أحدث المقالات
الرئيسيةأمراض نظم أو نبض القلبما مدى الخطورة التي يمثلها تسارع أو تباطؤ معدل دقات القلب؟
دقات القلب
أمراض نظم أو نبض القلب

ما مدى الخطورة التي يمثلها تسارع أو تباطؤ معدل دقات القلب؟

دقات القلب هي عدد المرات التي ينبض فيها القلب في الدقيقة الواحدة، وتختلف سرعتها في الوضع الطبيعي تبعاً لحالة الراحة أو النشاط؛ ولكن وفقًا لمدى ثابت، ولكن ماذا إن أصيب ذلك النظم للخلل؟ فماذا أفعل عند تسارع ضربات القلب أو تباطؤها؟ ومتى يكون معدل ضربات القلب خطيراً؟

 

أمراض نظم القلب

تنقسم أمراض نظم القلب إلى قسمين، فضربات القلب إما أن تتسارع عن المعدل المعتاد، وإما أن تتباطئ، وإليك بيان كل منها.

أولًا: أمراض تسارع نظم القلب

وهي مجموعة من أمراض القلب التي يكون فيها عدد دقات القلب أسرع من الطبيعي في أوضاع الراحة، وقد يزيد عدد نبضات القلب في هذه الحالة عن 100 نبضة لكل دقيقة واحدة، وتشمل هذه الأمراض كل مما يلي:

 1. الرفرفة الأذينية

الرفرفة الأذينية هي حالة مرضية وثاني أكثر أمراض القلب انتشارًا التي تتمثل في الحالة التي يكون فيها نبض الأذينين منتظمًا وسريعًا، وتتراوح سرعة النبض في هذه الحالة ما بين 250 وحتى 350 نبضة لكل دقيقة واحدة.

ومن الأعراض الشائعة للرفرفة الأذينية أن يشعر المريض بدوخة وإرهاق وضيق في التنفس مصاحب بألم في الصدر، وينشأ هذا الأمر عادةً نتيجة دورة كهربائية مرتجعة في الأذين الأيمن غالبًا والأذين الأيسر نادرًا.

ويعد الأشخاص الذين يعانون من أمراض في أصمة القلب أو العقدة الجبينية، وكذلك الذين يعانون من تضخم في الأذينين هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، أو الذين خضعوا لجراحة مفتوحة في القلب أو الرئتين.

ولأهمية ذلك فإننا في مركز الدكتور ياسر النحاس نحرص على حصول المريض على أفضل النتائج من الجراحة، وأداء العمليات بأفضل التقنيات المتاحة وعلى أعلى مستوى من التجهيز. هل أنت مقبل على عملية القلب المفتوح ؟ دليلك الشامل لنسبة نجاح 98%. 

2. الرجفان الأذيني

الرجفان الأذيني هو ظاهرة مرضية تكون فيها دقات القلب سريعة وغير منتظمة، إذ نجد أن الأذينين يرتجفان بشكل غير متناسق مع البطينين، وقد تكون هذه الحالة مؤقتة أو مزمنة.

ويعاني مريض هذه الحالة من ارتفاع في ضغط الدم ووهن في الجسم ودوار، وكذلك ألم في الصدر وضيق في التنفس، وقد يحدث الرجفان مرة واحدة كل عدة دقائق أو عدة ساعات، ويسمى في هذه الحالة بالرجفان الأذيني المتقطع.

ومن الأسباب الشائعة للإصابة بهذه الحالة هو عطب صمامات القلب وارتفاع ضغط الدم والتعرض المسبق لنوبة قلبية، وكذلك تعاطي الكحوليات أو تناول كميات كبيرة من الكافيين، بالإضافة إلى اضطرابات التمثيل الغذائي والتعرض لتلوث فيروسي حاد أو الإجهاد المستمر للذات.

إليك في هذا المقال الفرق بين: الرجفان الأذيني والرفرفة الأذينية |الذبذبه الاذينيه.

3. الرجفان البطيني

هو أحد الأنواع الشائعة لعدم انتظام دقات القلب ينجم عن إشارات كهربية غير منتظمة تصل إلى البطينين فتجعلهما يرتجفان بلا فائدة؛ بحيث لا يتمكنان من توصيل الدم إلى أعضاء الجسم الأخرى، وهي حالة طوارئ قد تتسبب في الموت المفاجئ للقلب، وبالتالي الوفاة.

ومن الأعراض الشائعة قبل الإصابة بالرجفان مباشرة أن يشعر المريض بغثيان ودوخة مع ألم في الصدر وضيق في التنفس وزيادة دقات القلب بصورة ملحوظة. وتحدث هذه الحالة غالبًا نتيجة الإصابة بأحد الأمراض التي تعيق وصول الدم إلى القلب أو تسبب مشكلة في خواص القلب الكهربائية.

هذه الأعراض قد تتشارك مع أعراض النوبات القلبية الناتجة عن أمراض الشرايين التاجية، ولذا فإنه من المهم لك أن تستطيع التفرقة بين هاتين الحالتين: ولذلك جئتك بهذا المقال: أعراض جلطة القلب

4. تسرع القلب فوق البطيني

ويسمى أيضًا بتسرع القلب فوق البطيني الانتيابي وهي حالة تتزايد فيها دقات القلب بشكل غير طبيعي، وتؤثر على انتظام دقات القلب؛ مما يشكل خطرًا على البطينين.

ومن الأعراض الشائعة لهذه الحالة أن يجد المريض نفسه يتعرق بغزارة وقد يشعر بالدوار والإرهاق الشديد مع خفقان في الصدر وخفقان في الرقبة، وقد يصل الأمر به إلى الإغماء.

وقد تنشأ هذه الحالة عن تناول بعض الأدوية، مثل أدوية الحساسية والربو والبرد التي تقدم دون وصفة طبية، كما قد يحدث نتيجة علة في القلب أو الرئة أو الغدة الدرقية، وكذلك كرد فعل لتناول كميات هائلة من الكافيين والتدخين المستمر.

يدخل الليزر في الكثير من العمليات والعلاجات هذه الأيام، فهل يمكن أن نستغل ذلك في علاج دقات القلب السريعة وأمراض نظم القلب؟ بالتأكيد يمكن استعمال الليزر في جراحات القلب، إلا أن ذلك غير ممكن إلا في حالات محدودة، تعرف عليها من هنا جراحة القلب بالليزر بين الحقيقة والخيال | وهل نحن على أعتاب وسائل علاجية جديدة. 

5. تسرع القلب البطيني

وهي حالة تزداد فيها عدد دقات القلب نتيجة إشارات كهربائية غير طبيعية تصل إلى البطينين؛ مما يعيق تعبئة القلب بالدم؛ مما يجعله عاجزًا عن ضخ الدم لأعضاء الجسم المختلفة.

ويعاني المريض منها بأعراض تتمثل في: الدوار وضيق التنفس وألم الصدر وفقدان الوعي في نهاية المطاف، وقد تنجم هذه الحالة عن العيوب الخلقية في القلب، مثل متلازمة “QT”، أو نتيجة الإصابة بأمراض الشرايين التاجية والتعرض المسبق لنوبة قلبية، أو نتيجة تعاطي الكوكايين.

نختم هذا الحديث عن أمراض تسارع دقات القلب بمقال مفصل عن ذلك الفرع من أمراض القلب: ازدياد معدل ضربات القلب

جراحة القلب بالمنظار

 

ثانيًا: أمراض تباطؤ نظم القلب 

1. متلازمة العقدة الجيبية المريضة

وهي أحد الاضطرابات التي تنشأ عن علة تصيب العقدة الجيبية في القلب، وهي المسؤولة عن تنظيم دقات القلب، ويعاني مريض هذه الحالة من فقدان في الشهية ونقص في عدد دقات القلب عن الطبيعي، وكذلك ضعف عام وتشوش في الرؤية وإغماء في بعض الأحيان.

وتنجم هذه المتلازمة عادةً نتيجة وهن عضلة القلب مع التقدم في العمر، أو كرد فعل لأدوية ارتفاع ضغط الدم والأدوية التي تعالج عدم انتظام دقات القلب وأدوية الزهايمر، كما قد تحدث نتيجة الإصابة ببعض الأمراض العصبية، مثل ضمور العضلات، وكذلك نتيجة أو نتيجة الإصابة بأمراض التهابية في القلب.

هل تعلم أن التهاب القلب لا يقتصر على نسيج القلب؟ بل إنه قد يصيب صمامات القلب المزروعة لمرضى الصمامات، تحدثنا عن ذلك بالتفصيل هنا: التهاب صمام القلب

2. إحصار القلب

إحصار القلب هي حالة قد تكون خلقية أو مكتسبة يحدث فيها خلل في عملية مرور الشحنات الكهربائية من وإلى القلب، وله عدة أنواع منها الإحصار الأذيني والإحصار الأذيني البطيني والإحصار في حزمة التوصيل اليمنى أو اليسرى.

وينشأ في الغالب نتيجة الإصابة بالتهاب عضلة القلب أو الأمراض التاجية أو التعرض لنوبة قلبية. وهنا أتساءل، هل يمكن لأورام القلب أن تسبب اضطراباً في نظم القلب؟ طالع هذا المقال أورام القلب

 

معدل دقات القلب الطبيعي حسب العمر

معدل ضربات القلب الطبيعي للرجال

إن معدل ضربات القلب الطبيعي للرجال يتراوح ما بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، ويختلف من شخص للآخر حسب درجة اللياقة البدنية ومدى نشاط الشخص. 

معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء

يختلف معدل دقات القلب الطبيعي عند النساء حسب حالتها، فالنساء غير الحوامل يتراوح عدد دقات القلب لديهن من 60 إلى 100 نبضة لكل دقيقة، أما بالنسبة للنساء الحوامل، فيتراوح عدد دقات القلب لديهن من 80 إلى 86 نبضة لكل دقيقة. 

وكما أن معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء يختلف عن الرجال؛ فهنالك أيضاً العديد من الأعراض المتباينة بين النساء والرجال في أمراض القلب، إليك بيان ذلك في هذا المقال: أمراض القلب لدى النساء: فهم الأعراض وعوامل الخطر | وهل علاج أمراض القلب لدى النساء يختلف عن الرجال؟

متى يكون معدل ضربات القلب خطير؟

إن خفقان القلب غير الطبيعي لا يُعطي فرصة للقلب بأن يمتلئ بالدم اللازم ضخه إلى باقي الأعضاء؛ لتقوم بوظيفتها، وقد يتسبب هذا الأمر في فشل عضلة القلب والإصابة بسكتات دماغية، وقد تؤدي في نهاية المطاف إلى الموت المفاجئ.

 

ما هو سبب تسارع دقات القلب؟

  1. الإصابة بفرط في نشاط الغدة الدرقية.
  2. الإصابة بفقر الدم؛ إذ يستجيب القلب لهذا الأمر بزيادة عدد النبضات؛ لتعويض النقص في الأكسجين.
  3. انخفاض الصوديوم أو البوتاسيوم في الجسم.
  4. ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم.
  5. الإصابة بداء السكري.
  6. الإصابة بانخفاض في ضغط الدم.
  7. الإصابة بالجفاف.

 

علاج دقات القلب السريعة 

إن الهدف من علاج دقات القلب السريعة هو إبطاء سرعتها والوقاية من النوبات وعلاج المسبب لهذه الحالة ولتحديد أنسب هذه الخيارات بوسعك زيارتنا بمقر العيادة أو التواصل معنا لحجز موعد.

 وفيما يلي نقدم أهم وسائل العلاج المتاحة:

  1. المناورات المبهمية

وهي عبارة عن مناورات يتم فعلها وقتما يزداد سرعة دقات القلب عن الطبيعي؛ كأن يبدأ المريض في السعال أو الحزق، أو بتطبيق كمادات بادرة على الوجه، وقد تسيطر هذه المناورات على ضربات القلب المتسارعة.

  1. الأدوية

والتي تكون البديل للمناورات السابق ذكرها؛ وتهدف إلى تنظيم ضربات القلب كما في الطبيعي، وهي متوفرة في صورة حقن أو أقراص، ومن أمثلتها: حاصرات الكالسيوم وحاصرات بيتا، وتحديد أنسبالأدوية يكون بالرجوع إلى الطبيب، وإليك هذا المقال الهام الذي يذكر كيفية تناول أدوية القلب | إرشادات عامة عند تناولك أدوية القلب مع أ.د. ياسر النحاس.

  1. تقويم نظم القلب

والذي يتم من خلال جهاز مزيل الرجفان الآلي الذي يؤثر على نبضات القلب ويحثها على العودة إلى وضعها الطبيعي،

  1. الجراحة

وهي عملية تعرف بالمتاهة يقوم الجراح فيها بإنشاء خطوط في نسيج القلب؛ لتكوين متاهة مكونة من نسيج تندبي؛ حتى لا يوصل الكهرباء ويتداخل مع نبضات القلب المتسببة في تسارع دقات القلب. اقرأ عنها بالتفصيل في هذ المقال: جراحة إصلاح الذبذبه الاذينيه | عمليه المتاهه لاصلاح الذبذبه الاذينيه

  1. جهاز تنظيم ضربات القلب

جهاز تضبط تزامن ضربات القلب هو جهاز صغير يُزرع في منطقة الصدر؛ ويعمل على تنظيم ضربات القلب، وهو متوفر في عدة أشكال منها الجهاز ذو الغرفة الواحدة الذي يرسل نبضات كهربية للبطين الأيمن فقط، والجهاز ذو الغرفة المزدوجة الذي يرسل النبضات الكهربية إلى البطين الأيمن والأذين الأيمن، والجهاز ثنائي البطين الذي ينظم ضربات القلب للبطين الأيمن والأيسر.

نصائح للتخلص من دقات القلب السريعة

  1. تجنب التعرض للضغوطات ومسببات القلق والتوتر التي تتسبب في الإصابة بزيادة نبضات القلب عن الطبيعي، ويمكنك القيام بتمارين الاسترخاء واليوجا؛ لتحقيق هذا الهدف.
  2. تجنب الإفراط في تناول المشروبات التي تكون غنية بالكافيين، مثل القهوة والمشروبات الغازية، أو المشروبات التي تحتوي على النيكوتين؛ لأنها تؤثر على مدى انتظام ضربات قلبك.
  3. تجنب تعاطي المخدرات، مثل الكوكايين، أو الكحوليات، لأنها تؤثر على عضلة القلب بشكل سلبي، وهي أحد العوامل المسببة لزيادة نبضات القلب عن الطبيعي.
  4. احرص على تناول كمية مناسبة من الماء بصفة يومية؛ وبصفة خاصة عندما تشعر بجفاف حلقك أو عندما تلاحظ أن لون البول قد أصبح داكنًا أو أن جلدك أصبح جافًا، وبدأت تشعر بالبرودة رغم حرارة الجو.

 

حول اضطراب دقات القلب يسأل المرضى

متى تكون دقات القلب خطيرة؟

يمكن لدقات القلب البطيئة أن تمثل خطرًا على المريض؛ نتيجة عجزها عن توصيل كميات كافية من الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة؛ مما يحرمهم من الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة لقيامهم بوظيفتهم.

هل دقات القلب السريعة خطيرة

في بعض الأحيان لا تتسبب دقات القلب المتسارعة مشكلة خطيرة بالنسبة للمريض طالما توفر العلاج على الفور، ولكن إذا أهمل علاجها فحينها قد تسبب مضاعفات خطيرة، مثل فشل عضلة القلب أو الإصابة بنوبة قلبية أو الموت المفاجئ.

ماذا تفعل عند تسارع ضربات القلب؟

إذا شعرت بأن نبضاتك سريعة فيجب أن تقوم بتهدئة نفسك وذلك من خلال تمارين التنفس، وإن استمرت الحالة عليك بتناول الدواء الموصوف من قبل الطبيب، أو القيام بزيارة الطبيب في حال شعرت بالغثيان أو  الدوار أو ضيق في التنفس.

وختاماً؛ فإن أمراض نظم القلب تتلخص في ازديادها أو نقصانها عن معدلها الطبيعي، وكلا الأمرين قد ينتجا عن مشاكل مختلفة، وتبعاً لتلك الأسباب فإن هذا الاضطراب إما أن يكون مزمناً أو مؤقتاً، ومن ثمَّ فإننا ننصح بزياة الطبيب لتقييم الوضع وبيان أفضل الطرق في علاج اضطراب دقات القلب وفقاً لرأيه وتقييمه.

أستاذ دكتور/ ياسر النحاس
أستاذ جراحة القلب والصدر ، كلية الطب، جامعة عين شمس
استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفىات عين شمس التخصصي , دار الفؤاد , شفا , الجوى التخصصي و السعودي الالماني
_________________
إذا كان لديك أستفسار عن ترتيبات الجراحه يمكنك الاتصال مباشره بالدكتور ياسر النحاس علي تليفون ٠١١٥٠٠٠٩٦٢٥ يوميا من السابعه إلي العاشره مساءا
_________________
عياده خاصة: ١٥ شارع الخليفه المأمون-روكسي-مصر الجديده- امام سوق العصر– الدور التاسع
السبت و الاثنين و الاربعاء: من الثالثة إلى الخامسة مساءا
تليفون العيادة الأرضي: ٢٦٩٠٥٠٥٩
تليفون العيادة المحمول: 01150009625
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى شفا بالتجمع الخامس : السبت من ١٢ الى ١ ظهرا
_________________
مواعيد أ. د ياسر النحاس بمستشفى الجوي التخصصي بالتجمع الخامس : السبت من ١ الى ٢ ظهرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: ممنوع النسخ أو الاقتباس الا بأذن خطي من أستاذ دكتور / ياسر النحاس