الرئيسيةأمراض صمامات القلبما هو ارتجاع الصمام الميترالي ؟
أمراض صمامات القلب

ما هو ارتجاع الصمام الميترالي ؟

ارتجاع الصمام الميترالي

 يحدث ارتجاع الصمام الميترالي في حالة عدم التقاء وريقات (شرفات) الصمام الميترالي عندما يكون الصمام مغلقاً. نتيجة لذلك يتدفق الدم مرة أخرى إلى الخلف إلى الأذين الأيسر بدلاً من تدفقه إلى الشريان الأورطى عندما ينقبض البطين الأيسر. يؤدي الضغط الناتج والمتزايد في الأذين الأيسر إلى ضخ الدم مرة أخرى إلى الرئتين. كما أن القلب يضطر للعمل بقوة أكبر نتيجة ارتداد بعض الدم إلى الخلف. نتيجة لذلك يتمدد البطين الأيسر و يبدأ في الانهيار.

ارتجاع الصمام الميترالي

أسباب ارتجاع الصمام الميترالي

١. الحمى الروماتيزمية .

٢. ارتخاء الصمام الميترالي.

٣. وجود عيب خلقي في الصمام الميترالي، التهاب بطانة القلب المعدية وكذلك مرض الشريان التاجي ( يسمى ارتجاع الصمام الميترالي الإقفاري نتيجة عدم كفاية الدم الداخل للعضلات التي تتحكم في وظيفة الصمام).

٤. التحلل المخاطي، حيث تضعف بعض خلايا القلب ويكون الصمام عرضة للاصابة بالارتجاع. قد تؤثر هذه الحالة في أجزاء مختلفة من الصمام الميترالي، فعلى سبيل المثال، قد تتمزق الحبال التى تربط الصمام بالعضلات المستبطنة (الكامنة أو الموجودة تحته)

٥. في بعض الأحيان يحدث ارتجاع الصمام الميترالي بصورة مفاجئة نتيجة تمزق العضلات الحليمية بسبب التعرض لأزمة قلبية أو كأحد مضاعفات عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون عن طريق القسطرة. في كلا الحالتين تكون حالة المريض سيئة للغاية و يستلزم الأمر خضوعه لجراحة طارئة.

أعراض و علامات ارتجاع الصمام الميترالي

١. الخفقان (احساس المريض بنبض القلب وعدم انتظامه)

٢. إحساس مزمن بالضعف والإجهاد.

٣. ضيق النفس، السعال وفي بعض الأحيان السعال المصحوب بنفث الدم.

٤. في بعض الحالات الشديدة المفاجئة، يكون ضيق النفس شديد للغاية لدرجة الاحتياج إلى جهاز للتنفس.

٥. عند الفحص يستطيع الطبيب سماع صوت همهمة على القلب.

اقرأ المزيد : عملية القلب المفتوح .

درجات ارتجاع الصمام الميترالي

الدرجة الأولى، أو الارتجاع الخفيف، تعتبر الأقل شدة. في هذه الحالة، يكون تسرب الدم صغيرًا جدًا ولا يسبب عادة أعراض ملحوظة أو تغيرات كبيرة في وظائف القلب. غالبًا ما يتم اكتشافها بالصدفة خلال فحوصات القلب لأسباب أخرى.

الدرجة الثانية، أو الارتجاع المعتدل، تشير إلى وجود تسرب أكبر للدم. قد يبدأ المرضى في ملاحظة بعض الأعراض مثل التعب السريع وضيق التنفس، خصوصًا أثناء ممارسة النشاط البدني. في هذه المرحلة، قد يكون من الضروري البدء في مراقبة وظائف القلب بانتظام لضمان عدم تطور الحالة.

الدرجة الثالثة، أو الارتجاع الشديد، تحدث عندما يكون هناك تدفق كبير للدم بشكل عكسي. هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى أعراض ملحوظة وتأثير كبير على الحياة اليومية. المرضى قد يعانون من ضيق شديد في التنفس، تعب عند القيام بأقل مجهود، وأحيانًا الإغماء. هذه الدرجة تتطلب تدخل طبي ومتابعة دقيقة.

أخيرًا، الدرجة الرابعة، أو الارتجاع الشديد جدًا، هي الأكثر خطورة. في هذه الحالة، يكون هناك تدفق عكسي كبير للدم يؤدي إلى توسع كبير في الأذين الأيسر وضعف في وظيفة البطين الأيسر. الأعراض تكون شديدة ومستمرة، وقد تشمل فشل القلب. العلاج يكون ضروريًا لمنع مضاعفات خطيرة مثل تضخم القلب أو الوفاة

الفحوصات التشخيصية

لتشخيص وتحديد العلاج المناسب للصمام المعتل، يقوم الطبيب بالحصول على تقرير كامل عن التاريخ الطبي للمريض، بفحص المريض بدقة وبطلب أي من الفحوصات التشخيصية الآتية:

أشعة عادية على الصدر: والتي تزود الطبيب بمعلومات عن حجم القلب (المتضخم في هذه الحالة) وحجراته الأربعة، وكذلك بمعلومات عن الرئتين. من الشائع أن يجد الطبيب احتقان في الرئتين.
رسم القلب: يرصد هذا الفحص التغيرات في النشاط الكهربي التي تحدث خلال ضربات القلب. من الشائع وجود رجفان أذيني.
الموجات فوق الصوتية على القلب : يستخدم هذا الفحص الموجات فوق الصوتية لفحص و قياس شكل القلب. يقوم الصدى بتوضيح أداء الصمام الميترالي والسبب وراء إصابته بالارتجاع وكذلك يعطي معلومات عن وظيفة القلب.
قسطرة القلب التشخيصية : بعد حقن المريض بسائل يسمى الصبغة المتباينة، يساعد هذا الفحص على تصوير الأوعية الدموية وقياس الضغط داخل حجرات القلب. في العادة يطلب الطبيب تصوير الأوعية التاجية إذا تعدى المريض أربعين عاماً. في حالة إذا كانت الشرايين التاجية للمريض مصابة بأي ضيق، سيقوم جراح القلب بإجراء عملية توسيع الشرايين التاجية أثناء إجراء جراحة معالجة الصمام.

مضاعفات ارتجاع الصمام الميترالي

يمكن أن يتسبب ارتجاع الصمام الميترالي الشديد في حدوث جلطات دموية وتكتلات تشبه الهلام يمكن أن تخلق مشاكل خطيرة إذا وصلت إلى الرئتين أو الدماغ.

يمكن أن تتسبب الحالة أيضًا في تراكم السوائل في الرئتين، مما يؤدي إلى إجهاد الجانب الأيمن من القلب.

جراحة القلب بالمنظار

إذا كان المريض يعاني من ارتجاع الصمام الميترالي، فإن الدم يذهب إلى انحاء الجسم بشكل أقل.

يعمل قلب المريض بجهد أكبر لتعويض النقص.

إذا استمرت الحالة لفترة طويلة بما فيه الكفاية، فقد يتضخم قلب المريض، مما يجعل ضخ الدم أكثر صعوبة ويزيد من خطر الإصابة بفشل القلب.

كما يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو عدم انتظامها أو حدوث سكتة دماغية.

اقرأ ايضا : تغيير الصمام الميترالي بالمنظار .

العلاج

من الممكن علاج ارتجاع الصمام الميترالي في بادئ الأمر بالأدوية مثل مدرات البول أو مضادات فشل القلب، إلا أنه في أغلب الحالات تكون الجراحة ضرورية لإصلاح أو استبدال الصمام التالف. يحدد الجراح أفضل الطرق لعلاج المريض مع الأخذ في الاعتبار عمر المريض، تاريخه الطبي، طبيعة مرض القلب الذي يعاني منه، طريقة حياته وقدرته على تناول مضادات التجلط لمنع تجلط الدم.

هناك ثلاثة تصنيفات رئيسية للصمامات الاصطناعية:

· الصمامات الحيوية الاصطناعية: وهي تأتي من الحيوانات ويتم معالجتها بالمواد الكيميائية بصورة خاصة حتى لا يرفضها الجسم.

· الصمامات الميكانيكية: وهي مصنوعة من المعدن، الكربون و/أو المواد التركيبية. يستلزم الأمر استخدام مضادات التجلط لمنع تجلط الدم.

· الصمامات البيولوجية: وهي صمامات قلب بشري تم التبرع بها بعد وفاة صاحبها وحفظها مجمدة لاستخدامها في وقت لاحق.

من الممكن إصلاح بعض الصمامات جراحياً لمساعدتها على الفتح أو الإغلاق بصورة أكثر كفاءة. من الشائع استخدام إحدى العمليتين التاليتين لإصلاح الصمام:

١. ترقيع حلقة الصمام: حيث يتم إحكام الحلقات أو الأجزاء الدائرية من الصمام عن طريق وضع حلقة من المعدن أو القماش أو النسيج حول الصمام.

٢. إصلاح الصمام الميترالي : حيث يتم إعادة بناء الوريقات (الشرفات)، الحبال، و/أو العضلات الحليمية للصمام.

 

التعايش مع ارتجاع الصمام الميترالي

التعايش مع ارتجاع الصمام الميترالي يتطلب مقاربة شاملة تشمل الإدارة الطبية، التعديلات في نمط الحياة، والدعم النفسي. ارتجاع الصمام الميترالي هو حالة تحدث عندما لا يغلق الصمام الميترالي بشكل محكم، مما يسمح للدم بالتدفق بشكل عكسي من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر خلال الانقباض القلبي.

أولاً، من الضروري إدارة الحالة طبياً. ينبغي على المرضى المتابعة بانتظام مع أخصائي القلب لمراقبة تطور الحالة وضبط العلاج إذا لزم الأمر. قد يشمل العلاج الدوائي الأدوية للسيطرة على ضغط الدم، تقليل حمل القلب، أو معالجة عدم انتظام ضربات القلب. في بعض الحالات، قد يوصى بالجراحة لإصلاح أو استبدال الصمام الميترالي.

ثانياً، التعديلات في نمط الحياة أساسية لإدارة الحالة. يُنصح المرضى بتبني نظام غذائي صحي ومتوازن، الحفاظ على وزن صحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام وفقاً لتوجيهات الطبيب. يجب تجنب الأنشطة التي تؤدي إلى ضغط شديد على القلب. كما يُشدد على أهمية التوقف عن التدخين والتقليل من استهلاك الكحول.

ثالثاً، الرعاية النفسية مهمة أيضاً. يمكن أن تسبب التشخيص والعلاج ضغوطاً نفسية للمريض وأسرته. الدعم النفسي، سواء من خلال الدعم الأسري، مجموعات الدعم، أو الاستشارة النفسية، يمكن أن يساعد في التعامل مع هذه التحديات. كما يُنصح بتعلم تقنيات الاسترخاء والتأمل للمساعدة في إدارة القلق وتحسين الرفاهية العامة.

أخيراً، يجب على المرضى إبلاغ الأطباء بأي تغييرات في الأعراض أو مشاكل صحية جديدة. التواصل الفعال مع الفريق الطبي والالتزام بالخطة العلاجية يساعد في إدارة الحالة بشكل فعال ويحافظ على جودة الحياة.

خاتمة الموضوع

في ختام الحديث عن ارتجاع الصمام الميترالي، يجب التأكيد على أهمية الوعي بأهمية الصحة القلبية وتأثير الحالات مثل ارتجاع الصمام الميترالي على الجودة العامة للحياة. تشخيص هذه الحالة مبكرًا ومراقبتها بعناية يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض ويقلل من خطر حدوث مضاعفات خطيرة. من الضروري أن يتم التعامل مع أي أعراض مرتبطة بارتجاع الصمام الميترالي بجدية وأن يسعى المرضى للحصول على الرعاية الطبية المناسبة.

علاوة على ذلك، يبرز دور البحث العلمي والتقدم في مجال الطب في تطوير طرق تشخيص أكثر دقة وعلاجات فعالة، مما يسهم في تحسين نتائج العلاج وتوفير نوعية حياة أفضل للمرضى. من خلال التزام المرضى بالمتابعة الطبية الدورية والتزامهم بخطة العلاج الموصى بها، يمكن إدارة ارتجاع الصمام الميترالي بشكل فعال، مما يساعد على الحفاظ على صحة القلب وتعزيز الرفاهية العامة.

فيديوهات تشرح ارتجاع الصمام الميترالي

YouTube video

 

YouTube video

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625

88 تعليقات

  1. عماد يوسف حمدان

    السلام عليكم
    دكتورنا الله يجزيك الخير انا بكلمك من الاردن وعندي ارتجاع بالصمام بنسبة البعض قال 3 والبعض قال 4 ونصحوني اعمل عملية تصليح صمام وانا مش عاوز اعمل قلب مفتوح وعايز اعملها بالمنظار هل بقدر اعمل العمليه عندكم في مصر وكم تكلفتها مع الاقامه في المستشفى وفي اي مدينه في مصر وشكرا

  2. علي التونسي

    زوجتي تعاني من ضيق ارتجاع الصمام ونصحني الطبيب المعالج بإجراء عملية جراحية لتغيير الصمام وارغب في معرفة تكلفتها

  3. أم سلمى

    أانا حامل في الشهر السابع. أعاني من إرتخاء بالصمام الميترالي مع إرتجاع بسيط و لكن لا أعرف النسبة
    أعاني من كحة شديدة منذ شهر تقريبا و نوبات من ضيق التنفس و لم تجدي أدوية حساسية الصدر كثيرا و أود أن أعرف إن كان إرتخاء الصمام له دور في ضيق التنفس الذي أشعر به خصوصا عند بذل مجهود و لو بسيط او النوم على الظهر

  4. ام محمد

    بعد اذنك أنا عندي 36سنه واغاني من سرعه في ضربات القلب ونهجان وضيق في التنفس وعملت موجات صوتيه ورسم قلب ووضح أن أعاني من ارتخاء وارتجاع في الصمام المترالي متوسط وأنا مش عارفه في خطورته ومش عارفه اعمل ايه ارجوا الافاده

  5. anes

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله كل خير دكتور انا مريض بارتخاء الصمام الميترالي من سنوات تم اكتشافه قبل 20 سنة تقريبا وافحص بشكل دوري واخذ الاسبرين فقط في اخر مرة قال لي الدكتور عضلة القلب ضعيفة ولازم تدخل جراحي مع اني لا اعاني اي مضاغفات والحمد لله ما رايك يا دكتور وجزاك الله كل خير

  6. anes

    عمري الان 52 سنة دكتور

  7. لو سمحت انا عندى 43سنه وكنت بعانى فى ضيق بالنفس وغزه فى فى صدرى من الاما وظهرى وثقل فى زراعى الشمال عملت ايكو الدكتور قال ارتخاء فى عضلات القلب وارتجاع فى الصمام الميترالي وضربات قلب سريعه واعطانى أندرال امشى عليه لكن مازلت تعبانه

  8. ا

    انا عمري 36 سنة وعندي طفلة واغاني من ارتجاع الصمام الميترالي من الدرجة الثالثة هل الحمل خطر ا

  9. هدى مصطفى

    السلام عليكم لو سمحت يا دكتور بعد اذن حضرتك والدى يعانى من ارتجاع فى الصمام المترالى من حوالى 20 سنة ومكنش بياخد اى علاج من شهر كشف والدكتور قاله انه من الدرجة الثالثة واعطى له اسبرين ومدر للبول وقاله ان الامر محتاج تدخل جراحى لما كشف تانى عند دكتور مختلف قاله اعمل منظار لتشخيص الحالة ومعملش موجات فوق صوتية هل ممكن منظار يوضح مشكلة فى القلب ولا لا وهل فعلا الافضل له تغيير الصمام ام ممكن تأجيل العملية عمره 50 سنة وجزاك الله خيرا

  10. Aya taha

    السلام عليكم انا آيه عمرى 21 سنه انسيه عندى اتخاء فى الصمام وعندى الضغط وطى انا من دمياط ياريت تقولى ع حل شكرا

  11. السلام عليكم دكتورنا العزيز بارك الله لك
    كيف يمكننى ان ارسل لك صورة واضحة من الموجات صوتية لتحديد نسبة الاتجاع على الصمام علما بان والدى 55 عاما وقام باجراء جراحة لاستبدال الصمام سنه 1990 ويعانى حاليا من ارتجاع بالصمام المترالى ونرجـــــــــو مساعدتك

  12. السلام عليكم دكتور لو سمحت انا عمري 46 سنه عندي ارتخاء في الصمام الميترالي ورفرفه تكاد تكون رعشه والم في الصدر باخد بيزوكارد ولازيلكتون هل تفيد حقن الديبوفورت 1000ب12 ارجوا الافاده

  13. عبد الحميد

    السلام عليكم معالي الدكتور
    اعاني من ارتخاء بسيط في الصمام المترامية مع وجود ارتجاع أيضا بسيط. أتناول الآن منظم لضرب القلب betacor مع اسبرين مرة واحدة. سؤالي: هل علاج الارتقاء والارتفاع هو التحكم في الأعراض؟ هل من الممكن أن يصبح الارتقاء والارتجاع كبير؟ ما هي الأسباب التي تؤدي إلي ذلك؟ هل الوراثة أم عوامل خارجية؟ أشعر بتعبئة شديد لو سافرت أو قمت بمجهود. شكرا علي سعة صدرك وعلي الرد. جزاك الله خيرا

  14. السلام عليكم
    ازيك يا دكتور
    لو سمحت انا كانت عاوز رقم الفون الخاص
    انا عملت إيكو وكانت عاوز حضرتك تشوفه علي الرسايل

    • دكتور/ ياسر النحاس

      ابعته في رسالة خاصة على صفحتي على الفيسبوك

      • أيمن محمد

        السلام عليكم
        انا اسمي أيمن وعمرى 23 سنه وأعاني من إرتخاء الصمام الميترالي منذ عام فقمت بالكشف عند دكتور وكتب لي إندرال ومشيت عليه فتره تتجاوز 8 شهور وبطلته لما حسيت اني إستريحت عن الاول وحاليا أعاني من شكه في القلب مع سرعه ضربات عند الاجهاد في العمل . أرجو من حضرتك يا دكتور أن أعرف ما الحل لهذه المشكله لاني تعبان نفسيا وحاسس اني فاقد الامل في نفسي

  15. عمري 21 سنة وعندى التهاب وارتجاع في الصمام المين رالي وعملت موجات صوتيه علي القلب

  16. محمد السعيد

    اعاني من ارتخاء بالصمام الميترالي مع ارتجاع بسيط…ضغطي واطي باستمرار ولا تجدي ادويه انخفاض الضغط…واعاني من حاله الضعف الشديد واهم عرض هو عدم القدره علي الكلام وقضر النفس وارتخاء اللسان ولا اجد طبيب بشري عرف عندي….ربنا يجعلك سبب في الشفاء وتحديد المشكله وشكرا

  17. محمد جمال

    السلام عليكم يدكتور عملت ايكو النهارردة ولقيت كله نورمان بس لقيت كلمتين مش فاهمهم اوى mild prolapse of AML و MINIMAL MR هل دى حاجة خطيرة وتحتاج لجراحة ولا حاجة بسيطة تيجى بالعلاج والحاجات دى سببها ايه

  18. كوثر

    ي من ضيق خلقي في الصمام المترالي وقال لي الطبيب احتاج الى جراحة ل يشكل خطورة ام تكون العملية عادية مع العلم اني غير متزوجة فهل سكون للعملية تاثيرات في المستقبل

  19. دكتور عندي امي تعاني من فشل كلوي و عندها مشكل في الصمام التاجي و قالو الاطباب لبد من عملية فاهل هي خطيرة و ما نسبة نجاحها بالنسبة لمريض فشل الكلوي

  20. دكتور ابني عمره 3سنوات عنده عيب خلقي في القلب فتحه يبن الشراين وهى كبيره سببتله ارتجاع الدم على الصمام المترالي وعملته العمليه ولسه الدم بيرجع عالصمام شو مخاطره *

  21. صابر عبدالعليم

    السلام عليكم دكتور ياسر / زوجتى تعانى من ارتجاع شديد بالصمام الميترالى سببه ارتخاء فى الصمام ياريت لو تكرمت انا عايز اعرف تكلفة اصلاح هذا الصمام او تغييره ولكم جزيل الشكر

  22. سحر فوزى

    لو سمحت يادكتور ياسر
    انا اكتشفت انى عندى ارتخاؤ وارتجاع فى الصمام الميترالىى منذ ٣سنين ونصف ورحت للدكتور ادانى اندرال وميدودرين لان ضغطى كان بيوطى جدا واخده فتره حولى خمس شهور ووقفت بامر من الطبيب وحاليا انا رجعت اتعب تانى اثناء الجماع وينتابنى شعور بخفقان القلب ودقات سريعه وضيق فى التنفس مع العلم عند ٢٨سنه . فحضرتك تنصحنى بايه وهل يؤثر الارتخاء فى الجماع زالحمل ام لا ارجو الاهتمام والرد

  23. احمد عبد الوهاب

    السلام عليكم يادكتور انا امى تعانى من ارتخاء فى الصمام المترالى وعملت اشعة ايكو والدكتور قالى النسبة من 3 الى 4وبتاخذ كونكورد 5 قرص اكساميد 5 قرص وماريفان 4 مجم قرص لانوكسين 0.25 قرص ولحد الان تشعر بضيق وضربات قلب سريعه ارجو الاهتمام

  24. اسلام الديسطي

    انا عندي ارتجاع وارتخاء في الصمام المترالي عملت 3 إيكو واحد يقول ارتجاع ضعيف والتاني بيقول حمي روماتزم ارتجاع متوسط وانا لاعب كوره قدم هل يقصر علي القلب وأي العلاج يادكتور

  25. محمد سعد

    حضرتك يادكتور انا عندي ارتجاع بسيط في الصمام اخدت اندرال اتحسنت شويه بس بطلت البرشام وبعديه لفترة حسيت بتعب تاني ضيق نفس شديد وتعب علي طول وضربات قلب سريعة و حفقان ومش عارف اعمل ايه

  26. مها

    السلام عليكم دكتور انا عندي ضيق وارتجاع بالصمام الأورطي بسيط والصمام المترالي ضيق متوسط ١.٦ وارتجاع بسيط لكن اشكي دائماً الم في صدري وكتمه فهل هذا من الصمام وهل في الحمل اَي خطوره

  27. زوجتي تعاني من ضيق ارتجاع الصمام ونصحني الطبيب المعالج بإجراء عملية جراحية لتغيير الصمام وارغب في معرفة تكلفتها

    • دكتور/ ياسر النحاس

      تختلف من مستشفي ألي أخري . يمكن التواصل معي علي ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ للتفاصيل يوميا من ٨ إلي ١٠ مساءا

  28. Laila Alaa

    السلام عليكم دكتور انا عملت ايكو وطلع عندي ارتخاء بسيط في الصمام الميترالي وارتجاع بنسبة لاتصل الي اول درجه كما قال الدكتور مع العلم اني عملت ايكو من سنتين وكان كله نورمال كتبلي الدكتور حاليا دواء سيلوكينزوك بس لما عرف اني باارضع قالي استني لما افطم مع العلم الطفله لديها سنه وخمس شهور هل حالتي خطيره وهل تسبب سكته قلبيه كما مكتوب علي النت ان ارتخاء الصمام الميترالي يسبب سكتة قلبية ارجو من حضرتك الرد على اسئلتي وبارك الله في حضرتك يادكتور

  29. Mehrab

    السلام عليكم
    اختي عملت ايكو قبل فتره و طلع عندها ارتجاع بنسبه ٣٠%
    هالموضوع خطير؟ و محتاجه تاخد علاج ولا ادويه ؟

  30. kandil

    السلام عليكم
    انا ابنى لسه مولود وظهر ان عندنوا ارتجاع فى الميترالى والثلاثى وهو لسه مولود وكان عندوا غازات وكا بيتنفس بصعوبه وبسرعه بعد كدا بدا يتنفس ببطى هل يوجد خطوره

  31. عبدالله

    زوجتي اكتشفنا بالصدفة انها تعاني من ارتجاع الصمام الميترالي فاول فحص كان الارتجاع بسيط جدا وبعدها بثلاثة اشهر راجعنا دكتور اخر قال ان الارتجاع بين المتوسط والشديد فهل يمكن تطور الارتجاع خلال هذه الفترة حاليا تاخذ دواء ينزل الضغط

  32. sara

    السلام عليكم يا دكتور انا اخواتى الاثنين ذكور بيعانوا من mild
    regurgitaion للصمام الميترالى عمرهم 21 و19 عام واخدوا اندرال كام شهر بناءا على توجيه الدكتور بس الاعراض بتزيد نعمل ايه وايضاانا عندى ارتخاء بسيط لنفس الصمام ه ممكن يتحول لارتجاع زى اخواتى ولا لا انا 27 عام ؟

  33. دكتور عمري 22 انا اعاني من ضيق في التنفس ونغزات مكان القلب تزيد عند الانحناء او القلق او زيادة الحركه ويترافق مع الاعراض هذي دوخه وزيادة ضربات القلب بشكل مقلللق والم متقطع يكامل يدي اليسرى زرت طبيب القلب واخبرني انني اعاني من الحمى الروماتزميه بنسبه بسيطه وسببت لي ارتخاء بسيط برضه في الصمام الميترالي طبعا بعد عمل الإيكو وللاسف دكتور سيء ولا يشرح الحاله بشكل مفصل ولم يصرف لي اية علاج سوى ابره بنسلين فقط لشهرين ! وحالتي الماديه لا تسمح بان ازور طبيب اخر انا قلقه من حالتي واخاف بان تتدهور
    هذا ماورد في ال comments
    :
    Mild thick mitral valve no MR.
    and
    Mild RHD of mitral valve +MVP.
    ماذا يعني انا ارجوك دكتور انك تطمني فقد وجدت في مقالتك بصيص من امل وكل ما احتاجه معلومات عن كيفيه التعايش وعلاج هذه الحاله واذا في عندك رقم واتساب ياريت اقدر اتواصل مع حضرتك علما اني من اليمن .

  34. داليا السيد

    ولدتى بعد رسم القلب ظهر ارتجاع فى الشريان المترالى مسبب زبزبه فى الازين وزيادة ضربات القلب وهى تعانى من كحه شديدة من فتره طويله
    الدكتور طلب ايكو على القلب
    ممكن تتعالج بالادويه ولا شرط جراحه
    مع العلم عمرها 68 عام

  35. بهنام انور

    مسا الخير يا دكتور زوجتي ذهبت الي الدكتور لأسباب ارتفاع الضغط ومرور الفحص اكتشف الدكتور المعالج ثقب بالطين وشخصه بأنه ثقب كبير ومحتاج عمل ثونار ايكو مع العلم أن سنها 42 ما المفروض ومع العلم لا توجد إي أعراض لديها بهذا المرض

  36. اعاني من ارتجاع من الدرجه الثالثه في الصمام الاورطي …..وقوه عضله القلب طبيعيه لغايه الان …علما انا سبب الارتجاع هي حمى روماتيزميه ….مع اني لما اعاني من حمى روماتيزميه اطلاقا في السن الصغير ……علما بأن عمري ٢٥ وانا طالب طب سنه رابعه ………..ما هو نسبه ضعف عضله القلب او تتطور الصمام في مثل حالتي

  37. دكتور عندي22 سنة انا وصغيرة جالي ميكروب السبحي ومشلتش اللوز وعالجتة ببنسلين لمدة وبعدين نسيت كل دا بعدها ابتديت احس بوجع ف القلب بيستمر حوالي ربع ساعة كل فترة ويروح لوحدة فروحت عملت اشعة ايكو قالي عندك ارتجاع بنسبة طفيفة ف الصمام الميترالي ومفيش اي علاج لة غير بحقن بنسلين كل تلت اسابيع صيفا واسبوعين شتاء اعمل إية ي دكتور؟؟!

  38. السلام عليك دكتور انا عمري ٥٣ سنة ذهبت عند دكتورة قلب فقط لفحص عادي. وجدت عندي بالإيكو ارتخاء الصمام الميترالي درجة ٢. أود ان أعرف كيف أعتني بنفسي حتى لا تتطور الحالة وإن فعلا أخذت الأونيبوتك وذهبت لطبيب أسنان أكون فعلا حميت الصمام جيدا أو أتفادى دكتور الأسنان. وشكرا لك.

  39. عملت اشعة ايكو عندي ارتجاع في الصمام الميترالي قديم بسبب حمي رواتيزمية قديمة ولكن لا توجد اي اعراض نهجان اوضعف او كرشة نفس جميع الاعراض التي يسالني عنها الاطباء غير موجودة والكل يقول عندي ارتجاع متوسط عاودتني الام المفاصل والان رجعت اخد بنسلين طويل المفعول كل 15 يوم سني 48 سنة

  40. احمد عبد المنعم

    والدى 76 عام لم نكن نعلم بان لديه مرض ف القلب الا بعد دور برد شديد من حوالى 6 شهور ولما كشفنا وجدنا ضيق ف الصمام الاورضى والميترالى وارتجاع . حاليا ماشيين بعلاج للسيوله ومدر للبول لكن الهبوط دائم مع اى مجهود واحيانا نهجه عاليه وكحه مزمنه مصحوبه ببلغم ومش عارفين هل العمليه لها سن معين ولا يمكن اجراءها فى اى سن وهل لا يوجد الا عمليه قلب مفتوح لتغيير الصمامات ولا يمكن اجراء عمليه اخرى بالمنظار او ماشابه ؟

  41. هشام انور

    السلام عليكم زوجتي تعاني من ارتجاع بسيط في الصمام المترالي والصمام الارورطي وذهبت لأكثر من طبيب احدهم طلب تحليل ميكروب سبحي وظهرت نتيجته سلبية وطلب التوقف عن حقن البنسلين وطبيب اخر شاهد نتائج التحاليل والاشعة وأكد على اهمية اخذ حقن البنسلين
    فهل من المهم اخد حقن البنسلين ام لا ؟
    وشكرا لحضرتك

  42. خسام أحمد على بيبرس

    السلام عليكم
    زوجتى تعانى من عدم انتظام ضربات القلب ودائما تحس بانه يوجد ضربة مختلفة
    وتم وضع جهاز هولتر لمدة 24ساعة واتضح وجود كهرباء زيادة فى القلب

  43. نادية شريف

    انا حامل فالشهر التاني وعندي 30سنة ومريضة اديسون ومن قبل الحمل وعندي ضربات القلب زيادة عملت ايكو والدكاترة قالو مفيش مشكلة رسم القلب العادي فيه ضربة زايدة… المشكلة ان الموضوع زاد مع الحمل الضربات بقت بتزيد اثناء النوم وبتصحيني بخنقة دا غير ان بيجي حاجه غريبة زي ضربة مختلفة في نص الصدر لمدة ثواني وتقف والقلب يرجع بعدها لضرباته الطبيعية… الدكاترة ادوني اندرال 10بس نتيجته وقتية وترجع الحاله بعدها فالدكتور غيرلي لبيتا كور دكتور الباطنة والغدد… هل ممكن تشخيص الحاله اثناء الحمل من دكاترة القلب واتوجه لدكتور قلب افضل لان دكتور النسا والغدد قالولي دكتور القلب مش هيقدر يعمل حاجه حاليا… فانا مش عارفه اعمل ايه

  44. Meeoz

    دكتور انا احس بصيق ف النفس والم ف الصدر ، عملت تخطيط قلب وطلع سليم و بعدها عملت ايكو وقال لي الدكتور ان عندي ازتجاع في الصمام الميترالي م الدرجة الثانية
    Mild aml prolapse with grade II mr
    هل في خطورة ؟ وهل يحتاج عملية او ادوية ومتابعة، لان الدكتور اعطاني ادوية لمدة شهر وقال لي كل سنة اسوي فحص ايكو

  45. السلام عليكم دكتور عملت ايكو من سنتين طلع ارتخاء في الصمام وعملته تاني من سنه طلع ارتحاع في الصمام دكتور تخصص باطني هو اللي وصفلي الاقراص بيتاكور وقال لي لو منظمتيش او سيبتي نفسك هتحتاجي لعمليه تغير صمام الشكوي كانت اني بيحصلي تصلب في قلبي مع دراعي الشمال وجع فظيع لدرجة اني اعيط منه وبيغمي عليا منه باحي اخد نفسي معرفش يغمي عليا مع ضربات قلب سريع دائمآ من مجهود او لا ممكن اعرف لو جراحة عنوان حضرتك ايه وبكام ليتم الجراحة لاني تعبانه من الحاله دي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس