أحدث المقالات
الرئيسيةأمراض نظم أو نبض القلبعدم انتظام ضربات القلب او إضطراب نظم القلب
عدم انتظام ضربات القلب
أمراض نظم أو نبض القلب

عدم انتظام ضربات القلب او إضطراب نظم القلب

عدم انتظام ضربات القلب هو عبارة عن سلسلة من دقات القلب ذات نمط مخالف للطبيعي والتي تميل إلى كونها نبضات كهربائية بطيئة للغاية (اضطراب النظم البطئي) أو سريعة للغاية (اضطراب النظم التسرعي) ,تتنقل عبر القلب بسرعة كبيرة من خلال دائرة كهربائية معيبة.

  • تتسبب أمراض القلب عادة في عدم انتظام ضربات القلب.
  • قد يشعر بعض الناس أحيانا بالخفقان المصاحب لعدم انتظام ضربات القلب، إلا أنه في الغالب يكون الضعف والإغماء هما العرضان الوحيدان فقط اللذان يمكن الشعور بهما.
  • يمكن تشخيص عدم انتظام ضربات القلب من خلال رسم القلب (تخطيط القلب الكهربائي).
  • يرتكز العلاج على استعادة النبض الطبيعي للقلب ومنع تكرارعدم انتظامه.

القلب  هوعبارة عن مضخة عضلية قوية تعمل على مدار الساعة وبدون توقف طوال عمر الانسان. يقوم هذا عدم انتظام ضربات القلبالعضو المكون من أربع غرف بضخ الدم إلى الجسم كله عبر سلسلة من الانقباضات ذات نمط محدد وإيقاع منتظم.

انقباض القلب هو عملية يتم التحكم بها كهربائياً عبر سلسلة من الأحداث المنتظمة، تبدأ بنبضة كهربائية تنشأ في الغرفة العلوية اليمنى من القلب عند نقطة تسمى العقدة الجيبية الأذينية. يتم تحديد معدل ضربات القلب عن طريق التردد الذي يتم عنده إطلاق هذه النبضة الكهربائية، والذي بدوره يتم التحكم فيه عن طريق هرمونات محددة و نبضات كهربائية الأعصاب.

يقوم الجهاز العصبي الذاتي (المستقل) الذي يتألف من الجهاز العصبي السمبثاوي والجهاز العصبي اللاسمبثاوي بتنظيم معدل ضربات القلب تلقائيا. في الوقت الذي يعمل فيه الجهاز السمبثاوي من خلال مجموعة من الأعصاب تسمى الضفيرة السمبثاوية لزيادة معدل ضربات القلب، يقوم الجهاز اللاسمبثاوي الذي يعمل من خلال العصب المبهم بوظيفة مضادة وهي خفض معدل ضربات القلب.

 

اقرأ ايضا : تغيير الصمام الاورطي .

قد يتاثر معدل ضربات القلب بالهرمونات التي تنتقل إلى مجرى الدم عن طريق الجهاز العصبي السمبثاوي. تشمل هذه الهرمونات الهرمون الدرقي الذي تفرزه الغدة الدرقية، هرمون ايبينفرين (الأدرينالين) الذي تفرزه الغدة الكظرية وهرمون نورابينفرين (نورادرينالين). كل هذه الهرمونات تتسبب في أن ينبض القلب بشكل أسرع.

يختلف معدل ضربات القلب المعتادة للبالغين في حالة الراحة بين ٦٠ إلى ١٠٠ نبضة في الدقيقة. في بعض الأحيان يكون معدل ضربات القلب أقل في الاصحاء البالغين الأصغر سنا.

تتسبب ممارسة الرياضة وأي نشاط بدني شاق أخر في زيادة عدد النبضات في الدقيقة. تتسبب العواطف التي تنشط الجهاز العصبي السمبثاوي، مثل الغضب، الحب أو الألم أيضا في زيادة معدل ضربات القلب عن طريق إفراز الهرمونات السمبثاوية مثل الأدرينالين.

عندما يكون معدل ضربات القلب منخفض إلى حد كبير تسمى هذه الحالة بطء القلب وعندما يكون مرتفعاً تسمى تسرع القلب. كلا الحالتين تمثلان عدم انتظام في ضربات القلب. عندما تكون النبضة غير منتظمة أو عندما تمر النبضة الكهربية في دائرة كهربائية معيبة في القلب، فذلك يمثل مرة أخرى حالة عدم انتظام في ضربات القلب.

المسار الكهربائي الطبيعي

تشكل العقدة الجيبية الأذينية في الأذين الأيمن والتي يمكن أن تسمى المنظم الطبيعي لضربات القلب نقطة الانطلاق للنشاط الكهربائي. تتحرك النبضات الكهربية التي تبدأ في العقدة الجيبية الأذينية عبر الأذين الأيمن ومن ثم عبر الأذين الأيسر متسببة في انقباضهما مما يؤدي إلى ضخ الدم إلى البطينين. عندما يتم التقاط النبضة الكهربائية عند العقدة الأذينية البطينية فإنها تتأخر هناك، لإتاحة الوقت اللازم لانقباض الأذينين بصورة كاملة وإمتلاء البطينين للحد الأقصى.

 بعد فترة التأخر القصيرة يمر التيار من العقدة الأذينية البطينية في حزمة هيس. هذه الحزمة من الألياف تتشعب إلى حزم على اليسار واليمين وتمر كل منها إلى البطين الخاص بها ثم تنتشر هناك متسببة في انقباض البطينين وضخ الدم خارج القلب.

اقرأ ايضا : جراحة القلب المفتوح .

الأسباب

تعتبر أمراض القلب من الأسباب الرئيسية لعدم انتظام دقات القلب مثل عيوب الصمامات ، فشل عضلة القلب وعلى وجه الخصوص مرض الشريان التاجي  الذي يؤثر على تدفق الدم إلى الجدران العضلية للقلب. في بعض الأحيان يكون عدم انتظام ضربات القلب نابع من بعض العيوب الخلقية في القلب. كما أنه هناك بعض الأدوية، بما في ذلك العديد من تلك المستخدمة في علاج أمراض القلب، تتسبب فيإضطراب نظم القلب تتسبب المستويات المفرطة من هرمون الغدة الدرقية في زيادة معدل ضربات القلب مما يؤدي إلى اضطراب النظم التسرعي في حين أن المستويات المنخفضة من نفس الهرمون قد تؤدي إلى اضطراب النظم البطئي. كما أن القلب الطاعن في السن يكون أكثر عرضة لعدم انتظام ضربات القلب بسبب التلف المحتمل في نظام نقل الطاقة الكهربائية في القلب.

أعراض عدم انتظام ضربات القلب

يسمى الإحساس بضربات القلب أو الشعور بتحرك القلب داخل الصدر بالخفقان. يعد الخفقان وخاصة ضربات القلب السريعة بشكل غير طبيعي (اضطراب النظم التسرعي) هو السبب المعتاد لهذا الاحساس، إلا أنه من الممكن أن يختلف من شخص لآخر. فالجميع يشعرون بضربات القلب السريعة في الظروف العصيبة، ولكن عدد قليل من الناس يشعرون بدقات القلب الطبيعية أيضاً، كما يفعل معظم الناس عندما يرقدون على الجانب الأيسر (أو الجانب الأيمن، إذا كانوا يعانون من حالة انقلاب وضع القلب من الجهة ايسرى إلى الجهة اليمنى أو التماثل العكسي للجسم).

قد يكون عدم انتظام ضربات القلب في كثير من الأحيان غير مؤذي على الاطلاق حتى وإن كانت الأعراض شديدة. من ناحية أخرى، هناك أنواع من عدم انتظام ضربات القلب شديدة الخطورة لا تكون مصحوبة بأية أعراض. لا يمكن قياس خطورة إضطراب نظم القلب بالأعراض التي تصاحبه، وبعبارة أخرى، فإن أمراض القلب التي تتسبب في إضطراب نظم القلب  ذات أهمية أكبر من الأعراض التي يخلفها عدم انتظام ضربات القلب مهما كانت شدتها.

يسبب عدم انتظام ضربات القلب الذي يؤثر في عملية ضخ الدم التي يقوم بها القلب أعراضاً مختلفة مثل ضيق في التنفس، التعب، الشعور بالدوار أو الدوخة أو حتى فقدان الوعي (الإغماء). يرجع السبب في الإغماء إلى انخفاض ضغط الدم الناتج عن عدم قدرة القلب على ضخ كمية كافية من الدم. مثل هذا النوع من عدم انتظام ضربات القلب، إذا طال، قد يكون مميت. من الممكن أن يتسبب إضطراب نظم القلب في تفاقم أعراض مرض القلب الذي تسبب فيه، مثل ضيق التنفس وألم الصدر ومثل هذه الحالات تستدعي اهتماما فورياً.

تشخيص عدم انتظام ضربات القلب

غالبا ما يتم تشخيص إضطراب نظم القلب من الأعراض التي يصفها المرضى. يحاول الأطباء تحديد نوع عدم انتظام ضربات القلب من خلال هذه الأسئلة:

جراحة القلب بالمنظار
  • هل شعر المريض بالخفقان؟
  • هل الإيقاع بطيء، سريع أو غير منتظم؟
  • هل يستمر الخفقان لفترة طويلة أو يزول في فترة قصيرة؟
  • هل يتسبب الخفقان في ظهور أعراض أو يفاقم من أعراض هبوط عضلة القلب؟
  • هل كان الشعور بالخفقان فقط أثناء بذل مجهود أم في وضع الراحة أيضاً؟
  • هل يظهر الخفقان و يختفي فجأة أم على مدى فترة من الوقت؟

على الرغم من الصورة الجيدة إلى حد ما التي يمكن للأطباء الحصول عليها من هذه الحقائق، إلا أنه هناك بعض الاختبارات اللازمة لتحديد الأسباب الدقيقة والآثار الناتجة.

بما أن النشاط الكهربائي المعيب هو السبب الرئيسي لإضطراب نظم القلب ؛ فإن رسم القلب (ECG) هو الاختبار التشخيصي المثالي لهذه الحالة. خلال هذا الإجراء يتم تسجيل التيار الكهربائي المشارك في كل نبضة بيانيا بحيث يسهل على أطباء القلب ملاحظة أي أنماط غير طبيعية في دقات القلب وربطها بأي خلل تشير إليه.

بما أن مدة اختبار رسم القلب محدودة، فقد لا يكون من الممكن تقييم حالات إضطراب نظم القلب التي تظهر وتختفي بشكل متقطع وقد تكون نتيجة أختبار وحيد مضللة. للتغلب على هذا الاحتمال، يمكن استخدام آلة رسم قلب مدمجة ومحمولة تسمى جهاز هولتر لرصد وتسجيل النشاط الكهربائي على مدى فترة ممتدة من الزمن. في العادة يقوم المرضى بإرتداء هذا الجهاز لفترة ملاحظة تستمر لمدة 24 ساعة، حيث يقومون بأداء أنشطتهم اليومية مع تسجيل وقت كل نشاط وكذلك الأعراض التي شعروا بها أثناء تأدية هذا النشاط. يمكن مقارنة حدوث عدم انتظام ضربات القلب مع النشاط المؤدى في ذلك الوقت للوصول إلى استنتاجات.

من أجل مراقبة إضطراب نظم القلب غير المتكرر يتم زرع جهاز صغير في الصدر لتسجيل النشاط الكهربائي على مدى فترة أطول من الزمن. يستطيع هذا الجهاز ارسال البيانات المسجلة عبر الجلد، حيث يقوم الأطباء باستخدامها للتوصل إلى التشخيص الصحيح.

غالباً ما يكون البقاء في المستشفى للمراقبة المستمرة وتسجيل ضربات القلب هو الخيار الوحيد أمام الأشخاص المصابين بعدم انتظام ضربات القلب شديد الخطورة، حيث يمكن التعرف على الفور على أي تطور مفاجئ ذو طبيعة خطيرة والتعامل معه.

يعد اختبار رسم القلب بالمجهود (ECG) وقياس ضغط الدم أثناء أداءها من أدوات التشخيص التي يتم استخدامها في كثير من الأحيان. من طرق التشخيص المفيدة أيضاً إجراء اختبار الفيزيولوجيا الكهربية باستخدام القسطرة والتي يمكن أن تحدد نوع عدم انتظام ضربات القلب وخيارات العلاج له. في هذا الاختبار، يتم توصيل الأقطاب إلى طرف القسطرة التي أدخلت إلى القلب لنقل نبضات كهربائية لتحفيز القلب بحيث يمكن دراسة استجابة القلب لمثل هذه المحفزات.

توقعات سير المرض

غالبا ما يكون عدم انتظام ضربات القلب سبباً كبيراً للقلق خاصة في حالة الشعور بضربات القلب أو الخفقان. يعد عدم انتظام ضربات القلب غير ضار في أغلب الأحيان إلا في حالة تعارضه مع أو إضعافه لعملية ضخ الدم التي يقوم بها القلب ومن ثم الحد من تدفق الدم. ومع ذلك، في بعض الحالات قد يؤدي عدم انتظام ضربات القلب غير الضار إلى حالات شديدة الخطورة من إضطراب نظم القلب . يعد منشأ عدم انتظام الضربات من العوامل الهامة في تحديد مدى خطورة الحالة. فعدم انتظام ضربات القلب الذي يبدأ في المنظم الطبيعي لضربات القلب (العقدة الجيبية الأذينية) أقل خطورة من ذلك الذي يبدأ عند نقطة أدنى على المسار الكهربائي. يعد عدم انتظام ضربات القلب الذي يبدأ في البطينين في القلب هو الأكثر خطورة.

العلاج

قد يؤدي الشعور بضربات القلب (الخفقان) إلى إصابة الانسان بالقلق. في حالة عدم وجود أي ضرر من ورائها، قد يطمئن المريض و ينصحه الطبيب بتجنب الظروف التي تؤدي إلى هذه الحالة. قد يكون عدم انتظام ضربات القلب نتيجة لبعض الأدوية التي يتناولها المريض. في مثل هذه الحالات، قد يؤدي تغيير الدواء أو الجرعة إلي الراحة. يُنصح المرضي الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب بتجنب المنبهات مثل الكحول، الكافيين والتبغ. وكذلك إذا كان الشعور بالخفقان أثناء ممارسة الرياضة فقط، فمن الممكن تجنب مثل هذا الاجهاد.

الأدوية: توجد مجموعة من الأدوية التي تساعد على السيطرة على عدم انتظام ضربات القلب وتسمى العقاقير المضادة لعدم انتظام ضربات القلب. يتم استخدام هذه الأدوية عادة في حالات اضطراب النظم التسرعي أو ضربات القلب السريعة والتي تسبب الانزعاج الشديد. ولأن عدم انتظام ضربات القلب قد يكون متعدد الأنواع ولأنه لا يوجد دواء معين يمكن علاج جميع أنواع عدم انتظام ضربات القلب وكذلك لا يوجد نوع معين من عدم انتظام ضربات القلب يمكن علاجه بدواء معين، لذلك يضطر الأطباء إلى تجربة العديد من الأدوية والتركيبات للوصول إلى الدواء المناسب. بالإضافة إلى الآثار الجانبية التي تخلفها العقاقير المضادة لعدم انتظام ضربات القلب، فمن المفارقات أيضاً أن مثل هذه الأدوية في بعض الحالات يكون لها تأثير مسبب لعدم انتظام ضربات القلب أو في الواقع تزيدها سوءا.

أجهزة تنظيم ضربات القلب: عندما يتوقف المنظم الطبيعي لضربات القلب عن العمل بشكل صحيح، يتم الاستعاضة عنه بأجهزة تنظيم ضربات القلب الاصطناعية للحد من أي حالات قد تؤدي للوفاة. يتميز جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي بصغر الحجم بحيث يمكن وضعه بإحكام في الصدر بصورة مريحة، مع أسلاك صغيرة يتم توصيلها إلى القلب. مع التقدم في التكنولوجيا أصبحت الدوائر الكهربائية أفضل والبطاريات أطول عمراً مما ضمن استمرار هذه الأجهزة المزروعة من عشرة إلى خمسة عشر عاما.

يستخدم جهاز تنظيم ضربات القلب بشكل رئيسي لعلاج اضطراب النظم البُطئي أو ضربات القلب البطيئة وقد يكون سبباً في إنقاذ حياة انسان. عندما تتباطئ ضربات القلب حتى تصل إلى معدل منخفض بشكل خطير، يقوم جهاز تنظيم ضربات القلب بإرسال نبضات من التيار الكهربائي مباشرة في القلب لإنعاشه. في بعض الأحيان، يتم استخدام جهاز تنظيم ضربات القلب أيضا للسيطرة على اضطراب النظم التسرعي (نبضات القلب السريعة).

استعادة النبض الطبيعي: ارسال صدمة كهربائية إلى القلب يمكن أن توقف اضطراب النظم التسرعي وتعيد النبض إلى ايقاعه الطبيعي. يسمى هذا الإجراء تقويم نظم (ايقاع) القلب وغالبا ما يستخدم لعكس عدم انتظام ضربات القلب التي يكون منشؤها في الأذينين أو البطينين. لابد ان يتم تشغيل جهاز الصدمات الكهربائية للقلب (مزيل الرجفان) من قبل متخصصين على أعلى درجة من التدريب الخاص مثل الأطباء أو مقدمي الرعاية في قسم الطوارئ. يمكن استخدام جهاز صغير يسمى جهاز تقويم نظم القلب وإزالة الرجفان ( (ICDللمراقبة المستمرة لإيقاع نبضات القلب.

جهاز تقويم نظم القلب وإزالة الرجفان ( (ICD :هو جهاز إلكتروني صغير يمكن زرعه تحت الجلد بواسطة جراحة صغيرة وتوصيله إلى القلب عبر الأوردة. هذه الأجهزة المنقذة للحياة هي للأشخاص المعرضين لخطر الموت بسبب عدم انتظام ضربات القلب. عندما تتعرض أجهزة تقويم نظم القلب وإزالة الرجفان ( ( ICD التي تراقب القلب في كل وقت لنبضة سريعة من القلب، فإنها تقوم تلقائيا بارسال صدمة كهربية إلى القلب لعكس هذه النبضة واستعادة النبض الطبيعي. من الممكن الشعور بهذه الصدمة كركلة في الصدر. تقوم أجهزة تقويم نظم القلب وإزالة الرجفان بالعمل نفسه الذي يقوم به جهاز تنظيم ضربات القلب الا وهو إنعاش القلب الضعيف. لا يزال التداخل مع حقول الطاقة العالية من آلة التصوير بالرنين المغناطيسي أو آلة العلاج بالإنفاذ الحراري يمثل مشكلة مع هذه الأجهزة، إلا أن التداخل مع معظم الأجهزة الالكترونية المستخدمة عادة مثل الهواتف المحمولة أصبح مأموناً. ولأن هذه الأجهزة تساعد فقط على تصحيح ضربات القلب غير الطبيعية ولا تمنع حدوث عدم انتظام في ضربات القلب، فغالبا ما توصف الأدوية مع استخدام هذه الأجهزة.

 جهاز إزالة الرجفان الخارجي (AED) هو جهاز جديد سهل الاستخدام يمكن تشغيله بواسطة المدربين في مجال تقديم الإسعافات الأولية. يستطيع هذا الجهاز الكشف عن عدم انتظام ضربات القلب وارسال صدمة كهربائية تلقائياً إذا لزم الأمر. إذا تمت إتاحة هذا الجهاز للاستخدام في الأماكن العامة مثل مراكز التسوق، فقد يكون قادراً على انقاذ الحياة على نطاق واسع.

تدمير الأنسجة غير الطبيعية: يمكن أن يساعد الاستئصال الجراحي للمنطقة الصغيرة المعيبة في النظام الكهربائي للقلب على التحكم في عدم انتظام ضربات القلب في حالات معينة. عملية الكي بالموجات الإشعاعية هو إجراء جراحي صغير للتدمير الانتقائي للأنسجة المعيبة حيث يتم إدخال قسطرة مزودة بأقطاب  في القلب لتوصيل تيار كهربائي عالي التردد لتدمير المنطقة المميزة بعلامة خاصة. يفضل استخدام هذا الإجراء الناجح للغاية والذي لا يستغرق تنفيذه سوى ساعتين إلى أربع ساعات والبقاء ليوم او اثنين في المستشفي أكثر من جراحة القلب المفتوح ومخاطرها الكامنة.

 

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01150009625
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : السبت من ١٢ الى ١ ظهرا
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٢ ظهرا.

70 تعليقات

  1. جرجس فرج

    مساء الخير انا كنت روحت لدكتور وقالى انى محتاجة عملية قسطرة كى الضفيرة الكهربائية فا كنت عايزه اعرف تكلفة العملية كام

  2. السلام عليكم انا معاي سرعة في نبضات القلب غير منتضمة و سبق اني حضرت مستشفى دار الفؤاد في مدينة 6 اكتوبر مع دكتور وائل النجار و قالي امر عادي و بعض النصائح و لكن مازال معي هذا المرض و الان معي سرعة النبض منذ شهرين و معاه و ناخذ في علاج كنكور و السيولة و الضغط اتاكاند -و معي السكر و قالي الدكتور اذا ما تحسنتش سوف نعمل الصدمة الكهربائية و انا متخوف بصراحة فهل لديكم حل لي ارجوكم افيدوني و لكم الشكر و الاحترام –

  3. خالد محمد علي

    مراتي عندها مشكله من حوال سنه
    سرعه نبضات القلب في اوقات معينه سواء كان في مجهود او لا تظل فتره من الزمن ليست بالقصيره او الطويله ممكن في اليوم اكتر من مره وممكن في الاسبوع مش منتظم يظهر فجاه تم عمل رسم قلب في وقت حدوث الحاله وكان سليم وكذلك تم عما موجات فوق صوتيه وكان طبيعي
    هي حامل في الشهر الثالث وده اول حمل
    الله يكرمك تشوف الحاله دي

  4. مقاله ومعلومات فى منتهى الروعه , ربنا يجازيك كل الخير ويوفقك

  5. سعر الكشف ورسم القلب وعملية القسطرة والأشعة الصوتية

  6. kamal

    سؤال لو سمحت . يحدث لى زيادة فى ضربات القلب فى بعض الايام الساعة الثامنة مساء ولفترة لا تزيد عن نصف ساعة . هل هذا انذار لشىء فى القلب ام طبيعى مع انى عملت رسم قلب واشعة ايكو طبيعية يوجد ملاحظة فقط انه يوجد كالسيوم بسيط جدا فى شريان . هل يوجد مشكلة ؟

  7. راجيه الرحمن

    انا سني ٤٠ عام وكل فتره بحس بضربات سريعه للقلب وعملت اشعاعات والجهاز المحمول ٢٤ ساعه والدكتور قال كهربه ذائده بس بخاف جدا لما بحي بالدقات دي

  8. محمد احمد

    أمى عمرها 50 عام وتشعر الخفقان ودوار باستمرار فتم عمل ايكو على القلب ومتابعة هولتر على القلب لمدة 24 ساعة وتبين انخفاض معدل ضربات القلب واحيانا توقف القلب خاصتا فى اوقات الليل المتأخرة وتأخذ علاج لضبط الضغط لاكن كل فتره ليست بالبعيدة تعود نفس المشكله

  9. عبداللاه عوض

    اصبت باحتشاء حاد فى القلب من عامين ونصف وبعدها عملت قسطرة وجد ان الشريان الايسر النازل مسدود بنسبة 70% واعطونى علاج لضربة قلب هاجرة بطينية كما علمت من بعد ولكن اوقفها الطبيب نظرا لبطء ضربات القلب والضغط المنخفض وخرجت من المستشفى بعد عمل دعامة ولم يتبقى من الجلطة الا اسوء شىء الضربة الهاجرة البطينية ورغم عمل هولتز فان الطبيب يقول لا خطورة منها ولا تاخذ علاج لها لاسباب التى زكرتها بس بقيت حاسس انى بموت كل يوم فبماذا تنصحنى بارك الله فيك وعلما بانى خارج مصر للعمل

  10. صابر سلامة

    اختي ولدت بعيب خلقي في القلب وكانت تعاني من مشاكل في ضيق الشرايين في صغرها ولكنها اصبحت بحالة جيدة دون تدخل جراحي وهي الان عندها 17 سنة واصبحت تعاني من ضيق في التنفس وعدم انتظام ضربات القلب واحيانا تنخفض الي درجة كبيرة جدا وترتفع واحيانا تكاد تقف علما بانها كانت بحالة جيدة طول الفترة السابقة ولم يظهر ذلك الا الان

  11. فيصل

    السلام عليكم دكتور
    انا بعمل فحص روتيني للتقديم على وظيفه و كل فحوصاتي و تحاليلي طبيعيه ماعدا اكتشفو انو في ضربات غير منتظمه فعملو ايكو و مجهود و هولتر و طلع القلب سليم لكن الضربات موجوده و الهولتر سجلها 4000 ضربه في اليوم
    الدكتور احر توظيفي و عطاني كونكور 2.5 و كوردارون 200 استعملهم و ارجع بعد شهر يركب الهولتر عشان يشوف اذا اختفت الضربات او لا
    و انا بصراحه متخوف من الدوا هل استعمله او لا
    هل اذا استعملته سوف تختفي الضربات او لا

    مع اني ادخن و اشرب قهوه و عندي قلق شديد و خوف عشان ما احسر الوظيفه

    في ايش تنصحني و هل حالتي طبيعيه او لا

    شكرا

  12. أيمن زكريا

    بعد التحية
    باختصار دكتور انا بعد تركيب هولتر وعمل إيكو وتحاليل
    وأخذ دواء بيتاكور ودواء ريتمونورم150
    الضربات بطينيه واذينيه تكرر في اليوم أكثر من مرة مع سرعه وبطء وكل الي يختر علي بالك في اختلال والدواء لم يجب نتيجه نهائي وأكثر من دكتور لم يعرف سبب الضربات مع العلم الضربات ليس شرطا عند حدوث مجهود أنها تحدث في كل وقت مع الاستمرار برجاء يادكتور فدني بالله عليك
    01118882755

  13. سامية

    السلام عليكم انا من الجزائر اعاني من عدم انتظام ضربات القلب مصاحب بالشعور بالحرارة في الصدر وبالشحوب وهذه الاضطرابات تحدث اكثر عندما اقف وتقل عندما اجلس وتقل اكثر عنداما استلقي واحيانا اشعر بوجود تيار بارد جدا في صدري مع العلم انني قمت باجراء اشعة صدرية و ماموغرافي وكلها خرجت سليمة وعندما ذهبت الى الطبيب القلب قال لي ان هناك ثقب في قلبي فقام باعطائي دواء لوبريس الا ان هذا الدواء سبب لي انخفاض ضغط الدم كثيرا وعندها ذهبت لطبيب اخر للحصول على راي ثاني قال لي انه ليس بي اي ثقب ورايت طبيب ثالث وقال لي نفس الشيئ وللتاكد اعطاني لاعمل فحص بالمنظار كاللذي يعملونه لرئية المريئ والمعدة فعملته وليس هناك اي ثقب ثم قام بوضع جهاز صغير في صدري لمدة 24 ساعة وظهر ان هناك عدم انتظام ظربات القلب وخاصة في الليل اذ تصل الى 150 وقد قمت بعمل تحاليل للغدة الرقية انيما وطلعت سليمة مع العلم انني قمت بالاجهاض ومدة الحمل 4 اشهر في شهر جوان الفارط وفي هذه الاثناء لا اشعر بالبطئ النباضات او بالتسارع بل بعدم الانتظام مصاحب بالحرارة في الصدر و وبالغثيان وفي بعض الاحيان بهبوط ضغط الدم

  14. علاء

    اشعر بخفقان قوي بعد تناول وجبة دسمة وخفقان خفيف بعد تناول وجبة عادية وعندما اقوم من الفراش احس بان نبضات قلبي تباطأت قليلا ثم تعود الى الايقاع العادي علما بان نبضات قلبي 55 – 63 عمري 22 عام

  15. لو سامحت يادكتور في عدم انتظام في ضربات القلب وساعات بحس بحاجه ساقعه في قلبي كده بتدوم لحوالي دقيقتين وبحس بقلق وتوتر وأحيانا في الم أعلى منطقه القلب وأحيانا أشعر بالدوار ارجو الإفادة

  16. السلام عليكم دكتور انا عمري 38
    من لما كنت حامل جأني سرعة في نبضات القلب وقالت لي دكتورة النساء هذا امر عادي ولكن احالتني الى اخصائية قلب وعملت لي جهاز لمدة يوم كامل وفيه ازار على كل حركة اوعمل اضغط زر فبعد ماشافت الدكتورة قراءة ااجهاز قالت ان عندي 240 ضربة مرتفعة ولا استطيع ان اعطيك دواء لاني حامل وكذلك بعد الولادة اذا كنت راغبة في الارضاع
    والموضوع حالياً مازال مستمر وليا سنتين والدة ابني وبصراحة متخوفة جداً
    استشارتك دكتور لو سمحت

  17. هيثم

    لو سمحت يادكتور أشعر أحيانا ببطئ فى ضربات القلب ثم بتسقيط احدى ضربات القلب وبعدها مباشرة ازدياد ضربات القلب وكل هذا العرض يستغرق من 2 الى 3 ثوانى

  18. هيثم

    عملت 3 مرات رسم قلب والدكتور قالى تمام وأضيف بأن الشكوى بتاعتى بتكرر تقريبا كل 3 أسابيع وعلى فكرة عملت ايكو وقالولى كويس
    وحدث 3 مرات شبه اغماء وليس اغماء يعنى احساس shut down واستعادة الوعى بعد ثانية واحدة وظهور عرق على الجبين ثم بعدها بدقيقية تختفى كل المشكلة شكرا يادكتور وياريت تطمنى

  19. محمد

    السلام عليكم
    سني 45 سنة واشعر بضربة مشموجودة في النبض وتتكرر كل 10 نبضات تقريبا و هذه الحالة مستمرة من شهر تقريبا والحمد لله لا اشعر بدوار وامشي ساعة او اكثر ولا يوجد مشاكل ومع المجهود لا اشعر بان الضربة غير موجودة ممكن تكون بتختفي واشعر بها بوضوح عند الاستلقاء وفي وقت الراحة
    في ملاحظة اخري في تضخم في الجانب الايسر من الصدر عن الجانب الايمن بمعني الجانب الايسر من الصدر بارز بوضوح عن الجانب الايمن من الصدر وغندما اضغط عليه لا احس بوجع ولا اي شئ ومفيش اكياس دهنية تحته هل البروز ده عادي
    ارجو الافادة ياستفاضة خالص الشكر

  20. Iman

    لوسمحتوا
    لدي ضغط من عمري تسع سنوات و تسرع دقات القلب
    و زرت أطباء كثيرين و الكل يخبرني أنني سليمة تماما مع ملاحظة تسرع النبض
    ما الحل ؟؟؟؟؟رجاااء

  21. محمد عبد القادر

    السلام عليكم
    لو سمحت انا من الاسكندرية عندى Atrial flutter ماهو العلاج الافضل بيتاكور او كوردارون لان انا كنت ماشى على الكوردارون وكانت الرفرفة بتتكرر من وقت لاخر وكنت باخد صدمة وترجع تنتظم وعندما اوقف الطبيب الكردارون وكتبلى بيتاكور اصبحت اعانى من اى مجهود وضيق فى التنفس واصبح من وقت لاخر احتاج لجلسة نفس علما الاطباء اخطرونى ان نسبة نجاح الكى 40% لان لدى تضخم فى عضلة القلب 58 وكفاءة العضلة 74
    ولكم جزيل الشكر

  22. مينا مجدى

    مساء الخير يا دكتور انا امى عندها 63 سنة و من حوالى اسبوعين بدات تشعر بدوخة فى وضع نوم معين و اثناء التوطية ذهبنا للطبيب فقالنا نبضات القلب سريعة و عملنا رسم قلب طلع AFسريع فاعطانا الطبيب دواء للسيولة و دواء لتنظيم النبضات فانا اريد ان اطمئن اكتر عن حالتها عشان هى داخلة قريب تعمل عملية مياه بيضاء و شكرا

  23. مينا مجدى

    تمام يا دكتور لكن بالنسبة للعملية المياه البيضا للعين احددها على اى اساس و لا بلاش خالص انا اسف على الازعاج

  24. لو سمحت يا دكتور انا عندى 21 سنة كنت اعانى من سرعة فى ضربات القلب موخرا وانخفاض فى ضغط الدم وكنت احس با احساس يشبه الاغماء فى بعض الاحيان ولكن لا افقد الوعى و قومت بعمل موجات فوق صوتية ومنضدة مائلة وتحليل غدة درقية وسكر وترسيبات صوديوم وتحليل كثيرة وكلها نتائج ايجابية الدكتور وصف لى كونكور 2.5 لتنظيم ضربات القلب وeffortil وقالى انت تعانى من التهاب فى العصب الحائر واغماء لحظى هل هذا التشخيص سليم وهل الدواء مناسب لهذه الحالة

  25. swsan mohamed

    انا عمري 62سنه وعندي ضربات قلب غير منتظمه من زمن طويل ولكنها كانت ازينيه ثم اصبحت ازينيه وبطينيه واخذت بيتاكور ودواء سيوله وتحسنت ولكن كامت تتكرر ولكن بدون تعب ولكن بعدما حدث لي ارتجاع في المريء زادت الضربات بشكل كبير وكذلك زياده في الضغط هل حالتي خطره وماذا افعل

  26. انا عمري 24 سنه وعندي ضربات قلب سريعه رسم القلب سليم وايضا الايكو وفحص الهولتر ولاكن ما زالت ضربات القلب سريعه واحس في الدوران وشيء عالق فش البلعوم ما علاج هذا شي

  27. هاله

    السلام عليكم
    يعطيك العافيه دكتور انا بعاني من زيادة في دقات القلب تصل ل٢٠٠ دقة في الدقيقة والم بالصدر ودوخة واغماء وضيق بالنفس وتم تشخيصي زيادة كهرباء في العقدة الجيبية واخذ كونكور ١٠وبروكولان ١٠
    تحسنت جدا ولكن الي فترة بسيطة اشعر بخنقة في منطقة الرقبة والحنجرة وكان في شيء عالق وسرعة في دقات القلب
    شو ممكن السبب؟؟
    وفي دكتور اخبرني سابقا ممكن اعمل قسطرة بدل الادوية هل تؤيدها ام ابقي علي الادوية

  28. دكتور ماما عملت عمليه الكي و النبض رجع إلى الخمسينات والدكتور قال لازم تستمر في أخذ الاميدورين والكونكور بعد 7 أشهر عاد ضربات القلب لمده ساعات و رجع النبض طبعي ولأن تم التوقف عن الاميدورين لأن النبض بداء ينخفض و وصل إلى 48 و بعدها بأسبوعين ارتفع ضربات القلب في حاله الراحه مابين 89 إلى 120 في الدقيقه هل المرض عاد ام ماذا و كيف تنصحني

  29. لو سمحت انا عملت رسم قلب مرة دكتور قالى النبض بطئ وتعبت بعدها ف نفس اليوم بلليل عملت رسم تانى طلع ٨٠ وعنلت بعدها اشعه ايكو النبض ٩٥ الدكتور شخصنى بارتجاع مرئ وكتبلى ادوية له وكمان من ضمنهم بيتاكور لكن انا قلقانه اخده ولا لا نصحنى استخدم نص حباية كل يوم بعد العشا حاليا انا ضغطى بيوطى بلليل لحد الصبح وبتعب انا اخدت كوراسور لكن مفيش فايدة اعمل ايه اخد البيتاكور ولا لا بالاضافه عندى نسبة صديد على الكلى ونسبة روماتيزم ٤٠٠ انا هموت من خوفى

  30. السلام عليكم
    دكتور امي عملت عمليه الكي والمرض رجع بشكل مستمر الان الدكتور غير لها علاج من الاميدورين الى الديجكسين هل هذا العلاج خطير ؟

    و قال لازم تعمل العمليه مره اخرى

    اذا عملنا العمليه ممكن يرجع مره اخرى ؟

    وهل العمليه الأولى فشلت بسبب خطاء طبي ام المرض بيرجع في حلات

    لاني ناويه ارجع لنفس الدكتور في الهند ؟

    الله يجزيك خير يا دكتور

  31. هل علاج الديجكسين تمام ام الاميدورين

    هل عنده آثار جانبيه قويه

    امي كانت تأخذه الاميدورين ولأن تم تغير العلاج إلى الديجكسين و الآن أشعر بتعب شديد

    عمري 50 سنه عملت العمليه الكي و عاد المرض مره اخرى

  32. عزيزه

    سلام عليكم
    هل علاج الديجكسين يضر اذا استمريت عليه لفتره طويله لا اريد اجرئ العمليه مره اخرئ

  33. عزيزه

    في اغلب الاحيان كم مره بسعمل عملية الكي

    لاني عملت العمليه و رجع المرض و قرروا العمليه مره ثانيه

  34. علي نور الدين

    دكتور معي نبضات غير منتظمة تستمر لدقائق وتختفي بشكل يومي..استخدم أدوية ضغط املودبين وفالسارتان. أحيانا كل كم شهر تستمر الضربات لساعة أو أكثر ثم تختفي دون وجود أعراض مصاحبة سوي حالة انزعاجه. .أرجو تقيييمك

  35. علي نور الدين

    دكتور عمري 65 سمة أعاني من لخبطة أحيانا في ضربات القلب تستمر عدة دقائق وتختفي عملت الهولتر والرسم والايكو والطبيب شخص بأنها حميدة لكن أشعر بانزعاج أثناءها. .استعمل أدوية للضغط أملودوبين وفالسارتان.نصيحتك

  36. عزيزه

    اذ عملية الكي تعمل كذا مره و ممكن تفشل ما الفائده و ماذ اذا لم اعمل العمليه مع العلم ان ضربات القلب من 86 الئ 140 صار لي شهرين

  37. عزيزه

    هلا نسيه النجاح في العمليه بكون اكثر في عمليه الكي للمره الثانيه

    الدكتور اول مره قال لي نسبه النجاح 50% والان اذا عملت للمره الثانيه بيكون 80%

    هل هذا الكلام صحيح

  38. دكتور انا صار لي 3 اشهر و ضربات القلب عندي متسارع وغير منتظم من 48 الئ 130 ضربه اخذ اميدورين و الكونكور لا نتيجه

    السوال اذا ما عملت العمليه فيها خطوره مع العلم عملت العمليه من قبل و حصل انتكاس

  39. الهام القوصي

    عاوزة احكي تجربتي مع احسن جراح قلب مفتوح و مناظير في مصر دكتور ياسر النحاس..انا طبعا اتشخصت ان عندي ضيق و ارتجاع شديد في الصمام الميترالي و لفيت على دكاترة كتير االلي اجمعوا ان الجراحة ضرورية لاستبدال الصمام و انها حتتعمل عن طريق شق الصدر.. كنت طبعا مصدومة من فكرة شق الصدر من النص..الحمد لله ربنا هداني لافضل دكتور جراحة قلب مداوي القلوب دكتور ياسر النحاس..طبعا قابلني انا و جوزي ببشاشة وجهه المعهودة و اكدلي ان الجراح حتم بالمنظار من فتحة جانبية على اليمين ٥ سم و بدون شق الصدر نهائيا و ان نسبة نجاحها ٩٨ % ..توكلت على الله و عملتها من شهر و الحمد لله تمت بنجاح..دلوقتي بعد شهر بمارس حياتي بصورة طبيعية..الف شكر لحضرتك يا دكتور ياسر و ربنا يوفقك و كفاية انك عملتهالي مجانا تماما..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس