أحدث المقالات
الرئيسيةأمراض الشرايين التاجيةكيف تتم عمليه انسداد الشرايين
كيف تتم عمليه انسداد الشرايين
أمراض الشرايين التاجيةعلاج أمراض القلب بالقسطره التداخليهعملية القلب المفتوح

كيف تتم عمليه انسداد الشرايين

انسداد الشرايين التاجية هو أحد أشهر أمراض القلب وهو السبب في الإصابة بالنوبات القلبية وسرعة الإحساس بالتعب وغير لك، كما أنه يحتل الصدارة كونه أشهر الأمراض التي تستخدم جراحة القلب المفتوح، إلا أننا قبل الشروع في توضيح كيف تتم عمليه انسداد الشرايين نود المرور سريعاً على خيارات علاج انسداد الشرايين التاجية المتاحة.

علاج انسداد الشرايين التاجية

عادةً ما يكون انسداد الشرايين التاجية أو ضيقها ناتجاً عن تصلب الشرايين إثر ارتفاع كوليسترول الدم، وتتعدد الخيارات المتاحة للعلاج تبعاً لحالة المريض وعمره وتقدم المرض، إلا أن العلاج يشمل أحد الثلاثة الآتي ذكرهم وهم، العلاج الدوائي، التدخل الجراحي، التقنيات طفيفة التوغل.

  • خطورة انسداد شرايين القلب

انسداد الشرايين التاجية يؤثر تأثيراً مباشراً على عضلة القلب وكفائتها وسلامتها، إذ مع مرور الزمن يزداد انسداد شرايين القلب سوءاً، ومع تقدم المرض تقل التروية الدموية للقلب بالتدريج، وتتمثل خطورة انسداد الشرايين التاجية فيما يلي:

  • العجز عن بذل مجهود كبير.
  • سرعة الإحساس بالتعب.
  • الإصابة بالنوبات القلبية.
  • تلف أنسجة القلب.
  • صعوبة التنفس.
  • ألم الصدر.

في حال حدوث تلف بعضلة القلب فإن ذلك يؤثر على كفاءة انقباض العضلة، ولا يمكن علاج ذلك التلف بعد ذلك. اقرأ أيضاً: الأسئلة الشائعة عن جراحات القلب | الأجابة على معظم تساؤلات مريض عملية القلب المفتوح

  • كيف تتم عمليه انسداد الشرايين التاجية بدون جراحة؟

علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة يتمثل في تناول الدواء لفتح شرايين القلب المسدودة، وذلك يتمثل في أدوية السيولة وعلاج ارتفاع الكوليسترول، إضافةً لعلاك كل ما من  شأنه أن يؤثر على شرايين القلب واتساعها، متمثلاً في علاج السكر والضغط وغير ذلك. أترك بين يديك الآن كيفية تناول أدوية القلب | إرشادات عامة عند تناولك أدوية القلب

أضف إلى ذلك المتابعة الدورية مع الطبيب وفق ما يقرره لك، وذلك للفحص المتكرر لاتساع الشرايين والاطلاع على كفاءة العلاج، وتحليل الكوليسترول وغير ذلك من الفحوصات والأشعة اللازمة وفقاً لحالتك. لا تفوتك معرفة طريقة تغيير صمامات القلب ومميزاتها وعيوبها.

 

كيف تتم عمليه انسداد الشرايين بالتدخل الجراحي؟

قبل الشروع في البيان التفصيلي لكيف تتم عمليه انسداد الشرايين، فإن الجراحة تنقسم إلى نوعان، إما علاج انسداد الشرايين التاجية بتقنية طفيفة التوغل متمثلة في تركيب دعامة القلب باستعمال القسطرة القلبية، كما يجرى خلالها توسيع الشرايين التاجية بالقسطرة البالونية كما هو الحال مع توسيع صمامات القلب.

1-عمليات القسطرة علاج لفتح شرايين القلب المسدودة

قسطرة القلب هي عبارة عن أنبوب رفيع يدخله الطبيب عبر أحد اوردة الجسم؛ عادةً ما يكون الوريد الصافني بالفخذ، وتدخل القسطرة حتى وصولها إلى الشريان المسدود لتعمل على توسيعه ومن ثمَّ تركيب الدعامة القلبية.

تتوافر العديد من أنواع دعامات القلب، كالدعامة العادية أو دعامة القلب الدوائية، ويتراوح العمر الافتراضي للأولى قرابة الخمس سنوات، بينما يزيد العمر الافتراضي للثانية عن 5 سنوات، قد يتعرض المرض بعد انتهائها لانسداد دعامة القلب؛ ما يستلزم التدخل الطبي من جديد. وتتميز دعامات القلب بالكثير من المميزات، بينما لا يصاحبها سوى القليل من المشاكل والمخاطر تعرف عليها من المقال التالي: دعامات الشرايين التاجية 

  •  كيف تتم عمليه انسداد الشرايين بالقسطرة؟

عملية تركيب الدعامة تُجرَى بعد تعقيم المنطقة المنوطة بالعملية، وإعطاء المريض المهدئات، وتركيب المعدات اللازمة لمتابعة العلامات الحيوية للمريض، وعقب ذلك تُدخل القسطرة عبر الأوعية الدموية في الفخذ، وحتى وصولها إلى الشرايين التاجية.

فور وصول الدعامة إلى الشريان التاجي المسدود تُنفخ البالون لتوسيع الشريان التاجي، ومن ثمَّ تركيب الدعامة وتثبيتها، تستغرق تلك العملية بأكملها ما يقرب من 90 دقيقة.

وبعد انتهاء تركيب الدعامة لا تقيم كثيراً من الوقت في غرفة النقاهة، ومن ثمَّ تنتقل إلى غرف الإقامة بالمستشفى، وفي الغالب يستطيع المرضى معاودة أنشطتهم وأعمالهم في غضون أسبوع؛ نظراً لصغر الجرح والتدخل الجراحي الطفيف. إليك أيضاً هذا المقال عن كل ما يخص الفرق بين الدعامة و القلب المفتوح، والفرق بينهما في طريقة الإجراء والكفاءة والمخاطر ومختلف الفروقات. احرص ألا تفوت قرائته.

  • هل عملية قسطرة القلب خطيرة؟

تركيب دعامة القلب واستعمال القسطرة القلبية هي إحدى أكثر العمليات أماناً، وقليلاً ما ينتج عنها أعراض، وحتى إن تساءلت عن كم تستغرق عملية دعامة القلب فإنها لا تستغرق الكثير كما الحال مع الكثير من الجراحات كالقلب المفتوح.

إلا أن الأمر لا يُعنَى بخطر العملية كثيراً لندرة مضاعفاتها، ولكن بكفائتها، فكما ذكرنا أن عمرها الافتراضي قليلٌ بعض الشئ مقارنةً بالقلب المفتوح، كما أنها قد تفشل في العديد من الحالات. ولكن في العموم بوسعنا أن ننفي سؤال هل عملية قسطرة القلب خطيرة.

 

2-علاج انسداد شرايين القلب بالجراحة

جراحة القلب المفتوح هي التقنية المستعملة في هذه الحالة، والتي كما بينا هي أشهر استعمالات عملية القلب المفتوح وهي معروفة أيضاً باسم جراحة ترقيع الشرايين التاجية أو مجازة الشريان التاجي، إلا أن هنالك سبيلان لإجراء هذه الجراحة، فإما أن تُجرى في ظل استعمال ماكينة القلب الصناعي، أو تُجرى من دونها دون الحاجة إلى وقف عضلة القلب عن النبض.

هذا المقال عن ماكينة القلب الصناعي تناول الفروقات بين كلا الطريقتين من العلمية الجراحية فاحرص على قرائته.

  • جراحة ترقيع الشرايين التاجية | جراحة مجازة الشريان التاجي

تجرى جراحة ترقيع الشرايين التاجية بهدف صنع مسار جديد لتدفق الدم بصورة منتظمة كما كان من قبل ليصل بكميات كافية إلى عضلة القلب، وتتعدد أنواع الأوعية الدموية المستخدمة في جراحة ترقيع الشرايين التاجية؛ فإما أن يستعمل الطبيب الوريد الصافني وهو الأشهر، أو يستعمل شريان الثدي الداخلي الأيسر أو الأيمن، أو الشريان الكعبري باليد.

جراحة القلب بالمنظار

نشرع الآن في ذكر وبيان كيف تتم عمليه انسداد الشرايين بجراحة ترقيع/تغيير مسار الشرايين التاجية، ولكن عليك العلم بأن الجراحة تستلزم بعض المحاذير وبعض الاستعدادات والتي سنذكرها أيضاً.

  • كيف تتم عمليه انسداد الشرايين بجراحة القلب المفتوح؟

أولاً تقسم تلك الجراحة إلى ثلاث مراحل، قبل وأثناء وبعد العلمية.

قبل جراحة ترقيع الشرايين التاجية

  • عليك الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب تناول الطعام والشراب قبل 12 ساعة.
  • وقف تناول أدوية السيولة قبل أسبوع على الأقل.
  •  يُحضّضر الدم اللازم لإجراء العملية، وذلك تفادياً لأية مخاطر قد تستلزم نقل الدم.
  • اليوم السابق للعملية تحجز فيه في المستشفى وتُجرى لك العديد من الفحوصات.

كيف تتم عمليه انسداد الشرايين التاجية؟

  • تركب قسطرة وريدية في الوريد الوداجي.
  • توضع قسطرة أخرى في أحد الشرايين لمتابعة القيم الحيوية.
  • تركيب أنبوب التنفس وتوصيلك بكافة الأجهزة اللازمة لمتابعة علاماتك الحيوية.
  • يعقم موضع الجراحة، ثم يقوم جراح بشق الصدر وآخر بتحهيز الوريد أو الشريان المستعمل.
  • يعطى المريض بعض الأدوية كأدوية السيولة والمهدئات، وإما أن يوصل بماكينة القلب الصناعي أ, لا تبعاً لتقنية الجراحة.
  • يفتح الشريان التاجي المسدود بعد موضع الانسداد ليوصل بعدها بطرف الوعاء الدموي الجديد، أما الطرف الآخر فيوصل بالشريان الأورطي، ليسري الدم من الشريان الأورطي إلى القلب عبر الوعاء الدموي الجديد.

بعد جراحة مجازة الشريان التاجي

  • الخطوة السابقة هي الأخيرة في العملية، بعدها يوقظ الطبيب المريض.
  • قد يحتاج المريض إلى صدمة كهربائية أو منظم لضربات القلب.
  • يفصل المريض عن الأجهزة وينقل إلى غرفة الرعاية المركزة.
  • يسمح بمغادرة المشفى في غضون أسبوع من الجراحة.
  • فترة التعافي تستغرق 3 أشهر.

إليك هذا المقال لتتعرف على فترة النقاهة بعد والحياة بعد عملية القلب المفتوح: الحياة بعد عملية القلب المفتوح 

  •  نسبة نجاح عملية انسداد الشرايين

تعتمد درجة نجاح العملية على عدة عوامل متعلقة بالمريض، كعمره ودرجة تقدم المرض وما إن كان يعاني من أية أمراض أخرى وما إلى ذلك، وفيما يخص نسبة نجاح عملية انسداد الشرايين فإن جراحة الشرايين التاجية تتميز بأمانها؛ إذ لا تزيد حالات الوفيات التي رصدتها الإحصائيات والأبحاث عن 2-3%، فهي من العمليات الناجحة بنسبة كبيرة، إلا أن ذلك لا ينفي احتمالية التعرض لأحد مضاعفات العملية، ويعتمد ذلك على العوامل المختلفة.

وتفوق نسبة النجاح 95% لتصل إلى 98% في كثير من الحالات التي لا تعاني من مشاكل صحية مختلفة وغير ذلك، وقد أضحى من الممكن إجراء عملية القلب المفتوح لمرضى السكر، وكلك عملية القلب المفتوح لكبار السن بنسبة نجاح لا تقل عن 95%.

تعرف على ١٠ من أشهر مضاعفات عملية القلب المفتوح.

  • كم تستغرق عملية انسداد الشرايين؟

منذ اللحظة التي يدخل فيها المريض إلى غرفة العمليات، إلى حين انتهاء الجراحة ونقله إلى الرعاية المركزة بعد جراحة القلب المفتوح المنوطة؛ يستغرق الأمر قرابة 4 ساعات، وهي مدة إجراء عملية القلب المفتوح.

  • هل عملية انسداد الشرايين خطيرة؟

جراحة علاج انسداد شرايين القلب ليست بالأمر الجلل الذي يصحبه خطرٌ عظيم، غلا أنه لا مفر من بعض المخاطرة والمجازفة، مع التعرض لعدد من المضاعفات التي قد تكون طفيفة أو كبيرة، شأنها شأن مختلف العمليات الجراحية ولا تقتصر على جراحات القلب فقط.

ولكن أَيُقَارن ذلك الخطر الذي سيلحق المريض بالخطر الذي قد تسببه العملية؟ هذا هو السؤال الأمثل، ومن هنا نشرع في ذكرنا لمخاطر جراحة القلب في علاج انسداد الشرايين التاجية.

لا يفوتك الآن: جراحه القلب بالمنظار واحدث التقنيات 2021.

 

أسئلة واستفسارات عن كيف تتم عمليه انسداد الشرايين

كيف يتم ترقيع شرايين القلب؟

إن كنت تتساءل عن كيف يتم ترقيع شرايين القلب فحريٌ بما ذكرنا أن يكون قد أجاب عن تساؤلك، فعملية ترقيع شرايين القلب تجرى عبر جراحة القلب المفتوح لصنع مسار جديد بأوعية دموية سليمة أمام الدم المتدفق إلى القلب.

هل يمكن استبدال الشريان التاجي؟

في ثنايا بياننا لكيف تتم عمليه انسداد الشرايين كانت الإجابة عن هل يمكن استبدال الشريان التاجي مذكورة؛ إذ إن العملية مرتكزة على قطع الشريان التالف، وتوصيل الوعاء الدموي الجديد في المسار الطبيعي للدم المتدفق إلى القلب.

 ما هي عملية توصيل الشريان التاجي؟

عملية توصيل الشريان التاجي أو مجازاة الشريان التاجي، أو ترقيع الشرايين التاجية؛ كلها مترادفات واحدة لذات العملية التي بيناها والتي كان سؤالنا حولها وهو كيف تتم عمليه انسداد الشرايين.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01150009625
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : السبت من ١٢ الى ١ ظهرا
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٢ ظهرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس