نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس

يندرج ارتجاع الصمام الميترالي تحت أمراض صمامات القلب حيث ينتج عنه تسرب للدم بين كل من البطين والأذين الأيسر أثناء انقباض القلب، ولمزيد من التوضيح حول معنى وكيفية ارتجاع الصمام الميترالي تابع معنا هذا المقال الذي سنفصل فيه عن هذا المرض، وسنوجه في نهاية المقال إلى عدة نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي .

ما هو ارتجاع الصمام الميترالي؟

قبل أن نعرف معنى وكيفية حدوث الارتجاع؛ علينا أولا أن نعي طريقة عمل عضلة القلب.

يتركب القلب من أربع حجرات: 2 أذين، 2 بطين، يصل الدم إلى القلب عن طريق الأذينين ثم يقوم كل أذين بضخ الدم إلى البطين المتصل به.

يتصل الأذين الأيسر بالرئتين عن طريق الأوردة الرئوية ليمتلئ بالدم المؤكسج القادم من الرئتين، ثم يقوم بعد ذلك بضخ هذا الدم في البطين الأيسر ليقوم بضخه لبقية أعضاء الجسم عن طريق الشريان الأورطي.

يعمل كل من الأذينين والبطينين بشكل منفصل؛ حيث ينقبض الأذينين أولا ثم ينقبض كل من البطينين بعدهما في وقت واحد، أثناء انقباض البطين الأيسر يعمل صمام القلب الميترالي على سريان الدم في اتجاه واحد وهو الشريان الأورطي وذلك بفضل الصمام الميترالي الذي يغلق المنطقة التي تصل كل من الأذين والبطين الأيسر معا.

في حالة ارتجاع صمام القلب الميترالي فإن الصمام لا يحكم إغلاق المساحة التي تربط بين الأذين والبطين الأيسر والذي معناه أن الدم سيسري في اتجاهين مختلفين بدلا عن الاتجاه الأصلي وهو الشريان الأورطي فقط في الحالة الطبيعي.

نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي

أسباب ارتجاع الصمام الميترالي

يحدث ارتجاع للصمام الميترالي نتيجة تلف أو مشاكل في الألياف والأحبال التي يتركب منها الصمام، وتشمل الأسباب الآتي:

بعض الأسباب الأخرى مثل الأزمة القلبية أو اعتلال عضلة القلب وبعض أنواع الأدوية قد تتسبب في الإصابة بارتجاع الصمام الميترالي.

يمكننا أن نوجه نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي ومن أبرزها التوجه للطبيب لعلاج تلك المشاكل التي قد تتسبب في الإصابة بالارتجاع.

اقرأ ايضا :تغيير الصمام الميترالي بالمنظار

من العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بارتجاع الصمام الميترالي:

  • التاريخ المرضي للشخص أو أحد أفراد العائلة بالإصابة بهذا المرض من قبل
  •  الأزمة القلبية
  • بعض أنواع العدوى
  • العمر، حيث يصاب كثير من الناس بارتجاع الصمام الميترالي في منتصف أعمارهم
  • أمراض الشرايين التاجية
  • العيوب الخلقية

اعراض ارتجاع الصمام الميترالي

ينبغي التنويه إلى أن ارتجاع الصمام الميترالي في كثير من الحالات قد لا يكون ملحوظا أو لا يتسبب في أية مشاكل وتكون حدته طفيفة، وفي بعض الأحيان قد يتطور ويتسبب في مشاكل عديدة.

من الأعراض التي تظهر على المريض نتيجة ارتجاع الصمام الميترالي:

  • رفرفة أذينية في الحالات الشديدة
  • تغير في طبيعة أصوات القلب، ويستطيع الطبيب سماع تلك الأصوات غير الطبيعية بالسماعة الطبية
  • تعب وإرهاق
  • ضيق وصعوبة في التنفس
  • كحة
  • تورم في الجسم وخاصة في القدمين

مضاعفات الإصابة بارتجاع الصمام الميترالي

من أهم النصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي أن يداوم على متابعة حالته الصحية مع الطبيب واتخاذ الإجراءات المناسبة لذلك، وهذا لأن هذا المرض تنتج عنه بعض المشاكل والمضاعفات كما يلي:

  • نتيجة رجوع كمية من الدم إلى الأذين الأيسر في كل انقباضة لعضلة القلب بدلا من خروجها في الشريان الأورطي؛ فإن ذلك يؤدي إلى تجمع وتراكم الدم داخل القلب (الشق الأيسر من القلب) وينتج عن ذلك احتقان داخل القلب بالإضافة لارتفاع الضغط داخل القلب وزيادة الجهد الواقع على عضلة القلب.
  • يحاول القلب التغلب على هذا الاحتقان عن طريق حدوث تضخم في عضلة القلب، وفي بعض الحالات الشديدة قد يحدث فشل في عضلة القلب.
  • مع تقدم الحالة، فإن تجمعات الدم تنتقل من القلب إلى الأوردة الرئوية والرئتين؛ ما يتسبب في احتقان وارتفاع ضغط الدم الرئوي.
  • قد يتسبب الارتجاع أيضا في الإصابة بالرفرفة الأذينية.

علاج ارتجاع الصمام الميترالي

التوجه لإجراء الفحوصات وتلقي العلاج المناسب من ضمن النصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي لتفادي حدوث أية مضاعفات.

يحتاج الطبيب إلى بعض الفحوصات لتقييم حالة المريض ووضع خطة العلاج المناسب لحالته؛ وتشمل هذه الفحوصات:

  • تخطيط صدى القلب
  • رسم القلب
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية
  • تصوير القلب بالأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي
  • القسطرة القلبية

 

وتشمل طرق العلاج الآتي:

  • في كثير من الحالات تكون نسبة ارتجاع الصمام طفيفة ولا تشكل خطرا على المريض؛ ولا يتطلب الأمر سوى المتابعة الدورية مع الطبيب.
  • قد يرى الطبيب أحيانا أن الأمر يستدعي وصف بعض الأدوية، تلك الأدوية تعالج الأعراض أو المشاكل التي تنتج عن ارتجاع الصمام، ولكن لا توجد أدوية لعلاج ارتجاع الصمام ذاته. تلك الأدوية تشمل مدرات البول، أدوية ضغط الدم المرتفع، أدوية السيولة ومضادات التجلط.
  • بعض الحالات قد تستدعي تدخلا جراحيا، وذلك إما لاستبدال الصمام  أو إصلاح المشكلة الحادثة فيه، هذه الجراحات قد تكون عن طريق إجراء شق جانبي صغير في الصدر دون الحاجة لفتح الصدر كاملا، وأحيانا قد تستعمل روبوتات أثناء العملية.

 

اقرأ ايضا : عملية القلب المفتوح .

نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي 

يمكننا توجيه بعض النصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي وذلك لتحسين حالتهم الصحية وتفادي تطور المرض وهي:

متابعة ضغط الدم

ينبغي الحفاظ على ضغط الدم في معدله الطبيعي وذلك لأن ارتفاع ضغط الدم سيزيد من الحمل والإجهاد الواقع على عضلة القلب، ما قد يؤدي إلى فشل عضلة القلب

ممارسة الرياضة

أو حتى مجرد المشي يوميا، حيث تلعب الرياضة دورا مفيدا في تحسين صحة الإنسان، ولكن تنبغي استشارة الطبيب لتحديد نوعية التمارين والأنشطة المناسبة لحالتك

اتباع نظام غذائي صحي

لا تمثل هذه النقطة دورا مباشرا في علاج ارتجاع الصمام، إلا أنها تقلل من المشاكل التي قد تنتج عن ارتجاع الصمام و تحسن من الحالة الصحية العامة للجسم، فتراها تقلل من فرص الإصابة بالعدوى أو ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول وغيرها من الأمراض.

اتجه إلى التقليل من نسبة الدهون والأملاح والسكريات في طعامك، وارفع من كمية الخضروات والفواكه والحبوب وغيرها من الأطعمة الطبيعية الصحية.

المحافظة على وزن صحي

الوقاية من العدوى

  • في حالة زيارتك لأي طبيب آخر وخاصة أطباء الأسنان عليك إعلام الطبيب بحالتك الصحية، وذلك لأن هذا قد يستدعي إجراءات معينة من الطبيب قبل وصف العلاج.
  • أخذ المضادات الحيوية قبل التوجه لطبيب الأسنان، وذلك تحت وصف وإرشاد الطبيب

البعد عن التدخين والتقليل من التوتر

مثل هذه النصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي جديرة بأن تقلل من حدة الأعراض والمشاكل التي قد تنتج عن ارتجاع الصمام، كما أنها تقي من تدهور الحالة الصحية للمريض. 

 

فيديوهات عن ارتجاع الصمام الميترالي

YouTube video

YouTube video

الخاتمة

في الختام، لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي، الحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن يعتبر أساسيًا للتحكم في حالتهم وتحسين نوعية حياتهم. يشمل ذلك الحرص على اتباع نظام غذائي متوازن، ممارسة التمارين البدنية المنتظمة بعد استشارة الطبيب، السيطرة على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، والتواصل المستمر مع الطبيب لمراقبة الأعراض وتعديل العلاج عند الضرورة. باتباع هذه الإرشادات، يمكن للمرضى تقليل مخاطر تفاقم الحالة والعيش بشكل أفضل مع ارتجاع الصمام الميترالي.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
استاذ جراحة القلب و الصدر - كلية الطب جامعة عين شمس. إستشاري جراحة القلب بمستشفيات دار الفؤاد ، السعودي الألماني، الجوي التخصصي بالتجمع، شفا، جولدن هارت و ويلكير
____________________
عضو الجمعية الأمريكية و الأوروبية لجراحة القلب
____________________
عنوان عيادة دكتور ياسر النحاس
١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
مواعيد العيادة:
السبت و الاربعاء: من الثانية إلى الخامسة مساءا
الحجز مسبق تليفونيا : 01150009625
____________________
أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر (استفتاء الأهرام)
أفضل جراح قلب في مصر ( إستفتاء صدى البلد)
أستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Facebookأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Linkedinأستاذ دكتور/ ياسر النحاس on Youtube
Share This Article
error: Content is protected !!