أحدث المقالات
الرئيسيةأمراض الشرايين التاجيةعلاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة ..هل من الممكن؟
قصور الشريان التاجي
أمراض الشرايين التاجيةعلاج أمراض القلب بالقسطره التداخليهعملية القلب المفتوح

علاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة ..هل من الممكن؟

ما أكثر ما يصاب الناس بالنوبات القلبية وقصور في التنفس وغيرها من الآلام والمشاكل الناتجة عن أمراض القلب؛ وخصوصاً أمراض الشرايين التاجية وقصور الشريان التاجي، أو حتى انسداد الشريان التاجي كلياً ليدخل المريض على إثرها في ذبحة صدرية غير مستقرة ونوبة قصور الشريان التاجي الحاد.

ومن ثمَّ كان لزاماً علينا توجيه بعض النصائح لمرضى قصور الشريان التاجي، وإرشادهم إلى أفضل السبل لعلاج انسداد الشرايين التاجية، وأن ندلهم على أدوية علاج قصور الشريان التاجي قسطرة الشريان التاجي، وكذلك سبل علاج وفتح شرايين القلب المسدودة جراحياً. فكن على مقربة لتغنم.

 

ما هو قصور الشريان التاجي؟

الدورة الدموية الطبيعية للقلب تتمثل في التروية الدموية الناشئة عن الشرايين التاجية الناشئة من بداية الشريان الأورطي، والتي تتفرع إلى عدة شرايين تغذي مختلف مناطق القلب، ويتغير قطر هذه الشرايين اتساعاً وضيقاً تبعاً لحاجة القلب والجسم ليؤدي القلب وظيفته على أتم وجه، ولتسري أنشطة الجسم الحيوية بسلاسة.

إلا أن أحد أشهر الأمراض وهو مرض تصلب الشرايين يؤثر على استجابة تلك الشرايين ويصيب هذا النظام التنظيمي بالاضطراب، كما أن ترسب الدهون على جدران الشرايين يسبب ضيقاً إضافياً في قطر الشريان التاجي، بل وفي بعض الأحيان يسبب انسداد الشرايين التاجية.

تصلب الشرايين قد ينتج نتيجة العادات الصحية الخاطئة، أو إثر العاادت اليومية الضارة؛ كما أن بعض الأمراض المزمنة لها دور في أمراض شرايين القلب كالسكري وارتفاع ضغط الدم، ونتيجةً لذلك فإن أحد المناهج المتبعة لدى أطباء القلب هي التأهيل الغذائي لمرضى القلب محافظةً على صحتهم.

إليك أيضاً مقال هام عن: كم عدد الشرايين التاجية التي تتأثر بأمراض القلب؟ حذار أن تصيبك.

هل قصور الشريان التاجي خطير؟

قصور وانسداد الشرايين التاجية يؤثر تأثيراً مباشراً على عضلة القلب وكفائتها وسلامتها، إذ مع مرور الزمن يزداد انسداد شرايين القلب سوءاً، ومع تقدم المرض تقل التروية الدموية للقلب بالتدريج، وهو ما لا يقارن بمضاعفات جراحة ترقيع الشرايين التاجية التي من شأنها أن تعالج هذا المرض، وتتمثل خطورة انسداد الشرايين التاجية فيما يلي:

  • العجز عن بذل مجهود كبير.
  • سرعة الإحساس بالتعب.
  • الإصابة بالنوبات القلبية.
  • تلف أنسجة القلب.
  • صعوبة التنفس.
  • ألم الصدر.

في حال حدوث تلف بعضلة القلب فإن ذلك يؤثر على كفاءة انقباض العضلة، ولا يمكن علاج ذلك التلف بعد ذلك. اقرأ أيضاً: الأسئلة الشائعة عن جراحات القلب 

 

اعراض انسداد الشريان التاجي

كما ذكرنا فإن انسداد الشرايين التاجية يؤثر على وظائف القلب وبالتالي كفاءة الجسم، ومن أعراض قصور الشريان التاجي ما يلي:

  • الدوار.
  • الغثيان.
  • ألم في الصدر.
  • صعوبة في التنفس.
  • الإرهاق الشديد مع بذل جهد.
  • تورم في القدمين نتيجة احتباس الماء.
  • ألم رجيع في كل من الكتف والذراعين وفي الظهر أحيانا.

أعراض انسداد الشرايين عند النساء

 1. صعوبة في التنفس

ضيق التنفس أو صعوبة التنفس من أهم أعراض انسداد الشرايين عند النساء، والذي ينجم عن ضعف عضلة القلب بعد الإصابة بانسداد في الشرايين؛ إذ يصبح القلب غير قادر على ضخ الدم بشكل كاف إلى أعضاء الجسم المختلفة، فيتسبب في الشعور بالضعف والتأثير على عملية التنفس.

2. ألم في مناطق مختلفة من الجسم

  • الم الصدر، وبصفة خاصة في منتصف الصدر جهة اليسار؛ إذ يشعر المريض بعصر في صدره، كما أن الألم يزداد مع بذل مجهود بدني أو التعرض للانفعالات.
  • ألم في الرقبة والظهر والذراعين، ويكون هذا امتدادًا لألم الصدر.
  • ألم في الفك، مع الشعور بالشد فيه.
  • ألم في الجزء العلوي من الصدر.
  • ألم في الحلق

3. أعراض أخرى

  • التقيؤ والغثيان.
  • اضطرابات في النوم.
  • ضعف عام، والشعور بالإعياء.
  • الشعور المستمر بالقلق والتوتر.
  • زيادة ملحوظة أو نقصان ملحوظ في ضربات القلب.
  • الشعور بحرقة في المعدة، مع فقدان الشهية وسوء في الهضم.

طالع هذا المقال الحصري لما فيه من معلومات قيمة: علاج انسداد الشرايين التاجية | جراحيا سواء قلب مفتوح او قلب نابض او تدخل محدود

 

علاج قصور الشريان التاجي  بدون جراحة

المسارعة في علاج قصور الشريان التاجي هو أمر ذو أهمية في رحلة العلاج، وينبغي التنبيه على المسارعة في الحصول على تشخيص الطبيب بعد ظهور أي من أعراض انسداد الشرايين التاجية، أما عن علاج قصور الشريان التاجي نذكر منه العلاج الدوائي والعلاج بالتدخل المحدود بدون جراحة.

 1-أدوية علاج قصور الشريان التاجي

كما ذكرنا فإن ضيق  أو انسداد الشريان التاجي ناتج عن خلل باستجابة الأوعية الدموية وضيق قطرها نتيجة ترسب الدهون، وبالتالي فإن من الضروري وصف أدوية لعلاج الدهون المتراكمة بالجسم، وكذلك وصف أدوية تساعد على سيولة الدم.

كما أن من أدوية علاج انسداد وضيق الشريان التاجي هي مثبطات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم والنيتروجلسرين، وتلك الأدوية لها دور في تنظيم نشاط القلب والدورة الدموية.

جراحة القلب بالمنظار

هل عملية انسداد الشرايين خطيرة ؟ إليك الإجابة الكاملة

2-علاج قصور الشريان التاجي بالأعشاب

يبحث البعض عن بدائل للعلاج الدوائي والتدخلات الجراحية، كما أن البعض لديهم فوبيا وفقدان الثقة في الأطباء، إلا أن أمراض القلب ليست من الأمراض التي يمكن التهاون فيها، ولا يمكن الاقتصار على الأعشاب والعلاج الطبي البيدل أو نحو ذلك، بل تناول أي من تلك الأعشاب ينبغي أن يكون بحرص تجنباً لأية مخاطر لها.

مما يمكن اعتبار من سبل علاج قصور الشريان التاجي بالأعشاب أو العلاج البديل هو تناول أحماض أوميجا 3 من مصادرها المختلفة، ولكنها علاج تكميلي لسبل العلاج الطبية واستكمالاً للنصائح المختلفة الموجهة للمرضى.

طالع الآن لتستزيد حول: ادوية علاج فشل القلب

3-قسطرة الشريان التاجي لعلاج انسداد الشرايين

القسطرة القلبية هي أنبوب رفيع يدخله الطبيب عبر أحد الأوردة الدموية للجسم، ويستعملها إما في تشخيص وتحديد الشريان التاجي المسدود، وكذلك في علاج أمراض صمامات القلب وأمراض الشرايين التاجية.

يمكن أن يستعمل الطبيب قسطرة الشريان التاجي لتوسيع الشرايين التاجية بالقسطرة البالونية، أو في تركيب دعامات القلب، من شأنها أن تحافظ على اتساع الشريان التاجي بما يحفظ التروية الدموية للقلب.

أما عن دعامة القلب ويتوافر منها أنواع مختلفة، وتتميز دعامات الشرايين التاجية بكفائتها في علاج الشرايين التاجية بدون جراحة، دون الحاجة إلى اللجوء إلى جراحة القلب المفتوح أو غير ذلك.

إليك التقنية طفيفة التوغلة ذات الكفاءة العالية: توسيع الصمام الميترالي بالبالون | توسيع صمامات القلب بالبالون عن طريق القسطرة

 

نصائح لمرضى قصور الشريان التاجي

إليك فيما يلي العديد من النصائح لمرضى قصور الشريان التاجي علها أن تخفف من الحكم، كما من شأنها الوقاية من أمراض الشرايين بالأساس، وهي:

  • الحد والإقلاع عن التدخين.
  • اجتناب القلق والتوتر الزائد.
  • تناول طعام غذائي مناسب لمرضى القلب.
  • التخلص من السمنة المفرطة قدر الإمكان.
  • تغيير نمط الحياة، والاجتهاد نحو ممارسة الرياضة أ, المشي بانتظام.
  • علاج الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية، كارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع الكوليسترول وتصلب الشرايين والسكري.

 

أسئلة متنوعة حول علاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة

هل يوجد علاج للشريان التاجي؟

بالتأكيد نعم، فأمراض الشرايين التاجية من الأمراض التي تتنوع سبل علاجها بين علاج قصور الشريان التاجي بدون جراحة متمثلاً في تناول  أدوية علاج قصور الشريان التاجي، وكذلك استعمال التقنيات طفيفة التوغل كالقسطرة القلبية لعلاج انسداد الشرايين التاجية.

وأخيراً يمكن اللجوء إلى الحل الجراحي باستعمال جراحة القلب المفتوح، أو جراحة القلب النابض، وتحديد طريقة العلاج وكفائتها ومخاطرها المحتملة وكذلك نسبة نجاح العلاج هو الطبيب المختص بعد الاطلاع على حالتك الصحية وتاريخك المرضي.

هل يمكن علاج ضيق الشرايين بالادويه؟

علاج ضيق الشرايين بالأدوية هو أحد الخيارات الثلاثة في علاج انسداد الشرايين التاجية أو قصور الشريان التاجي، إلا أنها لا تناسب جميع المرضى، ولذا فإن تحديد سبيل العلاج المناسب يحدده الطبيب بعد الاطلاع على التاريخ المرضى والحالة العامة للمريض.

هل يمكن الشفاء من مرض تصلب الشرايين؟

حول الإجابة عن هل يمكن الشفاء من مرض تصلب الشرايين نود بيان أن نسبة دهون الدم يمكن التحكم بها بالأدوية، إلا أن الضرر اللاحق بالأوعية الدموية متمثلاً في تلف الجدار المبطن لها؛ والذي من شأنه أن ينظم استجابة قطر واتساع الشريان تبعاً لحالة الجسم واحتياجه لا يزول أثره بعد العلاج.

هل قصور الشريان التاجي يظهر في رسم القلب؟

رسم القلب هو مخطط كهربائي يدل على معدل ضربات القلب وانتظامها، ويعطي الطبيب بياناً شاملاً عن حالة القلب الكهربائية، إلا أنه لا علاقة له بضيق وانسداد الشريان التاجي؛ ولكن الذبحة الصدرية والنوبة القلبية يمكنها أن تتسبب في اضطراب نظم القلب، بل وفي بعض الأحيان يطون اضطراباً شديداً، ولذا فإن الأطباء قد يطلبون صورة رسم القلب في بعض الحالات. كان هذا ما يخص هل قصور الشريان التاجي يظهر في رسم القلب.

 

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01150009625
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : السبت من ١٢ الى ١ ظهرا
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٢ ظهرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس