فترة النقاهة بعد جراحة القلب

متى يفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح ؟

متى يفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح

متى يفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح؟ لا أخفيك سراً فما أثقل كلمة جراحة القلب المفتوح على المسمع، فما بالك بتأثيرها وَوَقعِهَا على من يُقدِمُ على العملية، أو على أقرب الناس إليه؛ ومن هنا كان السؤال عن متى يفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح.

وذلك لما تدخله تلك اللحظة من سرور على قلوبهم وما تَبُثُّه بداخلهم من طمأنينة، لكن هل تلك الإفاقة بعد عملية القلب المفتوح تُعبر عن استقرار حالة المريض بعد الجراحة؟ وماذا عليك معرفته حول كل ما يخص تلك المرحلة بعد عملية القلب المفتوح لتكون على درايةٍ بما أنت مقدم عليه وما هو طبيعي وما لا ينبغي التأخر عنه. تابع للمزيد.

 

متى يفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح ؟

متى يفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح؟ إجابة ذاك السؤال باختصار هي ما بين 6 إلى 12 ساعة، ويكون حين إذٍ بغرفة الرعاية المركزة ليقيم فيها ما بين 24-48 ساعة بعد الجراحة، إذ إن عملية القلب المفتوح هي جراحة كبرى تصيب البدن بكثيرٍ من الإجهاد ما يستلزم بعض الدعم للجسد في العناية المركزة ريثما يستعيد البدن عافيته.

بعد أن يفيق المريض يكون موصولاً بعددٍ من الأنابيب متصلة بالصدر، إضافة إلى القسطرة البولية، وأسلاك لتنظيم ضربات القلب، وأيضاً عدد من الكانيولات والمحاليل اللازمة بعد الجراحة.

طالع أيضاً: جراحة القلب بالمنظار

متى يفيق المريض من البنج بعد عملية القلب المفتوح؟

يفيق المريض من البنج بعد عملية القلب المفتوح كما ذكرنا في غضون 6-12 ساعة، ونذكر أيضاً أنه يكون متصلاً بأنبوب للتنفس، وحين إذٍ يعجز المريض عن الحديث، كما يشعر ببعض الضيق من هذا الأنبوب، إلا أنه لازمٌ بعد الجراحة لسير عملية التنفس بسلاسة ريثما تستقر حالة المريض بعد عملية القلب المفتوح. وحريٌ بالذكر أن استعمال ماكينة القلب الصناعي من أسباب اللجوء إلى استعمال جهاز التنفس الصناعي، كما تساهم في شعور المريض ببعض التعب والضعف العام، وهو ما لا يحدث مع جراحة القلب النابض.

ماذا تعرف عن: جراحة القلب بالليزر

متى تستقر حالة المريض بعد عملية القلب المفتوح؟

وهنا السؤال المهم، حيث أن استيقاظ المريض لا يعد ضماناً لسيران الأمور كما يرام، فلا زالت تلك الساعات حرجةً بعض الشيء، ومن هنا كان من المهم بعد السؤال عن متى يفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح البحث عن علامات استقرار حالته، و استقرار حالة المريض بعد عملية القلب المفتوح يكون بعدة عوامل:

  • استيقاظ المريض، وذلك في غضون 6-12ساعة.
  • مرور فترة الرعاية بأقل قدرٍ من النزيف في خلال الاثنتي عشرة ساعة الأولى.
  • فصل المريض عن جهاز التنفس الصناعي وإزالة أنبوب التنفس دون حدوث أية مشاكل، ومعاودة الجسم لآليته الطبيعية في العمل.

تعرف على طرق: تغيير الصمام الاورطى بالمنظار

الرعاية المركزة والإفاقة بعد عملية القلب المفتوح

الرعاية المركزة بعد جراحة القلب المفتوح

يقيم المريض في الرعاية المركزة بعد جراحة القلب المفتوح ما يتراوح بين 24-48 ساعة بعد الجراحة، ويكون فيها متصلاً بعددٍ من الأنابيب والمحاليل وغير ذلك، ويفيق المريض من الجراحة بعد ست إلى اثنتي عشرة ساعة، ثم يُنقل بعدها إلى غرف الإقامة بالمستشفى ليقيم بها ما يقرب من ثلاثة أيام، قد تزيد أو تنقص، وفي خلال تلك الفترة يظل المريض تحت المتابعة الدورية لمراقبة علاماته الحيوية وظهور أية مشاكل أو مضاعفات ونحو ذلك.

وببلوغ هذه المرحلة فقد تجاوزنا السؤال عن متى يفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح ومتى تستقر حالته، ولم يبق لنا سوى اتباع النصائح الطبية وملاحظة الصحة العامة للمريض.

طالع هذا المقال المثمر لما له من أهمية: ما بعد عملية القلب المفتوح

 

اعراض ما بعد عملية القلب المفتوح

أعراض ما بعد عملية القلب المفتوح يمكن قسمها إلى قسمين، فهي إما أن تكون أعراضاً طبيعية بعد عملية القلب المفتوح، أو إحدى مضاعفات ما بعد عملية القلب المفتوح وعلامة من علامات فشل عملية القلب المفتوح.

أعراض طبيعية بعد عملية القلب المفتوح

كل تلك هي أعراض طبيعية بعد عملية القلب المفتوح، إلا أن مجاوزتها للحد الطبيعي يستدعي الانتباه. اقرأ أيضاً: الأمساك بعد عملية القلب المفتوح

مضاعفات ما بعد عملية القلب المفتوح

عملية القلب المفتوح كغيرها من العمليات تكون محفوفةً بالعديد من المخاطر، وذلك يشمل:

  • النزيف.
  • ألم بالصدر.
  • التهاب رئوي.
  • صعوبة بالتنفس.
  • التعرض للعدوى.
  • السكتة الدماغية.
  • اضطراب نظم القلب.
  • تكون جلطات دموية. 
  • التعرض للنوبة القلبية.
  • قصور بالرئتين أو الكلية.
  • تشوش بالوعي أو الذاكرة.
  • الاندحاس القلبي (اندحاس التامور).
  • انفصال العظام في أثناء الالتحام بعد العملية.

أضف إلى ذلك أن الأعراض التالية هي من مخاطر ما بعد عملية القلب المفتوح ومضاعفاتها الواردة الحدوث، والتي يمكن أن تتسبب بمشاكل كبيرة للمريض:

  • الغيبوبة بعد عملية القلب المفتوح.
  • الالتهابات في موضع الجراحة، أو التهاب بالرئة.
  • تجمع السوائل ما بعد عملية القلب المفتوح فيما يعرف بالارتشاح البللوري.
  • مشاكل القلب، كالرجفان الأذيني، أو اضطراب نظم القلب، أو الشعور بألم الصدر، أو ظهور علامات الجلطات؛ كتورم القدمين أو ظهور الانتفاخات، كما قد تتسبب الجلطات بالسكتة الدماغية.

طالع أيضاً: المضاعفات و الاعراض و بعض شكاوي المرضى الشائعة بعد جراحه القلب المفتوح

متى تُضطر إلى مراجعة الطبيب على الفور؟

في الحالات التالية عليك بإبلاغ الطبيب واتباع إرشاداته:

  • فقدان الوعي.
  • التهاب الجرح.
  • احتباس السوائل بالجسم.
  • مصاحبة الدم للبول أو البراز.
  • شدة الألم مع عجز المسكنات عن تخفيفه.
  • اضطراب نظم القلب أو تسارع القلب الشديد.

قد يهمك: اصلاح أو استبدال الصمام الميترالي من فتحة جانبية صغيرة وبدون شق الصدر

 

ما هي علامات فشل عملية القلب المفتوح؟

ليس شائعاً أن تفشل عملية القلب المفتوح، فعادةً ما تنجح العملية بنسبة 95-98%، وتدوم نتائج العملية إلى ما يقارب الخمسة عشر عاماً دون الحاجة إلى تدخلٍ جراحيٍ آخر.

  •  الالتهابات.
  • مشاكل القلب.
  • قصور بالرئتين أو الكلية.
  • تشوش بالوعي أو الذاكرة.
  • الغيبوبة بعد عملية القلب المفتوح.
  • الاندحاس القلبي (اندحاس التامور).
  • تجمع السوائل بعد عملية القلب المفتوح.
  • انفصال العظام في أثناء الالتحام بعد العملية.

أنصحك بمطالعة المقال التالي لما فيه من الفائدة: تغيير صمامات القلب

 

كم تبلغ نسبة نجاح عملية القلب المفتوح؟

نسبة نجاح عملية القلب المفتوح في المتوسط العام تبلغ 98 % بالمائة، ولكنها قد تختلف قليلاً باختلاف العديد من العوامل، كعمر المريض وحالته الصحية وتقدم المرض، وكذلك باختلاف انواع جراحة القلب؛ فجراحات القلب طفيفة التوغل تمتاز كذلك بنسب نجاح مرتفعة، إلا أن بعض طرق المعالجة قد تتطلب إعادة العملية بعد فترةٍ من الزمن، كإصلاح صمامات القلب، أو توسيع الشرايين التاجية بالقسطرة البالونية وكذلك مع تركيب دعامات الشرايين التاجية.

وتحديد نسبة نجاح عملية القلب المفتوح على وجه التحديد يجريه الطبيب قبل العملية بعد إطلاعه على حالة المريض العامة وفق مقاييس دولية تعتمد على البيانات الخاصة بمختلف المرضى. 

جراحة القلب بالمنظار

طالع أيضاً: هل عملية القلب المفتوح خطيرة

 

الحياة بعد عملية القلب المفتوح

بعد حديثنا باستفاضة حول متى يفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح وأعراض ما بعد الجراحة، نشرع في ذكر بعض الملابسات التي يتسائل عنها المرضى فيما بعد الجراحة.

المشي والسفر بعد عملية القلب المفتوح

بعد الجراحة يُنصح بالمشي وتحريك الجسم، وذلك بالتدريج بعد الإفاقة والخروج من الرعاية المركزة، أما عن السفر بعد عملية القلب المفتوح فهذا سؤال يشغل أذهان المرضى، خاصةً المغتربين منهم، ونجيب بأنه إن كان سفراً بالسيارة فيمكن السفر بعد مغادرة المستشفى مع الاستراحة بعد كل ساعة والنزول من السيارة لبعض التمشية.

أما عن السفر بالقطار فلا ينصح به قبل أسبوعين بعد أخذ الموافقة من الطبيب، أما فيما يخص السفر بعد عملية القلب المفتوح عبر الطيران فجرت العادة أنه يكون بعد شهرٍ من الجراحة أو بعد ستة أسابيع، إلا أنه من الممكن في حال الاستعجال على السفر ركوب الطائرة بعد أسبوع من الجراحة؛ إلا أن ذلك مشروطٌ بموافقة الطبيب المعالج.

ألم الظهر بعد عملية القلب المفتوح

ألم الظهر بعد عملية القلب المفتوح قد يكون أحد تبعات العملية الطبيعية نتيجة الألم، وهنا ننصح بالالتزام بتناول المسكنات و الأدوية بعد عملية القلب المفتوح ، وفي حال الشعور بألم شديد أو غير طبيعي وغير معتادٍ عليه راجع طبيبك للاطمئنان.

 

الحالة النفسية بعد عملية القلب المفتوح

متى يفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح؟

من الشائع أن يمر كثير من الناس بمشاكل نفسية بعد العمليات الطبية الكبيرة مثل جراحة القلب المفتوح أو حتى مع أمراض القلب كالنوبات القلبية، فليس غريبا أن يمر الشخص بحالة اكتئاب أو حزن، إضافة للشعور بالإرهاق وفقدان الشهية والأرق.

ويزداد الاكتئاب بعد عملية القلب المفتوح خاصة بعد مغادرة المستشفى والجلوس في البيت لفترات طويلة، إلا أن وطأته تقل بعد مرور أول شهرين وبدء استعادة الشخص لأنشطة حياته المختلفة. أما إن زادت حدة الأعراض واستمرار الأمر لما يزيد عن أسبوعين فتنبغي مراجعة الطبيب.

للمزيد: ما سبب الشعور بالحزن أو الإكتئاب بعد الأزمة قلبية أو جراحة القلب ؟

الصلاة بعد عملية القلب المفتوح

لا يوجد ما يمنع من الصلاة بعد عملية القلب المفتوح، إلا أنه خلال الفترة الأولى عقب العملية والتي قد تستغرق أسبوعاً؛ فإن المرضى عليهم أن يلزموا الصلاة جالسين، بعد ذلك بوسعهم أن يصلوا وهم قائمين ولكن مع الجلوس وقت السجود، إذ يمنع السجود بهيئته المعروفة قبل ستة أسابيع على الأقل بعد جراحة القلب المفتوح.

السجود بعد عملية القلب المفتوح يمكن أن يعود إليه المرضى تدريجياً بعد مرور الست أسابيع، وذلك بتجربة السجود في إحدى الصلوت باليوم، فإن مر الأمر على ما يرام يمكن أن تجرب السجود في اليوم التالي في صلاتين، وهكذا حتى تعود إلى بقية الصلوات بصورة طبيعية، أما في حال سماع صوت طقطقة فعليك العودة إلى السجود جالساً.

طالع أيضاً:

فترة التئام العظام بعد عملية القلب المفتوح

التئام عظمة القص والتئام العظام بعد عملية القلب المفتوح يستغرق ما يقرب من ستة أسابيع وحتى مرور شهرين من الجراحة، وتلك الفترة يحوطها العديد من المحاذير للحفاظ على العظام وضمان التئامها بصورة تامة، فجنباً إلى جنبٍ من تجنب رفع الأثقال والأحمال أو بذل مجهود يؤثر على التئام العظام، فكيفية النوم بعد عملية القلب المفتوح أيضاً ضروريةٌ لتفادي التحميل على عظام الصدر.

طريقة النوم بعد عملية القلب المفتوح

يلازم المرضى طريقة النوم بعد عملية القلب المفتوح على الظهر لما يتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع وفقاً لوزن المريض، ويبدأ بعدها المرضى في الانتقال إلى النوم على زاوية 45 درجة ثم النوم على الجانب بعد عملية القلب المفتوح. من الضروري الانتباه والحذر، ففي حال سماع صوت طقطقة بالصدر على المريض أن يعود إلى النوم على الظهر لفترةٍ أخرى قبل أن يحدد له الطبيب النوم على الجانب مجدداً.

المقال التالي قد تناول سير الحياة بعد عملية القلب المفتوح بشيء من التفصيل؛ لا يفوتك: الحياة بعد عملية القلب المفتوح

النقاهة بعد عملية القلب المفتوح

بعد انتهاء عملية القلب المفتوح وفي ظل فترة التعافي من الجراحة نوجه بعض النصح والإرشاد للمرضى بما يعود عليهم من النفع، ولكن قبل شروعنا في النقاهة بعد عملية القلب المفتوح وماذا تفعل في المنزل فهنالك عدة تساؤلات تتعلق بها وهي ذات أهمية.

كم يعيش الإنسان بعد عملية القلب المفتوح؟

عملية القلب المفتوح تمنح المريض حياةً أفضل، خاليةً من المشاكل التي تسببت بها أمراض القلب المختلفة، وهي منقذةٌ للأرواح في الحالات الحرجة من أمراض القلب، وقد يمتد أثرها الإيجابي على حياة المريض إلى 15 عاماً أو يزيد، أما عمر المريض، وكم يعيش الإنسان بعد عملية القلب المفتوح فهو أمرٌ غيبيٌّ لا يمكن حصره وفق الأسباب المادية فقط، فهو بيد القدر أولاً وآخراً.

هل عملية القلب المفتوح تسبب الوفاة؟

عملية القلب المفتوح هي واحدة من أكثر العمليات الجراحية نجاحاً، حيث تصل نسبة نجاحها إلى 95-98% من المرضى، إلا أنه من الوارد أن يتعرض المريض إلى إحدى مضاعفات العملية أو غير ذلك متسببةً بوفاة المريض. وجديرٌ بالذكر أيضاً أن الجراحة في بعض الأحيان تكون هي السبيل الوحيد لإنقاذ المريض، كالحالات المتأخرة من فشل القلب.

للمزيد: كم يعيش الإنسان بعد عملية القلب المفتوح

متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية القلب المفتوح ؟

القلب المفتوح والجماع بعده عادةً ما يبدأ من الأسبوع السادس بعد الجراحة، أو الثامن أو الثاني عشر، وذلك لضمان التئام عظمة القص، والذي يكون التئاماً جزئياً بنسبة 75% في غضون الشهر الأول من الجراحة، وفي حال الشعور بألم في الصدر أو ضيق في التنفس أو غيرها من أعراض مرض القلب، فراجع طبيبك لتطمئن على صحتك قبل أن تعود إلى الجماع من جديد.

بإمكانك الآن التعرف على: الفرق بين الدعامة و القلب المفتوح

 

نصائح بعد عملية القلب المفتوح

  • الرعاية بالجرح.
  • المواظبة على الحركة.
  • الالتزام بالأدوية والمسكنات.
  • العناية بعظمة القص وتجنب التحميل عليها.
  • المحافظة على سكر الدم ضمن معدلاته الطبيعية.
  • تناول ما يناسبك من الأكل بعد عملية القلب المفتوح.
  • تناول ادوية السيولة لمرضى صمامات القلب أو غيرهم يلزم معه الالتزام بتعليمات الطبيب وتجنب الأدوية أو الأطعمة التي قد تتداخل مع الدواء.

متى يفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح؟

قد بينا متى يفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح؛ وهو الأمر الذي يستغرق ما يقرب من 6-12 ساعة، ومن المهم بعد عملية القلب المفتوح ملاحظة التغيرات الطارئة على المريض تحسباً لظهور أية مضاعفات، مع الالتزام بالتعليمات والإرشادات.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01099452746
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى دار الفؤاد مدينة نصر : الأثنين من 12:30 الى 2 ظهرا.
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : الخميس من 7 الى 9 مساءا.
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٣ ظهرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس