على أهمية الفحوصات الدورية والمتابعة مع الطبيب لمراقبة صحة القلب على المدى الطويل. تعتبر هذه الخطوات ضرورية للحفاظ على نتائج إيجابية وتحسين جودة حياة المرضى.

المضاعفات المحتملة للقسطرة القلبية من اليد

على الرغم من مميزات القسطرة القلبية، إلا أنّ بعضَ المضاعفاتِ الآتية قد يتعرّض لها المريض بنسب يسيرة غالبًا:

  • العدوى.
  • تخثُّر الدم.
  • نزيفٌ زائد.
  • تلفُ أعصاب الرسغ.
  • حساسيةٌ تجاه المُخدِّر.
  • اضطِرابُ نظمِ القلب.
  • تلفُ الأوعية الدموية باليد.
  • تورُّمُ موضِع إدخال القسطرة.
  • ثقبُ القلب أو الشرايين التاجية.

من الملاحظ -عزيزي القارئ- أن غالب تلك المضاعفات ناتجٌ عن خطأٍ طبيٍّ أثناء تركيب القسطرة، أو عدم تهيئة المريض بصورة صحيحة قبل العملية؛ ما يُبرِز أهميّة اختيار طبيبٍ كُفءٍ لإجراء العملية بأعلى معدلات الأمان، والوقاية من تلك المضاعفات.

أسئلة شائعة حول القسطرة القلبية

بذلك نكون قد تعرّفنَا على أهمِّ ما يتعلّق بقسطرة القلب عبر اليد، لنتناول إذًا بعض الأسئلة الأكثر تداوُلًا عن القسطرة القلبية:

  1. كم من الوقت تستغرق عملية القسطرة؟

يتراوح الوقت المستغرَق لعملية القسطرة ما بين 30-60 دقيقة عادةً، وقد يزيد الوقت، أو يقلُّ؛ تبعًا لحالةِ المريض، وخبرةِ الطبيب، وغير ذلك من عوامل.

  2. هل هناك خطورة في قسطرة القلب؟

قسطرةُ القلبِ من اليد هي أحد الإجراءات الطبيّة القلبيّة الأكثر أمانًا مع وجود التقنيّات العلاجية الحديثة، ولكنّ تركيبَ قسطرةِ القلبِ لدى طبيبٍ قليلِ الخبرة يجعلُك عُرضةً لبعض المضاعفات المذكورة سابقًا؛ لذا لا تتهاون في انتقاء أفضل طبيب لتركيب قسطرة القلب.

  3. كم نسبة نجاح عملية قسطرة القلب؟

على اختلاف دواعي تركيب قسطرة القلب؛ غالبًا ما تجتاز نسبة نجاح العملية 90%، ويعتمد نجاح العملية في المقام الأول على خبرة الطبيب المُعالِج، وكفاءة الطاقم الطبي، وأهليّة المريض لتركيب القسطرة، سواءً أكانت تشخيصية أم علاجية.

فيديو هام

YouTube video

خاتمة

  • تُعدُّ قسطرة القلب من اليد أحد الخيارات التشخيصية والعلاجية لبعض أمراض القلب.
  • تتميّزُ قسطرة القلب عبر اليد بنسبة مضاعفات أقل من قسطرة القلب عبر الفخذ.
  • مِن المهمِّ إجراءُ فحوصاتِ القلب والدم، قبل تركيب القسطرة.
  • تلعبُ خبرةُ الطبيب دورًا كبيرًا في نجاح قسطرة القلب.

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس