الرئيسيةأمراض الشرايين التاجيةعلاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة
أمراض الشرايين التاجيةعلاج أمراض القلب بالقسطره التداخليهعملية القلب المفتوح

علاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة

قصور الشريان التاجي

ما أكثر ما يصاب الناس بالنوبات القلبية وقصور في التنفس وغيرها من الآلام والمشاكل الناتجة عن أمراض القلب؛ وخصوصاً أمراض الشرايين التاجية و قصور الشريان التاجي ، أو حتى انسداد الشريان التاجي كلياً ليدخل المريض على إثرها في ذبحة صدرية غير مستقرة ونوبة قصور الشريان التاجي الحاد.

ومن ثمَّ كان لزاماً علينا توجيه بعض النصائح لمرضى قصور الشريان التاجي، وإرشادهم إلى أفضل السبل لعلاج انسداد الشرايين التاجية، وأن ندلهم على أدوية علاج قصور الشريان التاجي قسطرة الشريان التاجي، وكذلك سبل علاج وفتح شرايين القلب المسدودة جراحياً. فكن على مقربة لتغنم.

ما هو قصور الشريان التاجي

الدورة الدموية الطبيعية للقلب تتمثل في التروية الدموية الناشئة عن الشرايين التاجية الناشئة من بداية الشريان الأورطي، والتي تتفرع إلى عدة شرايين تغذي مختلف مناطق القلب، ويتغير قطر هذه الشرايين اتساعاً وضيقاً تبعاً لحاجة القلب والجسم ليؤدي القلب وظيفته على أتم وجه، ولتسري أنشطة الجسم الحيوية بسلاسة.

إلا أن أحد أشهر الأمراض وهو مرض تصلب الشرايين يؤثر على استجابة تلك الشرايين ويصيب هذا النظام التنظيمي بالاضطراب، كما أن ترسب الدهون على جدران الشرايين يسبب ضيقاً إضافياً في قطر الشريان التاجي، بل وفي بعض الأحيان يسبب انسداد الشرايين التاجية.

تصلب الشرايين قد ينتج نتيجة العادات الصحية الخاطئة، أو إثر العاادت اليومية الضارة؛ كما أن بعض الأمراض المزمنة لها دور في أمراض شرايين القلب كالسكري وارتفاع ضغط الدم، ونتيجةً لذلك فإن أحد المناهج المتبعة لدى أطباء القلب هي التأهيل الغذائي لمرضى القلب محافظةً على صحتهم.

إليك أيضاً مقال هام عن: كم عدد الشرايين التاجية التي تتأثر بأمراض القلب

أسباب قصور الشريان التاجي

قصور الشريان التاجي هو حالة طبية خطيرة تؤثر على الدورة الدموية داخل الشرايين التي تغذي القلب. يمكن أن يؤدي هذا الاضطراب إلى مجموعة واسعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك الألم الصدري، والنوبات القلبية، وحتى الوفاة. من المهم فهم الأسباب الكامنة وراء قصور الشريان التاجي لتجنبه ومعالجته بفاعلية.

أحد الأسباب الرئيسية لقصور الشريان التاجي هو تصلب الشرايين، وهي حالة تحدث عندما تتراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى على جدران الشرايين. يؤدي هذا التراكم إلى تضييق وتصلب الشرايين، مما يقلل من تدفق الدم إلى القلب. النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة والكوليسترول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة.

التدخين يعد من العوامل الرئيسية الأخرى التي تسهم في تطور قصور الشريان التاجي. يضر التدخين بجدران الشرايين ويزيد من تراكم اللويحات، مما يؤدي إلى تفاقم تصلب الشرايين. كما أنه يقلل من مستويات الأكسجين في الدم، مما يجبر القلب على العمل بجهد أكبر لتوصيل الأكسجين إلى الجسم.

العوامل الوراثية تلعب دوراً هاماً أيضاً في مخاطر تطور قصور الشريان التاجي. الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لأمراض القلب والأوعية الدموية يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب. تشير الأبحاث إلى أن الجينات يمكن أن تؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم وغيرها من العوامل التي تساهم في تطور قصور الشريان التاجي.

بالإضافة إلى العوامل السابقة، النمط الحياتي الخامل والسمنة يمكن أن يزيدا من خطر الإصابة بقصور الشريان التاجي. النشاط البدني المنتظم والحفاظ على وزن صحي يمكن أن يساعد في تقليل هذا الخطر. من الضروري اتخاذ خطوات لتحسين النظام الغذائي، والإقلاع عن التدخين، وزيادة النشاط البدني للحد من فرص تطور هذا الاضطراب الخطير

هل قصور الشرايين التاجية خطير

قصور وانسداد الشرايين التاجية يؤثر تأثيراً مباشراً على عضلة القلب وكفائتها وسلامتها، إذ مع مرور الزمن يزداد انسداد شرايين القلب سوءاً، ومع تقدم المرض تقل التروية الدموية للقلب بالتدريج، وهو ما لا يقارن بمضاعفات جراحة ترقيع الشرايين التاجية التي من شأنها أن تعالج هذا المرض، وتتمثل خطورة انسداد الشرايين التاجية فيما يلي:

  • العجز عن بذل مجهود كبير.
  • سرعة الإحساس بالتعب.
  • الإصابة بالنوبات القلبية.
  • تلف أنسجة القلب.
  • صعوبة التنفس.
  • ألم الصدر.

في حال حدوث تلف بعضلة القلب فإن ذلك يؤثر على كفاءة انقباض العضلة، ولا يمكن علاج ذلك التلف بعد ذلك. اقرأ أيضاً: الأسئلة الشائعة عن جراحات القلب 

اعراض انسداد الشريان التاجي

كما ذكرنا فإن انسداد الشرايين التاجية يؤثر على وظائف القلب وبالتالي كفاءة الجسم، ومن أعراض قصور الشريان التاجي ما يلي:

  • الدوار.
  • الغثيان.
  • ألم في الصدر.
  • صعوبة في التنفس.
  • الإرهاق الشديد مع بذل جهد.
  • تورم في القدمين نتيجة احتباس الماء.
  • ألم رجيع في كل من الكتف والذراعين وفي الظهر أحيانا.

أعراض انسداد الشرايين عند النساء

 1. صعوبة في التنفس

ضيق التنفس أو صعوبة التنفس من أهم أعراض انسداد الشرايين عند النساء، والذي ينجم عن ضعف عضلة القلب بعد الإصابة بانسداد في الشرايين؛ إذ يصبح القلب غير قادر على ضخ الدم بشكل كاف إلى أعضاء الجسم المختلفة، فيتسبب في الشعور بالضعف والتأثير على عملية التنفس.

2. ألم في مناطق مختلفة من الجسم

  • الم الصدر، وبصفة خاصة في منتصف الصدر جهة اليسار؛ إذ يشعر المريض بعصر في صدره، كما أن الألم يزداد مع بذل مجهود بدني أو التعرض للانفعالات.
  • ألم في الرقبة والظهر والذراعين، ويكون هذا امتدادًا لألم الصدر.
  • ألم في الفك، مع الشعور بالشد فيه.
  • ألم في الجزء العلوي من الصدر.
  • ألم في الحلق

3. أعراض أخرى

  • التقيؤ والغثيان.
  • اضطرابات في النوم.
  • ضعف عام، والشعور بالإعياء.
  • الشعور المستمر بالقلق والتوتر.
  • زيادة ملحوظة أو نقصان ملحوظ في ضربات القلب.
  • الشعور بحرقة في المعدة، مع فقدان الشهية وسوء في الهضم.

طالع هذا المقال الحصري لما فيه من معلومات قيمة: علاج انسداد الشرايين التاجية

علاج قصور الشريان التاجي  بدون جراحة

المسارعة في علاج قصور الشريان التاجي هو أمر ذو أهمية في رحلة العلاج، وينبغي التنبيه على المسارعة في الحصول على تشخيص الطبيب بعد ظهور أي من أعراض انسداد الشرايين التاجية، أما عن علاج قصور الشريان التاجي نذكر منه العلاج الدوائي والعلاج بالتدخل المحدود بدون جراحة.

جراحة القلب بالمنظار

 1-أدوية علاج قصور الشريان التاجي

كما ذكرنا فإن ضيق  أو انسداد الشريان التاجي ناتج عن خلل باستجابة الأوعية الدموية وضيق قطرها نتيجة ترسب الدهون، وبالتالي فإن من الضروري وصف أدوية لعلاج الدهون المتراكمة بالجسم، وكذلك وصف أدوية تساعد على سيولة الدم.

كما أن من أدوية علاج انسداد وضيق الشريان التاجي هي مثبطات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم والنيتروجلسرين، وتلك الأدوية لها دور في تنظيم نشاط القلب والدورة الدموية.

هل عملية انسداد الشرايين خطيرة ؟ إليك الإجابة الكاملة

2-علاج قصور الشريان التاجي بالأعشاب

يبحث البعض عن بدائل للعلاج الدوائي والتدخلات الجراحية، كما أن البعض لديهم فوبيا وفقدان الثقة في الأطباء، إلا أن أمراض القلب ليست من الأمراض التي يمكن التهاون فيها، ولا يمكن الاقتصار على الأعشاب والعلاج الطبي البيدل أو نحو ذلك، بل تناول أي من تلك الأعشاب ينبغي أن يكون بحرص تجنباً لأية مخاطر لها.

مما يمكن اعتبار من سبل علاج قصور التاجي بالأعشاب أو العلاج البديل هو تناول أحماض أوميجا 3 من مصادرها المختلفة، ولكنها علاج تكميلي لسبل العلاج الطبية واستكمالاً للنصائح المختلفة الموجهة للمرضى.

طالع الآن لتستزيد حول: ادوية علاج فشل القلب

3-قسطرة الشريان التاجي لعلاج انسداد الشرايين

القسطرة القلبية هي أنبوب رفيع يدخله الطبيب عبر أحد الأوردة الدموية للجسم، ويستعملها إما في تشخيص وتحديد الشريان التاجي المسدود، وكذلك في علاج أمراض صمامات القلب وأمراض الشرايين التاجية.

يمكن أن يستعمل الطبيب قسطرة الشريان التاجي لتوسيع الشرايين التاجية بالقسطرة البالونية، أو في تركيب دعامات القلب ، من شأنها أن تحافظ على اتساع الشريان التاجي بما يحفظ التروية الدموية للقلب.

أما عن دعامة القلب ويتوافر منها أنواع مختلفة، وتتميز دعامات الشرايين التاجية بكفائتها في علاج الشرايين التاجية بدون جراحة، دون الحاجة إلى اللجوء إلى جراحة القلب المفتوح أو غير ذلك.

إليك التقنية طفيفة التوغلة ذات الكفاءة العالية: توسيع الصمام الميترالي بالبالون

نصائح لمرضى قصور الشريان التاجي

إليك فيما يلي العديد من النصائح لمرضى قصور التاجي علها أن تخفف من الحكم، كما من شأنها الوقاية من أمراض الشرايين بالأساس، وهي:

  • الحد والإقلاع عن التدخين.
  • اجتناب القلق والتوتر الزائد.
  • تناول طعام غذائي مناسب لمرضى القلب.
  • التخلص من السمنة المفرطة قدر الإمكان.
  • تغيير نمط الحياة، والاجتهاد نحو ممارسة الرياضة أ, المشي بانتظام.
  • علاج الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية، كارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع الكوليسترول وتصلب الشرايين والسكري.

أسئلة متنوعة حول علاج قصور التاجي بدون جراحة

هل يوجد علاج للشريان التاجي؟

بالتأكيد نعم، فأمراض الشرايين التاجية من الأمراض التي تتنوع سبل علاجها بين علاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة متمثلاً في تناول  أدوية علاج قصور الشريان التاجي، وكذلك استعمال التقنيات طفيفة التوغل كالقسطرة القلبية لعلاج انسداد الشرايين التاجية.

وأخيراً يمكن اللجوء إلى الحل الجراحي باستعمال جراحة القلب المفتوح، أو جراحة القلب النابض، وتحديد طريقة العلاج وكفائتها ومخاطرها المحتملة وكذلك نسبة نجاح العلاج هو الطبيب المختص بعد الاطلاع على حالتك الصحية وتاريخك المرضي.

هل يمكن علاج ضيق الشرايين بالادويه؟

علاج ضيق الشرايين بالأدوية هو أحد الخيارات الثلاثة في علاج انسداد الشرايين التاجية أو قصور الشريان التاجي، إلا أنها لا تناسب جميع المرضى، ولذا فإن تحديد سبيل العلاج المناسب يحدده الطبيب بعد الاطلاع على التاريخ المرضى والحالة العامة للمريض.

هل يمكن الشفاء من مرض تصلب الشرايين؟

حول الإجابة عن هل يمكن الشفاء من مرض تصلب الشرايين نود بيان أن نسبة دهون الدم يمكن التحكم بها بالأدوية، إلا أن الضرر اللاحق بالأوعية الدموية متمثلاً في تلف الجدار المبطن لها؛ والذي من شأنه أن ينظم استجابة قطر واتساع الشريان تبعاً لحالة الجسم واحتياجه لا يزول أثره بعد العلاج.

هل قصور الشريان يظهر في رسم القلب؟

رسم القلب هو مخطط كهربائي يدل على معدل ضربات القلب وانتظامها، ويعطي الطبيب بياناً شاملاً عن حالة القلب الكهربائية، إلا أنه لا علاقة له بضيق وانسداد الشريان التاجي؛ ولكن الذبحة الصدرية والنوبة القلبية يمكنها أن تتسبب في اضطراب نظم القلب، بل وفي بعض الأحيان يطون اضطراباً شديداً، ولذا فإن الأطباء قد يطلبون صورة رسم القلب في بعض الحالات. كان هذا ما يخص هل قصور الشريان التاجي يظهر في رسم القلب.

فيديوهات هامة

YouTube video

YouTube video

YouTube video

تجارب المرضى الأعزاء

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
Professor of Cardiothoracic Surgery, Ain Shams University.
Former Fellow at Mayo Clinic and Texas Heart Institute
_________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر .(استفتاء الاهرام)
أفضل جراح قلب في مصر (صدى البلد)
_________________
عنوان العيادة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
________________
المواعيد: السبت و الاربعاء من الثانية إلى الخامسة مساءا
________________
تليفون العيادة : 01150009625
error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس