أحدث المقالات
الرئيسيةأمراض صمامات القلبعلاج تكلس الصمام الأبهري بالمنظار وأحدث الوسائل 2022
تكلس الصمام الأبهري
أمراض صمامات القلبعملية القلب المفتوح

علاج تكلس الصمام الأبهري بالمنظار وأحدث الوسائل 2022

يتحكم صمام القلب الأورطي بسريان الدم من القلب إلى مختلف أعضاء الجسم، ومن ثمَّ فإن المعادلة المنطقية تستلزم أن يحدث أقل خلل فيه اضطراباً ملحوظاً في صحة المرء، ولكن أيشمل ذلك تكلس الصمام الأبهري؟

يختلف التكلس بعض الشئ عن ضيق أو ارتجاع الصمام الأورطي، إلا أن له ذات التأثير الذي لضيق الصمام، وتتفاوت حدة هذه المعضلة بين تأثير بسيط إلى أمر متفاقم قد يسبب فشلاً في عضلة القلب أو غير ذلك، ومن ثمَّ فإن إصلاح أو استبدال الصمام الأورطي في بعض الحالات يكون هو الخيار الأمثل والعاجل. تابع للمزيد.

 

ما هي وظيفة الصمام الأبهري؟

يسمح الصمام الأبهري بتدفق الدم من البطين الأيسر إلى داخل الشريان الأبهر باتجاه واحد ثم ينغلق وذلك ليمنع رجوع الدم إلى البطين الأيسر مرة أخرى، وتلك هي وظيفة الصمام الأبهري.

فأثناء الدورة القلبية عند فترة انبساط البطين الأيسر يكون الصمام الأبهري مغلقّا وذلك لمنع ارتداد الدم من الشريان الأبهري إلى القلب مرة أخرى. في حين أن الصمام التاجي يظل مفتوحاً وذلك حتى يسمح بتعبئة البطين الأيسر، وبعد امتلائه بالدم ينفتح الصمام الأبهري مع انقباض البطين الأيسر حتى يسمح بتدفق الدم للشرايين وهذا مع كل نبضة للقلب. 

وخلاصة الأمر أن الصمام الأبهر أو الصمام الأورطي هو المتحكم في تدفق الدم واتجاه سريانه، ومن ثمَّ فإن أي خلل يطرأ على ذلك الصمام سواء أكان ارتجاعاً في الصمام الأورطي أو تكلساً وضيقاً فيه سينتهي بدوره إلى اضطراب في تلك الحركة، وارتفاعٍ في الضغط داخل القلب حتى تُضَخ ذات الكمية من الدم من جديد.

تكلس الصمام الأبهري

تكلس الصمام الأبهري Aortic Calcification هو أكثر اضطرابات صمامات القلب شيوعاً لدى الأشخاص الأكبر من سن ٧٥ عامًا ويكون في الأغلب لدى الرجال، وأبرز أسبابه تراكم الكالسيوم في الصمام الأبهري مع تقدم العمر.

أما لمن هم أقل من ٧٥ عامًا فإن سبب حدوثه هي العيوب الخلقية في القلب والتي تؤثر على الصمام مسببةً تكلس الصمام الأبهري أو ضيقه إلى منعه من الفتح بشكل صحيح. وقد ينتهي المطاف بتكلس الصمام الأورطي بضيق الصمام الأورطي

وكلما زاد سمك شرفات الصمام أو ضاق صمام القلب الأورطي فإن ذلك يدفع القلب إلى الإنقباض بقوةٍ أكبر حتى يضخ الدم، وهذا بدوره يتسبب في زيادة الضغط على البطين الأيسر، ومع مرور الوقت يتسبب في تضخم البطين الأيسر وعضلة القلب.

طالع المزيد عن: أمراض الصمام الأورطي | ضيق الصمام الأورطي | ارتجاع الصمام الأورطي أ.د. ياسر النحاس

 

ما هو سبب تكلس صمام القلب الأبهري؟

تكلس الصمام الأورطي إما أن يكون عيباً خلقياً يولد به المرء، وإما أن يطرأ عليه كأحد عوامل الزمن وأمراض الجسم؛ وهو نتيجة لترسب الكالسيوم على شرفات الصمام التي من شأنها أن تحكم إغلاق الصمام.

وتظهر أعراض تكلس الصمام على وجه الخصوص حينما يبدأ المريض في بذل جهد إضافي كالرياضة وما إلى ذلك، وذلك في كبار السن في غالب الأحوال، أما عن سبب تكلس صمام القلب الأبهري:

  • عوامل خلقية
  1. متمثلةً في التشوهات الخلقية في شرفات الصمام لدى الأطفال حديثي الولادة، وهو ما قد ينتهي بقصور في عضلة القلب في حال ترك الطفل دون علاج.
  2. الصمام الأورطي ثنائي الشرفات أو أحادي الشرفات، وذلك لأن الأصل هو أن الصمام ثلاثي الشُرف، وفي حالة وجود إثنين فقط من الشُرف يتسبب هذا في زيادة الضغط والجهد عليهما مما يتسبب في تصلبهما مع مرور العمر والذي يتسبب في وجود تكلس الصمام الأبهري.
  • عوامل مكتسبة
  1. الحمى الروماتيزمية والتي ينشأ عنها التهاب شغاف القلب، والتي تتسبب بدورها في تشوه الصمام الأبهري، والذي بدوره يقود إلى تكلس الصمام الأبهري.
  2. الإصابة بأمراض مزمنة مثل فرط ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.
  3. قد يتسبب التعرض لعلاج إشعاعي في منطقة الصدر إلى الإصابة بتكلس الصمام الأبهري.
  4. الإصابة السابقة بعدوى القلب.
  5. الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

اقرأ أيضاً عن: أمراض الصمام ثلاثي الشرفات:ضيق ام ارتجاع ؟ 

 

الفرق بين تكلس الصمام الأبهري وارتجاع الأورطي

تتشابه أمراض القلب في كثير من الأسباب والأعراض، إلا أن هنالك بعض الفروقات التي تُميز تكلس الصمام الأبهري وارتجاع الأورطي مثل ما يلي:

  • يحدث تكلس الصمام الأبهري بسبب تراكم الكالسيوم في الصمام الأورطي أو الإصابة بالحمى الروماتيزمية وغيرها من أسباب تكلس الصمام الأبهري.

وتظهر أعراض تكلس الصمام الأبهري هي تورم في القدمين والكاحل، اضطراب في أصوات القلب، الرغبة عن الطعام، قصور في التنفس، الإرهاق الشديد مع بذل أي مجهود بدني.

  • أما في حالة ارتجاع الأورطي فإنه يحدث بسبب الإصابة ببعض العيوب الخلقية التي يولد بها الطفل مثل تكوين الصمام من شرفتين أو شرفة واحدة أو أربع شرفات بدلًا من ثلاثة في الحالة العادية.   

أو بسبب أمراض القلب مع التقدم في العمر، وتظهر أعراضه في شكل اضطرابات في نُظم القلب، والشعور بالخفقان، والتعب والإرهاق مع المجهود البدني، وضيق وألم في الصدر.

كما أن أحد الفوارق الجوهرية بينهما أن ارتجاع الصمام الأورطي يمكن إصلاحه دون الحاجة إلى تغيير صمامات القلب، بعكس ضيق الصمام الأورطي الذي لا إمكانية لتوسيعه وإصلاحه.

 

مضاعفات تكلس الصمام الأورطي

في حالة عدم توفر العلاج ووصول أمراض الصمام الأبهري إلى مراحل متأخرة تظهر بعض مضاعفات تكلس الصمام الأورطي:

  • فشل عضلة القلب.
  • التعرض لسكتة دماغية.
  • قد يُصاب الشخص بالنزيف.
  • قد تحدث أيضًا الجلطات الدموية.
  • بالإضافة إلى اضطرابات في نُظم القلب.
  • الإصابة بالعدوى في القلب مثل التهاب بطانة القلب الداخلية.
  • الموت نتيجة إث عجز القلب عن مواكبة الضغط الناجم عليه وعجزه عن الانقباض مرة أخرى.

تعرف على المزيد عن: تعرف على ١٠ من أشهر مضاعفات عملية القلب المفتوح 

 

تشخيص تكلس صمام القلب الأبهري

  • رسم كهربية القلب.
  • تخطيط صدى القلب.
  • اختبارات النشاط البدني. 
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية.
  • تصوير القلب بالرنين المغناطيسي.
  • الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب للقلب.
  • القسطرة القلبية في حال الحاجة إلى استعمالها.

 

علاج تكلس الصمام الأبهري 

يعتمد علاج تكلس الصمام الأبهري على مؤشرات المرض والأعراض التي تظهر على الشخص وشدة الحالة، وتلزم مراجعة الطبيب لمعرفة مدى تقدم المرض ومدى تأثيره على القلب وعلى وظائفه.

وتبعاً لذلك تتلخص سبل علاج تكلس الصمام الأبهري في أمرين اثنين:

جراحة القلب بالمنظار
  1. الاقتصار على المتابعة الدورية والأدوية اللازمة.
  2. تغيير واستبدال الصمام الأورطي.

وهنا يختلف الأمر عن علاج ارتجاع الصمام الأورطي إذ يمكن إصلاح ارتجاع الصمام الأورطي بينما لا يمكن إصلاح ضيق الصمام الأورطي، والسبيل إلى تغيير الصمام الأورطي إما أن يكون باستعمال القسطرة القلبية، أو بالمنظار، أو بجراحة القلب المفتوح.

1-استبدال الصمام الأورطي بالقسطرة

تجرى هذه العملية عبر إدخال القسطرة فقط، وتعرف هاهنا باسم قسطرة القلب التداخلية والتي يزرع بها الصمام الأورطي الجديد.

وتتميز هذه العملية بكونها تقنية ذات تدخل محدود، لا تسبب مضاعفات عملية القلب المفتوح، كما أنها لا تتطلب فترة تعافي طويلة كما هو الأمر مع جراحة القلب المفتوح.

تعرف على المزيد عن: زرع أو أستبدال الصمام الأورطي للقلب عن طريق القسطرة التداخلية

2-تغيير الصمام الأورطي بالمنظار

إن لم يكن ممكناً زرع الصمام الأبهري باستعمال القسطرة القلبية فإن الخيار الأمثل هو استعمال المنظار لعلاج تكلس الصمام الأبهري، والذي يقتصر على جرح صغير طوله 5-8 سم، وهي عملية تأتي في مرتبة أقل من عملية القلب المفتوح فيما يخص احتمالية الإصابة بالمضاعفات أو طول فترة التعافي.

إليك المزيد عن: تغيير الصمام الأورطي بالمنظار 

3-جراحة القلب المفتوح لتغيير الصمام الأورطي

جراحة القلب المفتوح تتسبب في جرح طوله 15-20 سم مع شق عظمة القص، وهو ما يتطلب فترة تعافي طويلة ومصحوبة بالعديد من المحاذير والعادات اليومية اللازمة للتعافي من الجراحة.

تلك الجراحات السابقة بالرغم من التباين الشديد بين كل منها إلا أنها تهدف إلى أمر واحد ألا وهو زرع صمام جديد عوضاً عن الصمام التالف، وهذا الصمام إما أن يكون صماماً معدنياً أو صماماً حيوياً.

قد يهمك هذا المقال: فرصك مع أعلى نسب نجاح جراحية متجنباً خطورة عملية القلب المفتوح 

 

أفضل أنواع صمامات القلب

فيما يخص ذكر أفضل أنواع صمامات القلب فهناك نوعان من صمامات القلب التي يمكن استخدامها في علاج مشاكل القلب، منها البيولوجية والتي يتم الحصول عليها من مصدر حيواني أو من إنسان متبرع بقلبه، أو عن طريق الصمامات الميكانيكية.

  • عادةً ما يفضل استعمال صمام القلب الصناعي للمرضى الأصغر من 50 عاماًن وعلى الصعيد الآخر؛ فإن استعمال صمام القلب الحيواني هو الخيار الأمثل للمرضى فوق السبعين عاماً، أما من هم بين الخمسين والسبعين فعادةً ما يستوي الخياران بالنسبة إليهما، ولذا راجع الطبيب بخصوص ذلك.
  • يدوم صمام القلب الحيواني عادةً لفترة بين 10-20 عاماً، وتقصر تلك المدة مع المرضى فوق الستين عاماً إلى 7-10 سنوات، بينما من الممكن أن يدوم صمام القلب الصناعي مدى الحياة.
  • إلا أن هنالك فارقاً محورياً بين كل من الصمامين، وهو أن الصمام المعدني يجعل لزاماً على المريض أن يتناول ادوية السيولة مدى الحياة، وهو ما لا يحدث مع الصمام الحيوي. 
  • إلا أن الصمامات الحيوية قد يعيبها احتمالية ترسب بعض المواد عليها ما قد يعيد الكرة من جديد لضيق الصمام، أو يرفضه الجسم ويبدأ الجهاز المناعي في مهاجمته، إلا أن احتمالية حدوث ذلك ضئيلة للغاية.

هل تعاني من التهاب صمام القلب ؟ لا تتردد عن مطالعة هذا المقال 

 

إجابة أسئلة عن تكلس الصمام الأورطي

هل تكلس صمام القلب خطير؟

في الغالب لا يسبب تكلس الصمام الأبهري الطفيف مشاكل كبيرة في القلب ولكنه يتطلب إجراء فحوصات دورية للتأكد من الحالة الصحية ومدى تأثر وظائف القلب بها وبأن الحالة لا تزداد سوءًا.

أما في حالات الضيق الشديد فإنه سيلزم إجراء جراحة خاصة باستبدال الصمام الأبهري بأحد الصمامات الأخرى للحفاظ على كفاءة عضلة القلب.

هل عملية تغيير صمام القلب خطيرة؟

هل عملية تغيير صمام القلب خطيرة؟ ليست العملية على درجة كبيرة من الخطورة، ومعظم ما يصاحبها من مضاعفات هي مضاعفات محتملة مع مختلف التدخلات الجراحية، ولا تقارن بحال المضاعفات المحتملة من تكلس الصمام الأبهري مع مضاعفات الجراحة.

وتتلخص تلك المضاعفات فيما يلي: 

  • العدوى التي قد تحدث بسبب الشق الجراحي ولكن يسهل معالجته، ومن المهم أن يهتم المريض بنظافة الجرح ومتابعة أي تغييرات عليه.
  • وفي حالة استبدال الصمام الأبهري بصمام آخر ميكانيكي فإنه قد يُعرض الشخص إلى حدوث جلطات دموية، وهذا هو السبب وراء استخدام الأدوية الخاصة بسيولة الدم تفادياً لهذه المسألة.
  • ومن المحتمل أيضاً أن يتعرض المريض لنزيف دموي في أثناء الجراحة.

ما هو تضيق الصمام الأورطي الخلقي؟

من العيوب الخلقية التي لا تتعدى نسبته 3 إلى 6٪، ويصاب به الذكور أكثر من الإناث، وهو ضيق الصمام الأورطي الذي يولد به الأطفال، والتهاون في ذلك المرض قد ينتهي بقصور في عضلة القلب، ولذا ننصح بمراجعة الطبيب.

كما أن من العيوب الأخرى وجود صمام أبهري أحادي أو ثنائي الشرف خِلقيًا، ولا يظهر تأثيره على الطفل إلا في الحالات الشديدة؛ متمثلةً في التعب والإرهاق السريع وضيق في التنفس وألم في الصدر بالإضافة إلى الإغماء من أقل مجهود.

 

وختاماً؛ فإن تكلس الصمام الأورطي لا يستدعي التدخل الطبي إلا في حين تطور المرض، أما دون ذلك يكفيه الاقتصار على المتابعة الدورية بالفحوصات اللازمة.

وإن دعت الحاجة إلى التدخل الطبي فإن الخيار المتاح هو استبدال وتغيير الصمام الأبهر، إلا أن التقنيات الجراحية لعلاج تكلس الصمام الأبهري تتنوع بين جراحة قلب مفتوح أو منظار أو قسطرة.

 

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01150009625
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : السبت من ١٢ الى ١ ظهرا
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٢ ظهرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس